موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف أقدم مصنع بيرة فى مصر

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 01:59 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف أقدم مصنع بيرة فى مصر كشف أثرى فى أبيدوس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع ancient-origins الضوء على اكتشاف أقدم مصنع للبيرة فى أبيدوس، وقال مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى مصر إن المصنع عُثر عليه فى أبيدوس، وهى مقبرة قديمة تقع فى الصحراء غرب نهر النيل، على بعد أكثر من 280 ميلاً جنوب القاهرة.

وأوضح وزيرى أن المصنع يعود إلى عهد الملك نارمر، الذى يُذكر بتوحيده لمصر القديمة فى بداية عصر الأسرات الأولى (3150 ق.م - 2613 ق.م)، مشيرا إلى أن علماء الآثار عثروا على ثمانى وحدات، يبلغ طول كل منها نحو 65 قدمًا وعرضها 8 أقدام، وتحتوى جميعها على ما يقرب من 40 حوضًا فخاريًا فى صفين، والتى تم استخدامها لتسخين خليط من الحبوب والمياه لإنتاج البيرة.

ويشترك فى رئاسة البعثة الأثرية المشتركة الدكتور ماثيو آدامز من معهد الفنون الجميلة بجامعة نيويورك وديبورا فيشاك، الأستاذة المساعدة لتاريخ الفن المصري القديم وعلم الآثار بجامعة برينستون.

ومن جانبه قال الدكتور آدامز إن المصنع كان سيُبنى فى هذه المنطقة لتوفير البيرة للطقوس الملكية، وأن علماء الآثار وجدوا أدلة تثبت استخدام البيرة فى طقوس التضحية للمصريين القدماء.

وفى السياق ذاته قالت وزارة الآثار إن علماء الآثار البريطانيين ذكروا المصنع لأول مرة فى أوائل القرن العشرين، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد موقعه.

واشتهرت المدافن القديمة فى أبيدوس بآثارها العديدة التى تكرّم أوزوريس إله العالم السفلى فى مصر القديمة والإله المسئول عن الحكم على الأرواح فى الحياة الآخرة.

جدير بالذكر أن مصر أعلنت عن عشرات الاكتشافات القديمة في العامين الماضيين على أمل جذب المزيد من السياح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة