أستاذ وبائيات بجامعة عبدالعزيز: تعليق "استرازينيكا" ببعض الدول قد يكون هدفه سياسى

الخميس، 18 مارس 2021 09:32 م
أستاذ وبائيات بجامعة عبدالعزيز: تعليق "استرازينيكا" ببعض الدول قد يكون هدفه سياسى لقاح استرازينيكا
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أيمن السعيد أستاذ الوبائيات بجامعة الملك عبد العزيز، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، أن استخدام اللقاحات يجرى بشكل حذر في أوروبا، وتعليق استخدام بعض اللقاحات مثل استرازينيكا قد يكون سببه سياسي، مشيرا إلى أن بعض الدول تتهم حكوماتها بأنها لم تبذل المجهود الكافى لتلقيح الشعب بلقاح كورونا، على غرار إنجلترا، لذلك لا يمكن استبعاد الأسباب السياسية فيما يتعلق بتعليقه.

وأضاف "السعيد": "هناك أكثر من 70 دولة وافقت على استخدام لقاح استرازينيكا، ومن بينها مصر ويجب أن نوضح للجماهير أن اللقاح آمن وفعال ولا يوجد أي مشكلات فيه".

وقال: "لا يوجد أي حالة من الحالات التي تمت تجربة لقاح استرازينيكا عليها في فترة التجارب السريرية عانت من أعراض شديدة وتطلبت حالتها النقل للمستشفى، ونؤكد على فاعليته وأمانه".

كما أكد الدكتور أحمد سلمان، باحث مصرى مشارك فى إنتاج اللقاح البريطانى استرازينيكا، خلال لقائه مع الإعلامى أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع"، أنه عند استخدام لقاح فايزر فى النرويج وقعت 3 حالات وفاة، لثلاث حالات من كبار السن، وكان إجراء طبيعى أن يتم وقف التعامل باللقاح، وبالنسبة للقاح استرازينيكا فكل الأبحاث أثبتت أنه لا يوجد أى مشكلات أو آثار جانبية من استخدامه.

وأضاف الباحث المصرى: "تم تسجيل 37 حالة فقط ظهر عليها تجلطات فى الدم من الحاصلين على لقاح استرازينيكا، ضمن ملايين الحالات التى حصلت على اللقاح، وأن وقف استخدام اللقاح هو إجراء روتينى واحترازى وطبيعى فى ظل ظهور هذا العدد القليل من الحالات التى تأثرت بالآثار الجانبية للفيروس".

وقال: "لم يصرح رسميا من أى جهة طبية أو علمية بأن هناك مشكلة فى استخدام لقاح استرازينيكا، أو حذرت من استخدامه، وأعتقد أن الدول التى علقت استخدامه ستعود مرة أخرى لاستخدامه فى الفترة المقبلة، وهناك 72 دولة بدأت فى استخدام اللقاح".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة