الخرشوف المصري مليان فوائد و1.20 جنيه بس.. سعره في الخارج يبدأ من 50 سنتا.. استخدامه في الطعام وصناعة الأدوية.. علاج للأنيميا وله فوائد متعددة للرجيم.. و6 بعثات تجارية لزيادة الصادرات الفترة المقبلة.. فيديو

الأربعاء، 24 مارس 2021 05:47 م
الخرشوف المصري مليان فوائد و1.20 جنيه بس.. سعره في الخارج يبدأ من 50 سنتا.. استخدامه في الطعام وصناعة الأدوية.. علاج للأنيميا وله فوائد متعددة للرجيم.. و6 بعثات تجارية لزيادة الصادرات الفترة المقبلة.. فيديو الخرشوف
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الخرشوف أحد أصناف الخضروات المعروفة بتعدد الفوائد الصحية والمادية، فرغم اعتماد دول أوروبية على استيراده من مصر إلا أن صعوبة تواجه زراعته، خاصة أنه يحتاج لوقت طويل فى الأرض تصل لأكثر من 6 شهوروهو ما يعوق زيادة صادراته وإنتاجه. 
 
ورصد "اليوم السابع" أسعار الخرشوف داخل سوق العبور،  وذلك من خلال أحد المزارعين الراغبين في بيع إنتاج المحصول في السوق، حيث أوضح أحمد أبو حسين، أنه من البحيرة ويعمل في قريته أكثر من 20 ألف مواطن في إنتاج الخرشوف، وأن أغلب الإنتاج يعتمد على التصدير نظرا لأن أغلب الدول تستخدمه في صناعة الأدوية، مشيرا إلى أن أزمة كورونا أدت إلى انخفاض التصدير. 
 
 
وأشار أبو حسين إلى أسعار الخرشوف في مصر منخفضة، حيث تباع الحبة بسعر 1.2 جنيه في حين أن سعرها في الخارج يبدأ من 50 سنتا، ولذلك فإن عوائد تصدير الخرشوف مرتفعة جدا، مضيفا أن هناك أسواقا مثل إيطاليا وإسبانيا تعتمد على الإنتاج المصري من الخرشوف، لذا فإن أغلب إنتاج الخرشوف يتوجه للتصدير. 
 
 
وأضاف أن أكثر من 70% من إنتاج الخرشوف يتم تصديره، وذلك لأن الاستخدامات في التصنيع الدوائي يتواجد في أوروبا بشكل أكبر حيث يعتمدوا عليه في استخراج الحديد نظرا لاحتوائه على نسب مرتفعة من الحديد. 
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الخرشوف يحتوى كل 100 جرام منه على 84.94 جرام ماء، كما أنه غني بالطاقة، ويحتوى على 3.27 جرام من البروتين، 0.15 جرام من الدهون الكلية ،10.51 جرام من الكربوهيدرات 5.4 جرام من الألياف الغذائية، 0.99 جم من السكريات 44 ملج من الكالسيوم، 1.28 ملج من الحديد 60 ملج من الماغنيسيوم، 90 ملج من الفوسفور 370 ملج من البوتاسيوم، 94 مجم 0.49 ملغ من الزنك ،11.7 ملغ من فيتامين C، 0.072 ملج من الثيامين، 1.046 ملج من النياسين 0.066 ملج من ريبوفلافين، 0.116 ملج من فيتامين B6  ،68 ملج من حمض الفوليك، 13 وحدة دولية من فيتامين" أ"، 14.8 وحدة دولية من فيتامين"ك".
 

ومن جانبه قال علاء الوكيل، وكيل المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن المجلس يبحث عقد 6 بعثات تجارية خلال الفترة المقبلة لبحث فتح أسواق تصديرية جديدة وزيادة تصدير الصناعات الغذائية إليها، وتبدأ أولى البعثات إلى أوغندا فى منتصف مايو المقبل، ويليها بعثة تجارية إلى تنزانيا فى منتصف يونيو، ويليها مدغشقر والدول الأخرى التى نستهدف الوصول إليها، موضحا أن ظروف انتشار فيروس كورونا تعرقل بعض اللقاءات ونخاطب الدولة حاليا توفير التطعيمات اللازمة ضد فيروس كورونا للوفود التى من المقرر سفرها للبعثات التجارية خلال الشهور المقبلة حتى نأمن من عدوى أى فرد من الوفود .

وجاء ذلك خلال ندوة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية حول الفرص التصديرية إلى كوت ديفوار عبر الفيديو كونفرانس بالتعاون مع التمثيل التجارى، والتى تأتى ضمن سلسلة من الندوات المتتالية التى يعقدها المجلس لغزو الأسواق التصديرية حول العالم ودخول السلع المصرية بكميات كبيرة إليها، وتحقيق أهداف القيادة السياسية فى زيادة الصادرات المصرية.  

وقال هيثم قاسم رئيس المكتب التجارى المصرى فى كوت ديفوار، إن كوت يفوار بها فرصة كبيرة لتواجد السلع المصرية هناك وهناك عدد كبير من المنافسين، خاصة وأنها كانت جزء من الاحتلال الفرنسى فى أفريقيا وتميل إلى كل ما هو فرنسى الأصل، والشريك الأكبر فى توريد السلع الغذائية المصنعة إليها هى فرنسا، وقال إن الشركات المصرية لابد أن توحد جهودها وتصنع منتجات مطبوع عليها باللغة الفرنسية وكذلك الترويج لمنتجاتهم بالفرنسية.

ويدرس المجلس حاليا أهم السلع الغذائية التى يمكن أن يحتاجها السوق التجارى فى كوت ديفوار ووضع صيغة لكيفية تصدير هذه المنتجات إلى هذا السوق الإفريقى الهام، وبالكيفية التى يقبل عليها والتى تعتبر أهمها اللغه الفرنسية وكيفية تطبيقها .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة