الدبلوماسية الأمريكية مهددة بسبب "تأكيد السفراء".. بايدن قدم 78 ترشيحا لمناصب السفراء ولم يتم تأكيد سوى سبعة فى "الشيوخ" بسبب رفض عضوين جمهوريين.. وصحف: خطوة تعرقل جهود الرئيس لإعادة أمريكا إلى المسرح العالمى

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 01:00 ص
الدبلوماسية الأمريكية مهددة بسبب "تأكيد السفراء".. بايدن قدم 78 ترشيحا لمناصب السفراء ولم يتم تأكيد سوى سبعة فى "الشيوخ" بسبب رفض عضوين جمهوريين.. وصحف: خطوة تعرقل جهود الرئيس لإعادة أمريكا إلى المسرح العالمى جو بايدن وزوجته
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد حوالى عشرة أشهر من توليه منصب الرئاسة، يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن تحديا داخليا له تأثير على دور واشنطن بالخارج، متمثل في تأكيد ترشيحاته لمناصب السفراء الأمريكيين حول العالم، حيث قدم 78 ترشيحا لكن لم يتم تأكيد سوى سبعة منهم فقط.

وقالت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية إن عدم تأكيد ترشيحات الرئيس لمناصب السفراء في مجلس الشيوخ سببه اثنين من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن جو بايدن سيعقد الاثنين قمة افتراضية عالية المخاطر مع الزعيم الصينى، شى جين بينج، فى أحدث مبادرته لاستعادة سلطة الولايات المتحدة على المسرح العالمى. لكن جهود الرئيس يعرقلها عدم تأكيد ترشيحاته للسفراء حيث يهدد ذلك بإعاقة الدبلوماسية الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن بايدن قدم 78 ترشيحًا لمنصب السفراء اعتبارًا من 5 نوفمبر، وفقًا للبيت الأبيض، ولكن تم تأكيد سبعة منهم فقط - أو 9 ٪ - من قبل مجلس الشيوخ. حصل الرئيسان السابقان باراك أوباما ودونالد ترامب على 77٪ و70٪ من المرشحين لمنصب السفراء على التوالى فى هذه المرحلة.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الجمود ترك مناصب فى عواصم العالم الحيوية شاغرة – فعلى سبيل المثال لم يرشح بايدن سفيراً إلى المملكة المتحدة بعد، فضلا عن مواجهة واشنطن لأزمات سياسية خارجية معقدة.

 

وقال فيليب كراولى، مساعد وزير الخارجية الأمريكى السابق ومؤلف كتاب الخط الأحمر: السياسة الخارجية الأمريكية فى زمن السياسة الممزقة والدول الفاشلة" أن " الرئيس مرارا أن أمريكا عادت. ويقوض الافتقار إلى السفراء فى عشرات البلدان هذه الرسالة. بالتأكيد، لا تزال الأولويات الرئيسية قيد المعالجة، ولكن يتم وضع الكثير من المبادرات القيمة فى الخلف فى انتظار وصول السفراء. بلد تلو الآخر، من الصعب بناء الكثير من الزخم فى العلاقة مع فريق يعمل بأقل من طاقته الكاملة ".

واعتبرت "الأوبزرفر" أن هذه المشكلة ظهرت بشكل صارخ خلال الخلاف الأخير حول خسارة فرنسا لعقد غواصة مع أستراليا، التى اختارت بدلاً من ذلك تطوير الغواصات التى تعمل بالطاقة النووية مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. لم يكن هناك سفير أمريكى فى باريس يتعامل معه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون. مثل العديد من قادة العالم، فهو لا يتعامل مع القائم بالأعمال أو البدائل الأخرى.

وأضاف الصحيفة أن عدم اكتمال السلك الدبلوماسى هو أحد أعراض سياسات واشنطن المستقطبة وانقسام مجلس الشيوخ بالتساوى، حيث قام اثنان من الجمهوريين اليمينيين، تيد كروز من تكساس وجوش هاولى من ميسورى، بإبطاء العملية من خلال الاعتراض على تحرك مجلس الشيوخ للأمام من خلال الموافقة بالإجماع.

 

 

ويتخذ كروز موقفًا لأنه يعترض على خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعى من روسيا إلى ألمانيا ويريد من إدارة بايدن فرض عقوبات لإيقافه. وقال مكتبه لوكالة أسوشييتد برس إنه ملتزم باستخدام أى نفوذ لديه لفرض "عقوبات إلزامية".

أما هاولى، فطالب وزير الخارجية، أنتونى بلينكين، ووزير الدفاع، لويد أوستن، بالاستقالة بسبب "الانسحاب الفاشل من أفغانستان". وقال: "حتى تكون هناك مساءلة، أقل ما يمكننا فعله هو التصويت لمرشحين للمناصب القيادية فى وزارة الخارجية ووزارة الدفاع".

 

 

سفراء بايدن

 

سفراء بايدن

 

بدون هذه العراقيل يمكن تأكيد المرشحين من خلال التصويت الصوتي ، وهي عملية تستغرق دقائق فقط ويمكن استخدامها طالما لم يعترض أعضاء مجلس الشيوخ. بهذه الطريقة تم تأكيد أكثر من 90٪ من المرشحين في مراحل مماثلة من رئاسي جورج دبليو بوش وأوباما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة