تحولات طائر الفينيق.. مختارات شعرية لـ عمر شبانة بهيئة الكتاب

الخميس، 07 أكتوبر 2021 02:00 ص
تحولات طائر الفينيق.. مختارات شعرية لـ عمر شبانة بهيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن سلسلة الإبداع العربى، التى يرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، صدر ديوان مختارات شعرية للشاعر الفلسطينى الأردنى عمر شبانة، بعنوان "تحولات طائر الفينيق".
 
يشتمل الكتاب على مختارات من مجموعاته الشعرية التى أصدرها خلال سنوات تجربته الماضية، وهى: غبار الشخص، الطفل إذ يمضى، ورأس الشاعر.
 
تحولات طائر الفينيق
 
الديوان صورة من تجربة شبانة، التي تعدّ واحدة من تجارب شعراء الثمانينيات في فلسطين والأردن، ويرى فيها البعض إضافة إلى شعر الأجيال السابقة، فهي تُعنى بهموم الإنسان التي تتواصل مع هموم الوطن والقضية المركزية، لكنّ السؤال الأساسى في قصيدته سؤال وجودي قبل أن يكون وطنيًّا، ما يجعله مهجوسًا بهموم الحياة والوجود أولًا وأساسًا.من بين مجموعاته الشعرية سالفة الذكر، يختار شبانة قصائد ومقاطع تمثل تجربته في الحب والنضال السياسي والمعتقلات، لكنه من جهة ثانية وأساسية حريص على الاشتغال باللغة والصورة والسرد الشعريّ، فهذه تجربة يحاول من خلالها تطوير تجربته، وفتح أبواب جديدة للشعر كي يتفتح على فضاءات جديدة، وهو أمر متروك للنقد العربي كي يقول رأيه وانتقاداته وتقديره لهذه التجربة.
 
مختارات من خمس مجموعات، تجسّد تجربة خاصّة لا تشبه إلا ذاتها، تجربة حياة تنطوى عليها هذه التجربة الشعرية، وهى تجربة شعرية تتكئ على تجربة حياتية ذات أبعاد مختلفة ومتميزة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة