بيان أمريكي هام حول سد النهضة قد يغير المعادلة.. وهل تتخلى إثيوبيا عن عنادها؟

السبت، 24 أبريل 2021 02:41 ص
بيان أمريكي هام حول سد النهضة قد يغير المعادلة.. وهل تتخلى إثيوبيا عن عنادها؟ جانب من تغطية تلفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن آخر مستجدات وتطورات ملف سد النهضة، حيث دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي، قادة مصر والسودان وإثيوبيا للتعاون لحل أزمة سد النهضة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الدبلوماسي الأمريكي المخضرم والمسؤول السابق بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان سيعمل مبعوثا خاصا لمنطقة القرن الأفريقي.

كما تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول التباحث حول تطورات عدد من أهم القضايا الإقليمية، وعلي رأسها تفاصيل الأوضاع في ليبيا، فضلاً عن مستجدات ملف سد النهضة.

وفى هذا الصدد أكد الدكتور ياسر عباس، وزير الرى والموارد المائية السودانى، أن إثيوبيا رفضت مقترح السودان للوساطة الرباعية بينما وافقت مصر عليه، مشيرا إلى أن إثيوبيا تراوغ فى الوصول لاتفاق وتعمل على شراء الزمن لتجعل الملء الثانى للسد أمراً واقعاً.

وأضاف عباس، فى تصريحات للتلفزيون السودانى، والتى نقلتها وكالة الأنباء الرسمية السودانية "سونا"، أننا نستغرب موقف إثيوبيا بشأن تبادل المعلومات حول ملء وتشغيل السد، مؤكدا أن الملء الأول لسد النهضة دون اتفاق أو إخطار، كانت خطوة مفاجئة أثارت الشكوك فى النوايا الإثيوبية، مؤكدا أننا وضعنا عدة سناريوهات وخطط فنية وقانونية وسياسية إذا تم الملء الثانى دون اتفاق قانونى ملزم.

وقال الزميل أحمد جمعة، بـ"اليوم السابع"، إن الولايات المتحدة الامريكية تولي اهتمام كبير بمنطقة القرن الإفريقي، وخاصة في ظل التنافس مع الجانب الصيني، ولذا دفعت واشنطن بمبعوث جديد في القرن الإفريقي لإيجاد حل وإنهاء عدد من الأزمات، وأبرزها أزمة ملف سد النهضة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة