تعرف على أهداف قانون البحوث السريرية بعد تصديق الرئيس عليه

السبت، 02 يناير 2021 03:30 ص
تعرف على أهداف قانون البحوث السريرية بعد تصديق الرئيس عليه الجلسة العامة بمجلس النواب
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يهدف قانون رقم 214 لسنة 2020، بشان تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية الذى صدق عليه رئيس الجمهورية مؤخرا ونشر بالجريدة الرسمية إلى وضع  الأسس والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الإكلينيكية، وحماية المبحوثين، سواء كانت هذه البحوث وقائية أو تشخيصية، أو علاجية أو غير علاجية، تداخلية أو غير تداخلية.
 
واشترط القانون فى هذه الأبحاث أن تلتزم بأحكام القوانين والمواثيق واللوائح ذات الصلة، على أن تكون متسقة مع المعايير والمبادئ الأخلاقية الدولية المتعارف عليها.
 
وجاء نص المادة (2) فى القانون كما يلى:
 
تهدف أحكام هذا القانون إلى وضع الأسس والمعايير والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الإكلينيكية، وحماية المبحوثين، سواء كانت هذه البحوث وقائية  أو تشخيصية، أو علاجية أو غير علاجية، تداخلية أو غير تداخلية.
 
ويُشترط فى هذه الأبحاث أن تلتزم بأحكام القوانين والمواثيق واللوائح ذات الصلة، على أن تكون متسقة مع المعايير والمبادئ الأخلاقية الدولية المتعارف عليها.   
وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
يذكر ان البرلمان كان قد وافق على القانون فى نهاية دور الانعقاد الثالث ثم اعترض عليه الرئيس ولم يصدق عليه وإعادة إلى المجلس وقام البرلمان فى بداية دور الانعقاد الرابع بتشكيل لجنة خاصة برئاسة لإعادة دراسة قانون البحوث الإكلينيكية فى ضوء المواد التى اعترض عليها الرئيس وعددها (15) مادة، ووافق المجلس على القانون فى آخر جلساته بدور الانعقاد الخامس ليرسله إلى الرئيس  ويتم التصديق عليه.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة