4 محافظات تعطل الدراسة استعدادا لموجة الطقس السيئ خلال الـ48 ساعة المقبلة.. كفر الشيخ والبحيرة ومرسى مطروح تعطل الدراسة بجميع المدارس غدا.. وطوارئ بالإسكندرية يومي الأحد والاثنين حفاظا على سلامة المواطنين

السبت، 18 ديسمبر 2021 11:00 م
4 محافظات تعطل الدراسة استعدادا لموجة الطقس السيئ خلال الـ48 ساعة المقبلة.. كفر الشيخ والبحيرة ومرسى مطروح تعطل الدراسة بجميع المدارس غدا.. وطوارئ بالإسكندرية يومي الأحد والاثنين حفاظا على سلامة المواطنين ارشيفية
المحافظات - محمد سليمان - جاكلين منير - ناصر جودة - حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض البلاد خلال الـ48 ساعة القادمة لتقلبات مناخية شديدة وموجة من الطقس السيء، تشهد انخفاض في درجات الحرارة، خاصة في فترات الصباح والليل، وفرصة سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة مع نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة قد تؤدى إلى انخفاض الرؤية، تواصل معها المحافظات رفع حالة الطوارئ فى جميع المراكز والمدن مع اقتراب فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار.
 
وأعلنت عدد من المحافظات تعطيل الدراسة لمواجهة التغيرات المناخية وموجة الأمطار المتوقع سقوطها خلال الـ48 ساعة المقبلة حسب نشرة هيئة الأرصاد المصرية، حيث نصحت الهيئة المواطنين بالحذر من السير فى الطرق العامة المكشوفة خلال يومى الأحد والأثنين، كون الرؤية ستقل بسبب الرياح المثيرة للأتربة.
 
 
كفر الشيخ
 
ففي محافظة كفر الشيخ، قرر اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، تعطيل الدراسة، غداً الأحد، الموافق 19 ديسمبر الجارى، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية "طلاب والمعلمون" بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.
 
يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعت أن تتعرض المحافظة لعدم استقرار فى الأحوال الجوية، وهطول أمطارًا غزيرة، وبناء عليه أصدر محافظ كفر الشيخ قرار بغلق المدارس مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
 
وكان محافظ كفر الشيخ، قد أعلن رفع درجة الاستعداد فى جميع مراكز ومدن المحافظة، لمواجهة التغيرات المناخية وموجة الأمطار المتوقع سقوطها خلال الـ 48 ساعة المقبلة حسب نشرة هيئة الأرصاد المصرية، ووجه رؤساء المدن ومسئولو الطرق والكهرباء متابعة مستمرة تجنبا لسقوط أشجار ولوحات اعلانية على المحاور والطرق الرئيسية ومتابعة الضغط العالى والضغط المتوسط، وكشافات الإنارة وعوازل وأسلاك الكهرباء، كما كلف الوحدات المحلية بتكثيف أعمال النظافة وتحسين الخدمات للمواطنين؛ حفاظا على حياة المواطنين.
 
كما قرر تشكيل غرف عمليات بديوان عام المحافظة تضم أعضاء من جميع المديريات المعنية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، إضافة لغرف عمليات فرعية بمراكز المدن وغرف عمليات بالمديريات المتعددة، وموافاته على مدار الساعة بتقارير عن حالة الأبنية والمدارس ومراكز الشباب، ورفع المياه من أسطحها.
 
ووجه رؤساء المدن بالاستعداد الكامل لمواجهة سقوط الأمطار ورفعها أولا بأول، إضافة بالتواجد المستمر فى الشوارع، مناشدًا المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة، حرصا على سلامتهم.
 
 
الإسكندرية
 
وفي محافظة الإسكندرية، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة يومي الأحد والإثنين الموافقين 19 و20 ديسمبر 2021 بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة. وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية. 
 
وأصدر المحافظ تعليماته بمنح الموظفة التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية يومي الأحد والاثنين 19 و20 ديسمبر، وذلك حفاظاً على سلامة وأمن أبنائنا الطلاب ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا الإدارات التعليمية.
 
ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.
 
ورفعت أحياء الإسكندرية حالة الطوارئ، وذلك فى إطار تكليفات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالتواجد الميدانى على مدار اليوم للتعامل مع أى حالات طارئة للتدخل الفورى، والتنسيق الكامل بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة ومنها شركات الصرف الصحى ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية، كثفت الأجهزة التنفيذية المختصة بالمحافظة أعمالها فى الشوارع والميادين للتعامل مع موجة الطقس السيء.
 
البحيرة
 
وفي محافظة البحيرة، قرر اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة غدًا الأحد بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقًا للاحتياجات التى يحددها مديرى المدارس والإدارات. 
 
وكان المحافظ قد وجه باستمرار رفع درجة الاستعداد بجميع المصالح والهيئات والوحدات المحلية والمديريات للتعامل مع الأمطار مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض بعض المناطق بالمحافظة لأمطار خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة وعلى أماكن متفرقة يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة.
 
ووجه بتكثيف الجولات لإدارة الأزمات بالمحافظة للوقوف على درجة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع الأمطار خلال موسم الشتاء ومراجعة صفايات الأمطار وبالوعات الصرف ومتابعة مناسیب الترع والمصارف.
 
ووجه بالتأكد من الانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعى، وكذا أعمال تطهير الترع والمصارف وصيانة خطوط الإنارة ومراجعة الأعمدة والأسلاك، وكذا متابعة كافة المعديات والمراكب النيلية والتأكد من تراخيصها وتوافر كافة وسائل الامان والاشتراطات بها ووقف المخالف منها، ومراجعة جميع المعدات الخاصة بالأزمات من سيارات وماكينات شفط وصفايات الأمطار واختبار قدرتها على مواجهة الأمطار، والتنسيق مع الحماية المدنية وشركة الكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى مع عمل نماذج محاكاة للتأكد من جاهزية الأطقم والمعدات.
 
جدير بالذكر أن الوحدات المحلية تقوم بالتنسيق مع إدارة الأزمات بالمحافظة بالمتابعة المستمرة لمدى جاهزية المعدات والأطقم العاملة عليها، بالإضافة إلى جاهزية محطات الصرف الزراعى ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وتطهير صفايات المطر.
 
مرسى مطروح
 
وفي محافظة مرسى مطروح، قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، تعطيل الدراسة " طلاب ومعلمين"، غدا الأحد فى جميع مدارس المحافظة، نظرا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، بعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، بداية من غد الأحد، على محافظة مطروح والسواحل الشمالية.
 
وتشير توقعات الأرصاد الجوية، إلى نشاط للرياح المثيرة للأتربة، مع انخفاض فى درجات الحرارة، مع عدم سقوط أمطار خلال فترة النهار، ووجود فرص لتساقط الأمطار، خلال فترات الليل، مع انخفاض كبير فى درجات الحرارة وتشهد محافظة مطروح، حاليا، طقس بارد، وانخفاض درجات الحرارة لـ 14 مئوية، خلال فترة المساء، مع توقعات بانخفاضها لـ 11 مئوية خلال الساعات المقبلة وكانت مناطق محافظة مطروح والساحل الشمالى، قد شهدت خلال الـ 3 أيام الماضية سقوطا للأمطار الخفيفة بشكل متقطع. 
 
على جانب آخر، ينتظر أهالى المحافظة، كل عام، خاصة سكان المناطق الصحراوية، سقوط الأمطار، ويقيمون صلوات الاستسقاء عند تأخرها، لملء الآبار وخزانات وسدود حجز مياه الأمطار بالوديان، التى يعتمدون عليها طوال العام فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضى ونثر تقاوى الشعير والقمح وغرس شتلات أشجار الزيتون وغيرها من الأشجار والمحاصيل، ويطلق أبناء مطروح عليها "أمطار الخير".
 
على جانب آخر ترفع أجهزة المحافظة استعداداتها لاحتواء آثار الأمطار المتوقعة، والاستعداد لأعمال سحب وإزالة أية تراكمات لمياه الأمطار، قد تحدث بشوارع وطرق المدن المختلفة، بالتعاون بين مجالس المدن وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح والحماية المدنية، لإزالة تجمعات مياه الأمطار بالطرق الداخلية والشوارع وعلى الطريق الدولى الساحلي.
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة