جارديان: جونسون يواجه أكبر تمرد من حزبه فى فترة رئاسته للوزراء بسبب أوميكرون

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 12:41 م
جارديان: جونسون يواجه أكبر تمرد من حزبه فى فترة رئاسته للوزراء بسبب أوميكرون بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون سيواجه أكبر تمرد في فترة رئاسته للوزراء يوم الثلاثاء، بسبب قيود كورونا الجديدة وسط تحذيرات من أنه حتى أقرب النواب المخلصين له انقلبوا ضده.

 

وحذر النقاد من أن ما يصل إلى 100 عضو برلماني قد يعارضون تغييرات الخطة ب عبر سلسلة من أصوات مجلس العموم ، مما يجبر الحكومة على الاعتماد بشكل كبير على حزب العمال لتمريرها.

 

وأعرب العشرات من أعضاء مجلس النواب - وبعض مساعدي الوزراء - عن معارضتهم لمطالبة الأشخاص الذين يحضرون الأحداث الكبيرة بتقديم شهادات اللقاح أو نتيجة اختبار سلبي. ويستعد البعض للتمرد أو الامتناع عن التصويت رغم أنهم لم يصوتوا أبدًا ضد القيود من قبل.

 

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات بين مجلس الوزراء والعديد من أعضاء البرلمان المحافظين توترت في أعقاب فضيحة التبرعات غير المعلنة لتمويل تجديد شقة داونينج ستريت والحفلات التي بدا أنها تخالف قواعد كورونا في عيد الميلاد الماضي.

 

وفي حين أن رد الفعل العنيف من قبل بعض الوزراء أدى إلى تخفيف خطط العمل بجوازات سفر اللقاح بحيث يُسمح أيضًا بتقديم نتيجة اختبار سلبية ، إلا أن ذلك لم يفعل ما يكفي لتهدئة المخاوف التي عبر عنها ستيف بيكر ، نائب رئيس مجموعة التعافى من كورونا ، أن المملكة المتحدة تنجرف نحو الاستبداد.

 

وأكد زعيم حزب العمال، كير ستارمر يوم الأحد أن حزبه سيدعم جميع إجراءات الخطة ب.

 

لكن العديد من النواب الذين لم يصوتوا أبدًا ضد إجراءات كورونا قالوا لصحيفة "الجارديان" إنهم سيفعلون ذلك على الأرجح. قال أحدهم إن سلوك رئيس الوزراء بعد الفضائح الأخيرة "حفز المزيد منا على عدم الانصياع الأعمى للأوامر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة