أمستردام الجديدة.. كيف تحولت المستعمرة الهولندية القديمة إلى الولاية الأمريكية

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 11:00 م
أمستردام الجديدة.. كيف تحولت المستعمرة الهولندية القديمة إلى الولاية الأمريكية نيويورك - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 357 على تسلم هولندا المستعمرة الهولندية نيو أمستردام الموجودة على الساحل الغربى من المحيط الأطلسى إلى نيويورك، وهى مستعمرة هولندية فى القارة الأمريكية خلال القرن الـ  17 وأصبحت فيما بعد المدينة المعروفة اليوم باسم نيويورك، وذلك فى 24 سبتمبر عام 1664.
 
و فى عام 1664، استولى الإنجليز على نيو أمستردام وأطلقوا عليها اسم مدينة نيويورك بعد دوق يورك "لاحقًا جيمس الثانى والسابع"، بعد الحرب الأنجلو هولندية الثانية بين عامى 1665 و1667، وافقت إنجلترا والأقاليم الهولندية المتحدة على الوضع الراهن فى معاهدة بريدا . احتفظ الإنجليز بجزيرة مانهاتن ، وتنازل الهولنديون عن مطالبتهم بالمدينة وبقية المستعمرة ، بينما تخلى الإنجليز رسميًا عن سورينام فى أمريكا الجنوبية، وجزيرة ران فى جزر الهند الشرقية للهولنديين، مؤكدين سيطرتهم من جزر التوابل القيمة، ما كان ذات يوم نيو أمستردام أصبح وسط مدينة نيويورك .
 
وفى العقود الأولى من القرن السابع عشر، انتشرت المستعمرات الأوروبية على طول الساحل الشرقى لأمريكا الشمالية، فقد أسس الإنجليز مدينة جايمس  فى عام 1607م، و بحلول عام 1638 م تمكن السويديون أيضاً من تأسيس السويد الجديدة هناك، وشكل الهولنديون فى ذلك الوقت مركز قوة أوروبا التجارية، من خلال تشغيل الأساطيل التجارية الضخمة المدعومة بقواتٍ بحريةٍ قوية، وقد كان أحد مشاريعهم التجارية الرئيسية هو شركة هولندا - شرق الهند التجارية والتى تأسست عام 1602 بهدف احتكار تجارة التوابل الرابحة مع الهنود الشرقيين، إلا أن الشركة لم تحصر أعمالها فى الشرق طالما أنه كان بالإمكان جنى المال من مكانٍ آخر، فقد بدا العالم الجديد مغامرةً واعدة، فى العام 1609 وظف الهولنديون البحار الانجليزى هنرى هدسون الذى أخفق فى اكتشاف ممرٍ يصل إلى آسيا من الطرف الشمالى الشرقي، إلا أنه اكتشف عوضاً عنه امتداداً للساحل الأميركى الشرقي، إضافةً إلى نهر ديلاوير الذى أطلق عليه لاحقاً اسم نهر هدسون نسبةً إلى ذلك البحار الانكليزي. و فى العام 1613 أبحرت حملة هولندية استكشافية فى نهر هدسون أسفرت فى العام التالى عن اكتشاف حصن ناساو، و هى ما تعرف اليوم بمدينة ألبانى عاصمة ولاية نيويورك.
 
لقد تم تكريس هذه المستعمرة من أجل التبادل التجارى مع السكان المحليين، حيث تم تبادل البضائع الأوروبية التى كانت فى معظمها تتضمن الأسلحة، مقابل البضائع المحلية مثل التبغ، المحاصيل الزراعية، و فراء المنك و السمور و القندس. فى عام 1621 تم تأسيس شركة هولندا - غرب الهند التى تمتعت بامتيازاتٍ حصرية لاستثمار أرض هولندا الجديدة، و هو الاسم المشترك الذى أطلق على كافة ممتلكات هولندا فى أميركا الشمالية، الأمر الذى حفز إنشاء المستعمرات، كما شجع على تأسيس العديد من المدن والأماكن الجديدة مثل هارتفورد، كونيكتيكت، كنغستون، نيويورك، مدينة غلوكستر، نيوجرسي، نيوكاسل، ديلاوير، كل تلك المدن تدين بأصلها إلى الشركة الهولندية. غير أن المستعمرة الهولندية التى أنشئت على طول الضفة الجنوبية من نهر هدسون هى التى تطورت لتصبح الأكثر نجاحاً.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة