إيران تعلن إمكانية التراجع عن تخصيب اليورانيوم إذا التزم الجميع بالاتفاق النووى.. وتؤكد حصولها على أول إنتاج لليورانيوم المخصب بنسبة 20 %.. مساعد وزير الخارجية الإيراني: قواتنا المسلحة فى أوج جاهزيتها

الثلاثاء، 05 يناير 2021 12:02 ص
إيران تعلن إمكانية التراجع عن تخصيب اليورانيوم إذا التزم الجميع بالاتفاق النووى.. وتؤكد حصولها على أول إنتاج لليورانيوم المخصب بنسبة 20 %.. مساعد وزير الخارجية الإيراني: قواتنا المسلحة فى أوج جاهزيتها ايران
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: لدينا القدرة والجاهزية لتخصيب اليورانيوم بأكثر من 20 % وهذا خاضع لاحتياجاتنا

مساعد وزير الخارجية الإيراني: قواتنا المسلحة فى أوج جاهزيتها والرد على أى اعتداء سيكون واسعا وشاملا

 

بررت السلطات الإيرانية تخصيب اليورانيوم إلى 20 %، مؤكدة أنه يأتى فى إطار المادة 36 من الاتفاق النووي، كما أعلنت فى الوقت ذاته أنه ستتراجع عن تخصيب اليورانيوم إذا التزم الجميع بالاتفاق النووي، حيث أعلنت إيران حصولها على أول إنتاج لليورانيوم المخصب بنسبة 20 % بعد 12 ساعة فقط من بدء التخصيب فى فردو، وقالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: حصلنا على الإنتاج الجديد من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % والإنتاج يتم بسرعة، وقالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: لدينا القدرة والجاهزية لتخصيب اليورانيوم بأكثر من 20 % وهذا خاضع لاحتياجاتنا.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أن إيران استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %، لافتا إلى أنه يمكن العودة عن هذا الإجراء عند التزام الأطراف المعنية بالاتفاق النووى،قائلا: سنتراجع عن تخصيب اليورانيوم إذا التزم الجميع بالاتفاق النووي.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني: استأنفنا التخصيب بنسبة 20٪، كما شرّع برلماننا وتم إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك رسميا، وتتوافق إجراءاتنا تماما مع الفقرة 36 من الاتفاق النووى الإيراني، بعد سنوات من عدم الامتثال من قبل العديد من المشاركين الآخرين فى الاتفاق.

وتابع وزير الخارجية الإيرانى أنه يمكن لإيران عكس إجراءاتها بالكامل عند امتثال جميع الأطراف المعنية بالاتفاق النووي.

فيما أكد المساعد السياسى لوزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أنه لا يمكن لإسرائيل اتهام طهران بحيازة السلاح النووى وهى تمتلكه منذ سنوات، موضحا أن هناك أطرافا تسعى إلى خلق التوتر والفتن فى المنطقة وعلى رأسها إسرائيل، مشيرا أنه لا مكان للسلاح النووى فى استراتيجية إيران الدفاعية.

 وأضاف المساعد السياسى لوزير الخارجية الإيرانى، أن إسرائيل تلعب بالنار وعليها أن تدرك أن رد إيران على أى اعتداء سيطال كافة الأطراف الشريكة فيه، مشيرا إلى أنه يمكن لإيران إعادة النظر فى تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين % فى حال نفذ الطرف المقابل التزاماته فى الاتفاق النووي.

وأوضح المساعد السياسى لوزير الخارجية الإيرانى أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % يأتى فى إطار المادة 36 من الاتفاق النووى ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية ولا يعتبر خروجا عن الاتفاق، متابعا: نرفض أى شروط أمريكية مسبقة للعودة إلى الاتفاق النووى وأن الاتفاق النووى ملف مغلق لا يمكن إعادة التفاوض عليه ونحن نرفض أى اتفاق جديد أو إضافة أى قضايا جديدة على الاتفاق الأول.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون السياسية: لا مكان للسلاح النووى فى عقيدة إيران الدفاعية، وأضاف مساعد وزير الخارجية الإيراني: أنه لا مكان للسلاح النووى فى عقيدة إيران الدفاعية ولا تفاوض بشأن منظوماتنا الصاروخية.

وتابع مساعد وزير الخارجية الإيراني: نرفض التفاوض على اتفاق نووى جديد وعلى أمريكا رفع كل العقوبات أن أرادت تطبيقه، وسيناريو سقوط الاتفاق النووى وارد ومستعدون للتعايش مع الأوضاع بدونه.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن كل القواعد العسكرية الأمريكية فى المنطقة تحت مجهر قواتنا المسلحة، متابعا: قواتنا المسلحة فى أوج جاهزيتها والرد على أى اعتداء سيكون واسعا وشاملا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة