استعدوا يا مصريين.. هنتعامل بالفلوس البلاستيك كمان 3 شهور.. فيديو

الأحد، 01 أغسطس 2021 03:00 ص
استعدوا يا مصريين.. هنتعامل بالفلوس البلاستيك كمان 3 شهور.. فيديو هشام عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية جديدة من تقديم هشام عبدالتواب حول بيان لرئاسة الجمهورية الذى أشار إلى وجود اجتماع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول استعراض جهود البنك المركزي في إطار النشاط الاقتصادي والتنموي من خلال منظومة العمل المصرفي والنقدي.

وأشار  "عامر" إلى ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

 

وللعلم فإن النقود البلاستيكية هى أوراق نقدية مصنوعة من البوليمر، غير ضارة بالبيئة، وعمرها يعادل ثلاثة أضعاف عمر العملات الورقية؛ حيث تتدهور العملة الورقية بشكل سريع بعد تداولها، وتسهم فى خفض تكاليف الطباعة.

 

وتعد العملات البلاستيكية مقاومة للماء والرطوبة، وصعبة التزوير، وصعبة التمزيق والتلف، وقابلة لإعادة التدوير، كما أنها صعبة الاتساخ حيث تتواجد عليها طبقة واقية تحميها من الأوساخ، سهولة التحقق من ميزات الأمان، كما أنها أكثر سهولة فى العد.

 

تعد أستراليا من أوائل الدول التى استخدمت العملات البلاستيكية عام 1988، حيث أصدرت ورقة العشرة دولارات، واستمر التطوير استخدام بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996.

 

أشارت دراسة حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولى، إلى أن العالم يتجه فى المستقبل لإنتاج النقود البلاستيكية، لانخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي، فضلًا عن كونها صديقة للبيئة.

 

وأوضحت الدراسة أن الكثير من البلدان التى وقعت على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ تنظر فى أثر عملاتها على البيئة ومدة بقاء هذه العملات فى حالة جيدة، وكذلك وسائل حمايتها.

 

وكشفت الدراسة، أنه فى نهاية دورة حياة النقود الورقية، عادة ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق "البوليمر" التى تُسحب من التداول، فيتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحدائق.

 

جدير بالذكر أن مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، ستقوم بطباعة العملات الجديدة بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم، حيث سيتم طرح فئة الـ 10 جنيهات البلاستيكية والمصنوعة من مادة البوليمر، حيث تعد إحدى أكثر فئات البنكنوت تداولًا في الأسواق المصرية.

 

وبعد طرح فئة الـ10 جنيهات بـ6 أشهر سيتم طرح عملة 20 جنيها، وبمواصفات تأمين عالية، وتصميم يختلف عن نظيراتها الورقية المتداولة حاليًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة