الدولة تمنح الصعيد قبلة حياة.. المشروعات القومية تزين جنوب مصر باستثمارات قدرها تريليون جنيه.. برلمانى: الدولة نفذت تنمية غير مسبوقة بعد عقود من التهميش.. وعضو بالنواب: الرئيس أول قائد يقود ثورة التنمية بالجنوب

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 05:00 م
الدولة تمنح الصعيد قبلة حياة.. المشروعات القومية تزين جنوب مصر باستثمارات قدرها تريليون جنيه.. برلمانى: الدولة نفذت تنمية غير مسبوقة بعد عقود من التهميش.. وعضو بالنواب: الرئيس أول قائد يقود ثورة التنمية بالجنوب الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عانى الصعيد على مدار عقود من الإهمال، فقد حُرم أهالى الجنوب من أدنى الحقوق اللازمة للحياة نتيجة مشاكل عديدة تتعلق بالبنية التحتية فى قطاعات الصرف الصحى والمياه والكهرباء والغاز الطبيعى، لكن خلال السنوات الأخيرة نجحت الدولة فى تنفيذ حزمة من المشروعات القومية التى منحت الصعيد قبلة حياة، وبداية جديدة لتحقيق تنمية غير مسبوقة بعد عقود من التهميش، وجاءت مبادرة أسبوع الصعيد التى تشهد افتتاح حزمة من المشروعات التنموية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، انطلقت اليوم وتسمر عدة أيام متتالية، لتكشف عن أبرز إنجازات الدولة فى هذا الملف،  قد بلغت حجم الاستثمارات بها على مدار 7 سنوات 1.1 تريليون جنيه.
 
ومن جانبه أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على الأهمية الكبيرة للمشروعات القومية الكبرة التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمحافظات الصعيد،وفى مقدمتها شركـة أسيـوط لتكريـر البتــرول، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لمجمع أسيوط لإنتاج البنزين والذى يعتبر أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية التى نفذتها فى إطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالى محافظات الصعيد، وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.
 
 
 
كما أكد عابد، على أهمية مشروعات المرافق والبنية التحتية ومنها محطة مياه أبو قرقاص بالمنيا وتوسعات محطة صرف صحى العدوة بالمنيا، وتوسعات محطة مياه الواسطى ببنى سويف وتوسعات محطة الصرف الصحى طنسا بنى مالو 2.5 الف م 3 / يوم، وتوسعات محطة معالجة صرف صحى أبو صير بطاقة 12 الف م 3 / يوم وتوسعات محطة مياه دشنا بقنا، ومحطة مياه فرشوط بقنا ومحطة صرف صحى أبو شنب بالفيوم، وكذلك المرحلة الثانية من محطة مياه المنيا الجديدة اضافة إلى مياه ديروط بأسيوط ومحطة تنقية مياة الشرب بقنا الجديدة اضافة الى عدد من المشروعات القومية فى مجال الصحة والتعليم العالى.
 
وقال إن هناك اهتماماً كبيراً من الرئيس السيسى بتدشين وافتتاح عدد من المشروعات المهمة الخاصة بتقديم الرعاية الصحية الشاملة لجماهير صعيد مصر ومنها كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة أسيوط، ومستشفى الكبد بالمنيا، ومستشفى سمالوط النموذجى بالمنيا، ومستشفى الأطفال التخصصى (العديسات) بالأقصر، ومستشفى إيزيس للنساء والولادة (البياضية) بالأقصر، ومستشفى دير مواس المركزى بالمنيا، ومستشفى ملوى التخصصى بالمنيا، ومستشفى الصحة النفسية بسوهاج.
 
 
 
وأشار  عضو مجلس النواب، الى أن الرئيس السيسى هو أول قائد مصرى يعطى أكبر اهتمام لإحداث تنمية شاملة وحقيقية لصعيد مصر، الذى سوف يصبح خلال السنوات القليلة القادمة من المناطق الواعدة اقتصادياً واستثمارياً وسياحياً، بما يجعل صعيد مصر من المناطق الجاذبة للاستثمارات الزراعية والصناعية والسياحية، التى سيكون لها دورها الكبير فى دعم الاقتصاد الوطنى وخلق الملايين من فرص العمالة لأهالى وجماهير شباب والصعيد، ليصبح جاذباً العمالة ويحقق عيشة كريمة لاهالينا فى صعيد مصر، بعد سنوات طويلة عانى منها صعيد مصر من أبسط حقوقه فى الحصول على العديد من الخدمات فى الصحة والتعليم ومشروعات الكهرباء والغاز والصرف الصحى ومياه الشرب .
 
كما قالت النائبة فاطمة سليم، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن رؤية القيادة السياسية نحو ملف حقوق الإنسان كانت مختلفة منذ تولى الرئيس مسئولية البلاد، حيث كانت التنمية أحد محاورها المختلفة، وهو الأمر الذى كان يحتاجه صعيد مصر بعد سنوات كثيرة من الإهمال والتهميش، مما يؤكد الإدراك الحقيقى لجغرافية الوطن وأهمية كل جزء فيه وتحقيق الحياة الكريمة لجموع المصريين.
 
 
 
وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان، أن صعيد مصر عانى أيضا من عدم وجود رؤية متكاملة للنهوض بهذه المنطقة الغنية بالثروات، حيث كنا أمام تدنى بمستوى الخدمات الأساسية والاجتماعية والتنموية، وخلل فى التوزيع الديموجراف على مستوى الجمهورية نتيجة الهجرة الداخلية، وارتفاع معدلات البطالة، وظهور المناطق غير الآمنة وغير المخططة، ومع إرادة القيادة السياسية أصبحنا أمام تشخيص واضح لأزمات الصعيد جعلتنا بحاجة  لرؤية تنموية واضحة لمواجهة صور هذا الخلل وهى ما يتم ترجمته بالمشروعات التنموية الجديدة خلال الفترة الأخيرة.
 
ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن الجهود الحكومية تتيح الفرصة الكاملة للقطاع الخاص والمجتمع المدنى للمشاركة الفعالة فى هذه الجهود خاصة أن الدولة مقبلة على عام 2022 وسيكون عام للمجتمع المدنى، والذى من الضرورة أن يستفيد من إرادة الدولة فى تنمية الصعيد ويساند جهودها ويشارك فى مشروعاتها التنموية، حيث أن مثلث التنمية ينجح ويتطور بجهود الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى وهما المثلث الذهبى للتنمية .
 
 
 
كما أشار الدكتور محمد جزر، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إلى  أن خطة تطوير الصعيد تعد رسالة هامة للرئيس واصراره لتغيير مستوى الحياة فى مصر كلها، والوصول بها إلى مرحلة الرفاهية، أما الرسالة الثانية لأهلنا فى الصعيد وفى الريف المصرى حول قضيتى الزيادة السكانية والبناء على الأراضى الزراعية، وهما عقبتان أساسيتان فى طريق تنفيذ خطط التنمية على مستوى الجمهورية .
 
 
 
وطالب جزر، بحملات توعية عبر وسائل الإعلام بالقضايا التى طرحها اليوم رئيس الجمهورية، سواء بالنسبة للزيادة السكانية أو البناء على الأراضى الزراعية وهى مخاطر ضد التنمية ورفع مستوى المعيشة للمواطن وللأجيال القادمة خاصة قضية الزيادة السكانية التى تلتهم كل عوائد التنمية وتجعل الناس تلهث لتوفير أساسيات الحياة.
 
 
 
وأشاد جزر، بالمشروعات التى تم افتتاحها وعلى رأسها محطات الصرف الصحى فى الريف ونسب الإنجاز التى تحققت خلال العام الماضى، كما جدد تأكيده على أن الرئيس حريص على الصحة بافتتاحه مشروعات صحية فى مدن الصعيد التى كانت محرومة من هذه الخدمات طوال السنوات الماضية.
 
 
 
وأشاد النائب نشأت فؤاد عباس عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بالجهود التى تبذلها الدولة والقيادة السياسية للنهوض وتنمية صعيد مصر، مشددًا على أن محافظات الصعيد شهدت خلال السنوات القليلة الماضية طفرة تنموية على مستوى المشروعات القومية والبنية التحتية.
 
 
 
وقال النائب نشأت فؤاد عباس، فى تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، إن رئيس الجمهورية أعاد الاهتمام بالصعيد بعد سنوات كثيرة من الإهمال، والمشروعات التى تعكف عليها الدولة ستساهم فى تحسين حياة الملايين، والارتقاء بمستوى معيشتهم.
 
وذكر النائب نشأت فؤاد عباس عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن محافظات الصعيد تشهد استثمارات حكومية ضخمة، عبر خطة العام المالى الحالى 2021/2022.
 
وأكد النائب، أن صعيد مصر يشكل أكثر من 50% من مساحة مصر، و35% من نسبة السكان، ويملك كل مقومات التنمية، وهو بمثابة أرض خصبة لتنفيذ مشروعات واعدة توفر حياة كريمة لجميع مواطنى الصعيد.
 
الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حزمة من المشروعات التنموية بمختلف محافظات الصعيد، حيث افتتح الرئيس اليوم مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة