أمريكا اللاتينية مهددة بالانهيار بسبب كورونا.. 6 دول أصبحت تعانى اكتظاظ المستشفيات وبطء التطعيم.. ومعدل الوفيات يتعدى المليون حالة.. والبرازيل تعيش دون إجراءات احترازية.. الارجنتين تفرض حجرا صحيا صارما

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 10:42 ص
أمريكا اللاتينية مهددة بالانهيار بسبب كورونا.. 6 دول أصبحت تعانى اكتظاظ المستشفيات وبطء التطعيم.. ومعدل الوفيات يتعدى المليون حالة.. والبرازيل تعيش دون إجراءات احترازية.. الارجنتين تفرض حجرا صحيا صارما البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر أمريكا اللاتينية فى تسجيل أعلى معدلات الوفيات فى العالم بسبب كورونا، حيث تمثل ثلث وفيات العالم، بعد أن سجلت 162 حالة وفاة لكل 100 الف نسمة، ويعكس هذا الرقم الأزمة الخطيرة التى تمر بها أمريكا اللاتينية حيث تتعرض 6 دول لخطر انهيار المستشفيات وبطئ حملات التطعيم التى لم تنطلق على أرض الواقع.

لافتات تدعو للبقاء فى المنزل فى الارجنتين
لافتات تدعو للبقاء فى المنزل فى الارجنتين

 

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها، إلى أن بشكل عام ، كان لدى أمريكا اللاتينية حتى اليوم 32.566.926 حالة إصابة بفيروس كورونا و 1.023.617 حالة وفاة، وفي الأسبوع الماضي وحده ، تم تسجيل أكثر من 1.2 مليون إصابة جديدة بالفيروس، إضافة إلى 31 ألف حالة وفاة. هذه المؤشرات لم تتغير في الأسابيع الأخيرة ، "مما يدل على اتجاه مقلق ،" ؛ حسبما قال مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية كاريسا ف. إتيان، والذى أكد أن "الحالات والوفيات تستقر عند مستويات تنذر بالخطر".

تتزايد الإصابات بشكل مطرد في أوروجواى والأرجنتين والبرازيل، وكذلك بوليفيا وجيانا، على النقيض من ذلك ، سجلت تشيلي وباراجواي وبيرو انخفاضًا في الإصابات، وفقًا لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية المنشورة في تقريرها الأسبوعي، ومع ذلك هذا لا يعني أن هذه البلدان قد تغلبت على الأزمة الصحية.

مقابر البرازيل
مقابر البرازيل

 

على سبيل المثال ، تعد باراجواي واحدة من ست دول في المنطقة معرضة لخطر انهيار المستشفيات، وفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر (IFRC). وكذلك كولومبيا وبوليفيا وخاصة البرازيل والأرجنتين وأوروجواي.

كما قدمت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية أرقامًا عن عملية التطعيم في القارة الأمريكية ، حيث تم إعطاء 474.5 مليون جرعة من اللقاح  في قارة تضم 964 مليون نسمة. ومع ذلك ، فإن توزيع اللقاحات لا يُستثنى من ديناميات عدم المساواة: تم إعطاء أكثر من نصف هذه الجرعات في الولايات المتحدة ، وتحديداً 290.7 مليون.

كورونا فى البرازيل
كورونا فى البرازيل

 

حذرت مارثا كييس ، المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في الأمريكيتين ، "بعد خمسة أشهر من بدء التطعيمات حول العالم ، تم إعطاء أقل من اثنين من كل ألف لقاح في أفقر دول الأمريكتين". "ترك الفئات الأكثر ضعفاً وراء الركب في عمليات التطعيم هو كارثة أخلاقية وصحية عامة".

وأضافت: "إن ترك الفئات الأكثر ضعفاً وراء الركب في عمليات التطعيم هو كارثة صحية عامة وأخلاقية. تعتمد حياة الملايين على الجهود المبذولة لمعالجة التفاوتات بين البلدان وداخلها".

في أمريكا اللاتينية ، كوستاريكا هي الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان الذين تم تحصينهم بالكامل بالفعل ، مع أكثر من 11٪ من المواطنين في السن القانونية ، تليها المكسيك (9.24٪) ، وبنما (7.91٪) وكولومبيا (6.24٪).

كوستاريكا
كوستاريكا

 

على الرغم من أن معدل التطعيم بطيء ، في هذا الصدد ، فإن المنطقة لديها بعض الأخبار التي تحتفل بها: اللقاح السيادي ، الذي طورته كوبا ، أنهى المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية يوم الجمعة الماضي. وبذلك ينضم إلى المرشح للقاح عبد الله ، الذي أنهى أيضًا التجارب في بداية شهر مايو.

بالإضافة إلى ذلك ، استأنف معهد فيوكروز Fiocruz في البرازيل إنتاج اللقاح الذي طورته استرازينكا  وجامعة أكسفورد ، بعد توقف بسبب نقص الإمدادات.

وحذرت كاريسا إتيان: "على الرغم من استمرار معدلات الإصابة المرتفعة ، لم يعد الكثير من الناس والعديد من الأماكن يحافظون على تدابير الصحة العامة التي نعرف أنها تعمل ضد كورونا  ربما ما زلنا لا نعرف التأثير الكامل لهذا الوباء".

العديد من البلدان التي تمر بوقت عصيب من الأزمة الصحية ليس لديها تدابير وقائية قوية مطبقة. كولومبيا ، على سبيل المثال ، لديها القليل من القيود للحد من العدوى ، كما هو الحال في البرازيل ، التي تعيش في حالة طبيعية معينة على الرغم من ارتفاع معدلات الوفيات والإصابة بها.

اجراءات صارمة فى الارجنتين
اجراءات صارمة فى الارجنتين

 

ففى البرازيل ، خرج عشرات الآلاف ضد حكومة جايير بولسونارو فى البرازيل، ووقعت المظاهرات فى 200 مدينة على الأقل فى البلاد، للتنديد بإدارته السيئة لوباء كورونا، حسبما قالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

ورفع المتظاهرون لافتات كبيرة مكتوب عليها "اخرج بولسونارو" و"اللقاح للجميع"، و "بولسونارو إبادة جماعية"، بالإضافة إلى ملصقات لإحياء ذكرى وفاة 460.000 وأكثر من 16.3 مليون إصابة في البرازيل. واحدة من أكثر البلدان تضررا من كورونا.

وعلى الجانب الآخر ، قرر آخرون مواجهة الوباء بقيود جديدة ، مثل الأرجنتين ، التي فرضت حجرًا صحيًا صارمًا لمدة تسعة أيام لوقف تقدم الوباء.

أما فى فنزويلا، فقد أعلن الرئيس الفنزويلى ، نيكولاس مادورو ، أن السلطات تحقق فى احتمال وصول السلالة الهندية من فيروس كورونا إلى البلاد بعد دخول 5 نساء عبر الحدود البرية مع كولومبيا.

قال مادورو إننا نحقق ، على ما يبدو ، أنه من كولومبيا ، من قبل الدولة ، دخل متحولة من الهند ، وهي قيد الدراسة في هذا الوقت"، وأشار إلى أن هناك خمس حالات قيد الدراسة وأنهم أبلغوا السلطات الكولومبية بالوضع.

وأصر على "أبلغنا السلطات الكولومبية لأنه بالفعل على حدود كولومبيا ، على حدود كولومبيا مع فنزويلا ، هناك سلالة  للهند ، إنها تتحرك".

كولومبيا
كولومبيا

 

سجلت فنزويلا ، التي جمعت ما مجموعه 231443 حالة إصابة و 2615 حالة وفاة بسبب كورونا ،كما أنها شهدت انتشار للسلالة البرازيلية فى مارس الماضى.

لا تزال فنزويلا ، وفقًا للمنظمات الوطنية والدولية ، في المراكز الأخيرة في أمريكا اللاتينية في التحصين ضد وباء كورونا، الكمية الدقيقة للقاحات التي وصلت إلى البلاد غير معروفة ، بسبب حقيقة أن البيانات المقدمة من قبل السلطات متناقضة. وفقا لوكالة "إيفى" الإسبانية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة