حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية عالميا على مر الزمان.. جوزيف ماسوبست

الأحد، 18 أبريل 2021 07:00 م
حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية عالميا على مر الزمان.. جوزيف ماسوبست جوزيف ماسوبست
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التى دافعوا عن قميصها، لينجحوا فى حفر أسمائهم بحروف من نور في سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التى تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.

فاز التشيكوسلوفاكى جوزيف ماسوبست، نجم فريق دوكلا براج التشيكى، بالنسخة السابعة من جائزة الكرة الذهبية وذلك عام 1962، بحصوله على أعلى نسبة أصوات فى السباق بلغت 65 نقطة.

وتفوق ماسوبست على أوزيبيو أسطورة بنفيكا البرتغالى الذى حل في المركز الثانى بحصوله على 53 نقطة، ثم جاء الألماني كارل هاينز شنيلينجر ثالثا برصيد 33 نقطة.

ماسوبست
ماسوبست

وقدم ماسوبست مستويات رائعة عام 1962 قادته للتتويج بجائزة الكرة الذهبية بعد منافسة قوية مع أوزيبيو، سواء مع فريقه دوكلا براج الذى ساهم في تتويجه بلقب الدوري، كما قاد منتخب بلاده تشيكوسلوفاكيا نحو التأهل للمباراة النهائية من مونديال 1962 قبل خسارة اللقب أمام البرازيل، ليحصد جائزة ثانى أفضل لاعب في كأس العالم.

كما قاد جوزيف ماسوبست منتخب بلاده نحو الحصول على المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1960، علما بأنه سجل ظهوره في 63 مباراة دولية سجل خلالها 10 أهداف.

جوزيف ماسوبست
جوزيف ماسوبست

 

وبدأ نجم تشيكوسلوفاكيا الراحل مسيرته الكروية عام 1950 مع فريق تيبليتسه التشيكى، قبل أن ينتقل على دوكلا براج الذى استمر معه حتى عام 1968 وحصد بقميصه 15 لقبا أبرزها الدوري المحلي 8 مرات، قبل أن يختتم مسيرته الكروية مع فريق كروسينج إليويت عام 1970.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة