احذروا.. الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قتل مليون شخص "فيديو"

الأحد، 23 يناير 2022 06:20 م
احذروا.. الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قتل مليون شخص "فيديو" تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت ــ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول موضوع الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وأشارت التغطية إلى تحذيرات أطلقتها هيئة الدواء المصرية حيث قدمت سلسلة من النصائح المهمة للمرضى عند استخدام مجموعة الكينولون "مضاد حيوى" للحماية من المضاعفات.

وقالت هيئة الدواء، إنه يجب عدم استخدام المستحضرات التي تحتوي على مجموعة الكينولون "مضاد حيوي" إذا كان لدى المريض تاريخ من الإصابة بمشاكل في الأوتار مثل التهاب في الأوتار أو تمزقها.

وأضافت هيئة الدواء، أنه قبل تناول تلك المستحضرات يجب إبلاغ مقدم الرعاية الصحية إذا ما كان المريض يعاني من مشاكل أو أمراض فى القلب.

وأشارت التغطية إلى دراسة مهمة، حيث حذرت دراسة جديدة من تنامي خطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية ، والذى تسبب في وفاة مليون و200 ألف شخص بشكل مباشر على الأقل نتيجة تزايد قدرة البكتيريا على المقاومة نتيجة سوء استخدام المضاد الحيوي في العلاج.

وقالت الدراسة الطبية التابعة لجامعة واشنطن، إن هناك مليون و200 ألف شخص توفوا بشكل مباشر نتيجة سوء استخدام المضاد الحيوي في العلاج.

وبحسب ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية عن الدراسة، فإنه بجانب حالات الوفاة المباشرة من المضاد الحيوي، فإن ذلك مرتبط بوفاة 4.79 مليون شخص عالميا.

وأوضحت الدراسة، أن حصيلة الوفيات للمضاد الحيوي في سنة واحدة تفوق حصيلة وفيات مرضين خطيرين كالإيدز والملاريا مجتمعين والتي لا تتخطي المليون ونصف حالة وفاة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة