وزير خارجية بريطانيا يرفض ادعاء واشنطن بمسئولية لندن عن تفجيرات كابول

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 11:43 ص
وزير خارجية بريطانيا يرفض ادعاء واشنطن بمسئولية لندن عن تفجيرات كابول وزير خارجية بريطانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني المزاعم الأمريكية بأن بريطانيا كانت مسؤولة بشكل غير مباشر عن الهجمات الانتحارية في مطار كابول هذا الأسبوع من خلال الإصرار على إبقاء نقطة دخول آبي جيت إلى الموقع مفتوحة للسماح للمواطنين البريطانيين بدخول المطار.

ووفقا لصحيفة الجارديان، قال راب إن "القصة كانت ببساطة غير صحيحة" ، مضيفًا أنه لا يوجد شيء تفعله المملكة المتحدة يتطلب إبقاء آبي جيت مفتوحًا.

وفي دفاعه عن دور بريطانيا قبل التفجيرات الانتحارية التي نفذها داعش في مطار كابول ، قال: "لقد نسقنا بشكل وثيق للغاية مع الولايات المتحدة ، لا سيما حول تهديد داعش- خراسان ، والذي توقعناه على الرغم من أنه بشكل مأساوي لم نتمكن من منعه ، لكن من المؤكد أنه من الصواب لنفترض أننا أخرجنا مدنيينا من مركز المعالجة عن طريق بوابة "ابى"، لكن ليس صحيحًا أن نقترح أنه بخلاف تأمين المدنيين داخل المطار ، كنا ندفع لترك البوابة مفتوحة"

أقر راب بوجود زيادة في عدد مزاعم الأفغان الخائفين من انتقام طالبان الذين اتصلوا بوزارة الخارجية أو أعضاء البرلمان الذين يسعون للحصول على فرصة للمجيء إلى المملكة المتحدة الذين تقطعت بهم السبل في أفغانستان.

وتعهد بأن يتلقى أعضاء البرلمان ردًا مناسبًا في غضون أيام ، لكنه رفض قبول الادعاءات التي أبلغت عنها صحيفة الجارديان بأن ما يصل إلى 7000 مطالبة أو رسالة بريد إلكتروني لم تتم معالجتها بعد.

ونفى راب أن تكون المملكة المتحدة بطيئة في توقع الأزمة ، قائلاً إن المخابرات العسكرية المركزية لحلف شمال الأطلسي كانت ستحقق تقدمًا تدريجيًا بطيئًا من قبل طالبان بعد أغسطس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة