تعرف على مراحل صيانة مراكب الصيد مع أحد أصحاب الورش بدمياط.. فيديو

الخميس، 28 أكتوبر 2021 03:00 ص
تعرف على مراحل صيانة مراكب الصيد مع أحد أصحاب الورش بدمياط.. فيديو ورش الصيانة
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مراكب الصيد تحتاج إلى صيانة من وقت لآخر مثلها مثل كافة المعدات وفى دمياط باعتبارها مدينة ساحلية تضم 65% من أسطول الصيد البحرى المصرى، وتوجد ورش مخصصة لصيانة مراكب الصيد الكبيرة فى عزبة البرج ورأس البر.

"اليوم السابع" التقى مع أحد أصحاب مراكب الصيد للتعرف منه على خطوات الصيانة وكيفية تنفيذها.

يقول الحاج طه منصور، أحد أصحاب ورش صيانة مراكب الصيد بدمياط : إن مراكب الصيد تحتاج إلى إعادة صيانة وتأهيل كل فترة تتراوح بين سنتين إلى 3 سنوات، ويمر مركب الصيد بعدة مراحل أثناء تنفيذ أعمال الصيانة.

 

وأضاف طه منصور، أولى المراحل هى خروج المركب من مياه البحر من خلال معدة تسمى" الأزق "وهى تشبة ونش من الخشب يسحب المركب الى خارج المياه بمعاونة معدات وعمال ثم يترك ليجف من الماء، بعدها تبدأ مرحلة استخدام الصاروخ لإزالة الحشف وهى رواسب البحر المتراكمة على أجزاء المركب.

بعد ذلك يتم مرحلة النجارة لتصليح وتغيير بعض أجزاء الخشب المتهالكة ومنها أعمال" الالفاط " ومهنة "الألفاط"  تقوم بسد فراغات الأخشاب الموجودة بين الألواح المستعملة في بنائها، لعدم تسرب المياه إلى داخلها، باستخدام خامة " الأسبوته"وهى نوع من الخيوط والصوف يوضع بين الواح الأخشاب.

ثم تأتى مرحلة معجون الأخشاب بعدها أعمال الدهانات باستخدام نوع مخصص للدهانات ضد الماء ومخصص لطلاء المراكب للحفاظ على الشكل الخاجى لها.

وأكد منصور، أن صيانة المركب للجسم الخارج تستغرق مابين شهر إلى شهر ونصف حسب حالة المركب واحتياجة للصيانة.

 

صيانة مركب
صيانة مركب

 

مراكب الصيد
مراكب الصيد

 

ورش الصيانة
ورش الصيانة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة