موقع أجنبى يلقى الضوء على تاريخ رهبة الناس من اللقاحات

الثلاثاء، 16 مارس 2021 06:00 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على تاريخ رهبة الناس من اللقاحات لقاح
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع زيادة عمليات التطعيم بلقاحات تحمى من فيروس كورونا حول العالم، اختار موقع جارديان الكتب التاريخية التى تحدثت عن القلق الذى يصاحب البعض كلما ذكرت اللقاحات.

وأشار الموقع إلى مجلة "عام الطاعون" فى عام 1722، والتى نشرت قبل وقت طويل من التحقق من صحة نظرية الجراثيم، ما يقوله "راوى ديفو" حول شائعة غريبة مفادها أن المرض قد يكون ناتجًا عن "تنانين صغيرة" لا يمكن رؤيتها إلا من خلال عدسة المجهر، لكنه يرفض هذا الاحتمال باعتباره خياليًا وغير محتمل للغاية.

كما أن الشك فى اللقاحات قديم، وتوضح ناديا دورباش بالتفصيل رفضًا واسع النطاق للمشاركة فى الحملة التى كلفت بها الحكومة لاستئصال مرض الجدرى، بعض المخاوف، تبدو مضحكة الآن، مثل الاعتقاد بأن التطعيم يمكن أن يتسبب فى نمو قرون للأشخاص.

وكان الجدرى أخطر من أى مرض حديث، لكنه لم يعد موجودا لأنه قضى عليه، من الناحية النظرية، ويمكن القضاء على الأمراض المعدية الأخرى أيضًا، على الرغم من أن رفض اللقاح أدى مؤخرًا إلى تفشى الأمراض فى جميع أنحاء العالم.

كذلك أشار موقع جارديان إلى كتاب "الفصل العنصرى الطبى: التاريخ المظلم للتجارب الطبية على الأمريكيين السود" بقلم هارييت واشنطن، الذى يقدم سياقًا لانعدام الثقة التى يشعر بها بعض السود فى الولايات المتحدة تجاه نظام طبى لا يقدم نفس مستوى الرعاية التى يتلقاها المرضى البيض.

لا تتناول هذه الكتب التطعيم على وجه التحديد، لكنها تسلط الضوء على أوجه عدم المساواة طويلة الأمد التى تضر بثقة الجمهور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة