نظام غذائى مختلف للرجال والنساء.. تعرف على قائمة طعام الرومان بالعصور القديمة

الجمعة، 27 أغسطس 2021 04:00 ص
نظام غذائى مختلف للرجال والنساء.. تعرف على قائمة طعام الرومان بالعصور القديمة مدينة هيروكولانيوم القديمة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة جديدة أن الرجال والنساء الرومان فى مدينة هيركولانيوم الإيطالية القديمة، التى دفنت تحت الرماد البركانى والجفاف بسبب ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد، كان لديهم نظام غذائى مختلف تمامًا، حيث وجد الباحثون من جامعة يورك أن الوصول إلى الطعام فى المدينة المنكوبة "كان متميز حسب الجنس" وفقا لما ذكره موقع ديلى ميل.

واستخدم الخبراء نهجًا جديدًا لتحليل الأحماض الأمينية، وهى اللبنات الأساسية للبروتينات، من 17 هيكلًا عظميًا للبالغين - 11 رجلاً وست نساء - وجدت أصلاً فى هيركولانيوم فى أعقاب الثوران، ومن خلال قياس نظائر الكربون والنيتروجين فى الأحماض الأمينية، أعاد الباحثون بناء وجباتهم الغذائية بتفاصيل أكثر مما كان يعتقد أنه ممكن.

وأظهر القياس أن الرجال فى هيركولانيوم كانوا يتناولون الأسماك الطازجة والمأكولات البحرية، وكذلك الحبوب، بينما بدا أن النساء يأكلن المزيد من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الفواكه والخضروات، وقد دمرت "هيركولانيوم" - مع بومبي وتورى أنونزياتا وستابيا - بسبب ثوران بركان فيزوف.

وأكدت المصادر التاريخية بالفعل أن التركيبة السكانية المختلفة عبر المجتمع الرومانى القديم كان لديها إمكانية تحضير أطعمة مختلفة - لكن الدراسة الجديدة توفر الآن معلومات قيمة لدعم ذلك.

وقالت مؤلفة الدراسة سيلفيا سونسين من قسم الآثار فى يورك: يعتمد بحثنا على ما نعرفه أن الذكور مالوا إلى أكل الأسماك البحرية في هيركولانيوم وعلى نطاق أوسع في إيطاليا الرومانية، ومن المرجح أن الذكور شاركوا بشكل مباشر في أنشطة صيد الأسماك والأنشطة البحرية، وشغلوا عمومًا مناصب أكثر امتيازًا في المجتمع، وتحرروا من العبودية في سن مبكرة مما وفر وصولًا أكبر إلى السلع باهظة الثمن ، مثل الأسماك الطازجة.

 

كيف تم محو بومبي وهيركولانيوم من الخريطة بفعل ثوران بركاني مدمر لجبل فيزوف قبل 2000 عام؟

- اندلع بركان جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد، ودفن مدن بومبي وأوبلونتيس وستابيا تحت الرماد وشظايا الصخور، ومدينة هيركولانيوم تحت تدفق طينى.

- بركان فيزوف، على الساحل الغربي لإيطاليا، هو البركان النشط الوحيد فى أوروبا القارية ويعتقد أنه أحد أخطر البراكين فى العالم.

- توفى كل السكان على الفور عندما تعرضت بلدة بجنوب إيطاليا لارتفاع حرارة الحمم البركانية بمقدار 500 درجة مئوية.

- تدفقات البيروكلاستيك عبارة عن مجموعة كثيفة من الغازات الساخنة والمواد البركانية التي تتدفق إلى أسفل جانب البركان المتفجر بسرعة عالية.

- الحمم البركانية خطرة لأنها تسافر بشكل أسرع ، بسرعات تبلغ حوالي 450 ميلاً في الساعة (700 كم / ساعة) ، وفي درجات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية.

- شاهد شاعر يدعى "بليني الأصغر" الكارثة من مسافة بعيدة.

- تم العثور على رسائل تصف ما رآه في القرن السادس عشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة