معلومة قانونية.. متى يُسمح لك بالدفاع الشرعى عن نفسك؟

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 12:00 ص
معلومة قانونية.. متى يُسمح لك بالدفاع الشرعى عن نفسك؟ أرشيفية
كتب أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إزاى تدافع عن نفسك، هو أنا لو قتلت حد أتهجم عليا هتحبس- الخ" أسئلة كثيرة تملأ مواقع التواصل الاجتماعى عن حق الدفاع عن النفس وعن شروطه، فالدفاع الشرعى عن النفس فى القانون، هو حق يتيح للشخص باستخدام القوة اللازمة والمناسبة لوقف خطر حال، وغير مشروع، يهدد النفس أو المال، فالدفاع الشرعى حق يتيح للفرد أن يدافع عن نفسه فى مواجهة الأعداء، وذلك استثناءً على القاعدة القانونية التى تحظر على الفرد أن يقيم العدالة بنفسه دون اللجوء إلى السلطات المختصة.

واليكم التفاصيل :- 

- يجب أن يكون الفعل الذى يهدد حياتك يعتبر جريمة وهذا الشرط أساسى لتبرير أى شكل من أشكال الدفاع عن نفسك، و لكن هناك ملحوظه هامه لا يعتبر دفاع شرعى فى بعض الأعمال المباحة مثل الأب عند عقابه لابنه فهنا لا ينشئ للابن الحق فى الدفاع الشرعي.

- لا دفاع شرعى فى مواجهة مأمورى الضبط أثناء قيامه بواجبات وظيفته فالدفاع الشرعى لا يجوز به مواجهه الشرطة إلا إذا تطور الأمر بفعل يعد جريمة دون أن يكون حسن النية.

- ينشأ حق الدفاع الشرعى فى مواجهة المعتدى ولو كان غير مسئول جنائياً مثل مواجهة الاعتداء من مجنون أو طفل غير مميز فهنا أيضا ينشأ لك حق الدفاع الشرعي.

- ينشأحق الدفاع الشرعى إذا كان المعتدى البادئ بالعدوان يتمتع بعذر قانوني.. مثال عند مفاجأة الزوج لزوجته فى حالة الزنا هنا أيضا يجوز للزوجة ومن كانت معه استعمال الحق فى الدفاع الشرعى على الرغم من أن الزوج يتمتع بعذر قانوني.

 

 الجرائم التى يصرح فيها بالدفاع عن النفس:-

الاعتداء على النفس

حيث نصت المادة 246 من قانون العقوبات أن لكل شخص الحق فى استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس، كالقتل والجرح أو الضرب الذى يفضى إلى عاهة مستديمة أو الاختطاف وما يمثل الاعتداء على العرض كهتك العرض والاغتصاب.

الاعتداء على المال

وهنا لم يخص الشارع بالدفاع الشرعى على النفس فقط بل أضاف إليها المال وهى وردت على سبيل الحصر، كجرائم الحرق العمد، جرائم السرقة، جرائم التخريب والإتلاف، جرائم انتهاك حرمة ملك الغير، جرائم الدخول على الأراضى الزراعية المهيأة للزراعة أو مبذور فيها زرع أو بها بهائم أو دواب وتلك الحالات يكون تقديرها للمحكمة.

متى تستعمل القوة لرد الاعتداء؟

 يجب أن يكون الاعتداء حالا أو وشيك الوقوع حتى يكون استعمال القوة ضرورى، فإذا لم يكن حالا أو وشيك الوقوع لا ينشأ حق الدفاع الشرعى، وإذا وقع الاعتداء وانتهى فلا ينشأ حق الدفاع الشرعى وإذا دافع عن نفسه بعد انتهاء الفعل يعتبر ما قام به عدوان وليس دفاع شرعى لأن القانون حدده بشرطين هو أن يكون حالا أو وشيك الوقوع ولا محل للدفاع الشرعى إذا فر الجانى وترك المسروقات أو هرب بعد أن قام بحرق أى شيء.

حسن نية المدافع عن نفسه

يجب أن يكون حسن النية، فإذا لم يكن حسن النية اعتبر خارجا عن القانون وتقدير حسن النية أو سوء النية أمر متروك للمحكمة، فلابد أن يكون الشخص فى موقف دفاع عن نفسه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة