الإبداع بين الجنون والفكاهة والخيال فى أبرز مؤلفات شاكر عبد الحميد

السبت، 13 مارس 2021 05:49 م
الإبداع بين الجنون والفكاهة والخيال فى أبرز مؤلفات شاكر عبد الحميد المفكر الدكتور شاكر عبد الحميد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الدكتور شاكر عبد الحميد، واحدا من أهم المفكرين والمنظرين المصريين فى علم الإبداع وفلسفة الجمال، حيث قدم العديد من الدراسات والكتب فى هذا المجال محاولا تفسير وتوضيح المظاهر الجمالية فى الفن والأدب، فضلا لعديد من الإسهامات الإبداعية والثقافية على المستوى المحلى والدولي، فكان وما زال بمثابة المثقف الموسوعى دائم التطرق إلى هذه المناطق الجمالية.
 
وأعلن أمس الجمعة، عن إصابة الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، بفيروس كورونا المستجد، ونحن "أسرة اليوم السابع" نتمنى للمفكر والناقد الكبير الشفاء العاجل، وأن يعود إلينا سريعا ليمتعنا بدرسته الرائعة فى جماليات الأدب والفن.. وفى السطور التالية توضح بعض إسهاماته العلمية والإبداعية ومنها:
 

العملية الإبداعية فى فن التصوير

العملية الإبداعية في فن التصوير
 
يتصدى الدكتور شاكر عبد الحميد فى هذا الكتاب لعدة أسئلة بالغة الأهمية وفيما يلى بعض هذه الأسئلة :كيف تتم عملية الإبداع فى فن التصوير وما هى العمليات النفسية المسؤولة عنها، والمسهمة فيها؟، وما هى العمليات والعوامل الاجتماعية المسؤولة عن الإبداع فى فن التصوير؟، كيف يستخدم المصور قوانين الضوء والاختلافات فى نوعية الألوان وشدتها ونصوعها، وفى الخطوط والأشكال والمساحات؟، وهل تكون استجابة المصور للألوان وغيرها من مكونات هذا الفن، واستجابته كذلك للعوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بعمليات الإبداع استجابات حدسية، لا شعورية؟
 

التفسير النفسى للتطرف والإرهاب

التفسير النفسى للتطرف والإرهاب
 
يطرح علينا رؤية عميقة حول ظاهرة الإرهاب، وجذور التطرف، وكيف ينشأ، ولماذا استشرى أخيرا فى أنحاء العالم، فى محاولة لفهم أسباب تلك الكارثة التى تحيق بنا منذ عقود، ومازالت تداعياتها تتفاقم بلا توقف.
ويقول المؤلف فى الكتاب: إن الإرهاب طاعون العصر، يكره البهجة والابتسام والتغيير والإبداع، ويعشق الظلام والدماء والتشفي، يتقافز بين التفجيرات والاغتيالات والجثث والتكفير والتحريم والاكتئاب، يتبنى الأفكار الجامدة الهدامة، يمتلك المال والسلاح والحجج البالية، فهل يمكن استيعاب هذا الوحش وإيقافه؟
 

الفكاهة والضحك: رؤية جديدة

الفكاهة والضحك رؤية جديدة
 
يوضح الكتاب أن للضحك دوره النفسى الهام فى مواجهة الضغوط وتنشيط الجهاز المناعى والحد من آثار الشيخوخة ومزايا أخرى عديدة، ويبرر مؤلف كتاب "الفكاهة والضحك" تناوله هذا الجانب فى نقاط عدة منها: ـ ضرورة الاهتمام بالجوانب الخاصة من السلوك الإنسانى المرتبطة بالتفاؤل والامل. ـ ضرورة المعرفة العلمية الأكثر عمقا بموضوع الفكاهة والضحك. ـ تأكيد ان موضوع الفكاهة والضحك موضوع جدير بالدراسة البيئية لأنه ظاهرة تتقاطع فى دراستها حقول معرفية عديدة. ـ تأكيد البعد الاجتماعى للفكاهة والضحك. ويرى المؤلف وهو أكاديمى معروف فى مجال علم النفس والأدب أليس هناك أصعب من كتابة كتاب جاد حول الضحك.
 

الفنون البصرية وعبقرية الإدراك

الفنون البصرية وعبقرية الإدراك
 
يقدم الكتاب أطروحة جديدة حول جماليات التلقى فى الفنون البصرية تقوم على دراسة علاقة الإبداع بالإدراك فى ضوء جدلية الابداع فى الفنون البصرية ومستويات التلقى المستندة على مخزون من الخبرات البصرية تتفاوت من شخص لآخر وفق معايير ثقافية واجتماعية ونفسية وكذلك عمرية.
 

الأدب والجنون

الأدب والجنون
 
يحاول هذا الكتاب أن يتعرض لقضية طالما استثارت اهتمام الباحثين والعلماء والفنانين والبشر العاديين، قضية طالما ثار الخلاف حولها وطالما انقسم المتناقشون بشأنها الى فرق وأحزاب كثيرة متصارعة، ونعنى بذلك قضية العلاقة بين الإبداع الفنى والمرض العقلي.
الخيال: من الكهف إلى الواقع الإفتراضي.
 
يرى المؤلف فى هذا الكتاب أن الخيال يؤدى دورا مهما فى كثير من جوانب الحياة الإنسانية، وهو يمارس دورا حاسما فى الأدب والفن التشكيلي، وفى السينما والمسرح، وفى التربية والتعليم، وفى الصحة والمرض، ولدى الكبار والصغار، والذكور والإناث، كما أدى الخيال دورًا مهمًّا فى الاختراع العلمى لدى الإنسان عبر التاريخ.
 

الدخان واللهب.. عن الإبداع والاضطراب النفسى

الدخان واللهب.. عن الإبداع والاضطراب النفسى
 
فى هذا الكتاب جعل الدكتور شاكر عبد الحميد، قد جعل من علم النفس علما متاحا للقارئ العام وربطه ليس بالإبداع فقط – وهذا هو تخصصه الأساسى – بل بكل الظواهر التى تمر بالمجتمع ومن ذلك كتابته عن الإرهاب وتحليله لسيكولوجية الإرهابى، يتناول هذا الكتاب الشغف والهوس والاكتئاب من منظور تاريخى من خلال قراءات متعمقة للميثولوجيا اليونانية والرومانية، ومن خلال أقوال حكماء وفلاسفة الإغريق، ويقول الدكتور شاكر أن الهوس طرف من الجنون، وهو مجموعة من الأعراض الانفعالية المتسمة بالشعور بالبهجة والاستثارة، وقد تستمر لمدة أربعة أيام، وهو شغف زائد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة