أخلاقنا الجميلة.. علمى ابنك آداب الطعام منذ الصغر

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 03:00 م
أخلاقنا الجميلة.. علمى ابنك آداب الطعام منذ الصغر طف يأكل
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الالتزام بآداب الطعام أمر مهم سواء للكبير أو للصغير، ومراعاة القواعد العامة خلال تناول الطعام في المنزل أو خارجه خاصة الأطفال تجعله ملتزم في حياته كلها وليس أثناء الطعام فقط، مما يكون لديه أدوات للتفاعل الاجتماعى لبقية حياته، ومراعاة مشاعر الآخرين، ورفع شعار أخلاقنا الجميلة فيما حولنا..

ويمكن تعلم الطفل قواعد المائدة عندما يبدأ التحدث واستخدام الأدوات، وقد يأخذ وقت طويل حتى يتعلم ذلك ولكن الأفضل أن يتعلمه مبكرًا، ووفقاً لموقع"verywellfamily" هذه أداب تناول الطعام.

آداب المائدة للأطفال الصغار

 كل وجبة يتناولها الطفل تعتبر فرصة للأطفال لتعلم كيفية ممارسة آداب السلوك الصحيح والمناسب، ويوجد بعض الأشياء الأساسية التي يجب تعليمها للأطفال الصغار وحتى عمر 5سنوات:

1 – الجلوس على طاولة الطعام بيد نظيفة 

يجب تعليم الأطفال أنه عند تناول أي وجبة طعام، يجب أن يغسل يديه أولًا، هذا يعتبر احترام للشخص الذى أعد الطعام وللآخرين، وتعتبر عادة صحية مهمة للنظافة الشخصية التي يتعود عليها في سن مبكرة.

الإنتظار لتقديم الطعام للجميع

يجب تعليم الطفل أن ينتظر حتى يجلس الجميع ويتم تقديم الطعام لهم، لأن البدء في تناول الطعام قبل جلوس الجميع أمر غير محترم، لأنه يجب الاستمتاع بالطعام معاً.

امضغ والفم مغلق

يجب تعليم الطفل وهو صغير مضغ الطعام والفم مغلق، مع عدم التحدث عندما يكون ممتلئ، وهذا أمر لا جدال فيه، ويجب تنبيه الطفل برفق ولطف إذا نسى في إحدى المرات.

تجنب حشو الفم

تعليم الطفل أن يأخذ قضمات صغيرة تتناسب معه 

كن مهذب

يجب أن يعلم الطفل أنه إذا طلب شخص تمرير شيء ما، فعليه اتباع الطلب بـ من فضلك، ويجب أن يشكر الجميع الشخص الذى أعد الطعام أو أي شخص قدم لهم خدمة ليتعلم الطفل بشكل غير مباشر.

استخدام أوانى ومناديل

يجب عدم تشجيع الطفل تناول الطعام بيديه، باستثناء البيتزا والبرجر، وتعليم الطفل كيفية مسك الشوكة بالشكل الصحيح، ويضع مندل على رجله، حتى لا تتسخ ملابس، وأن يمسح بها فمه.

لا ينتقد الطعام

لا يجب أن ينتقد الطفل الطعام حتى ولم يحبه، عليه أن يمتن لمن أعد الطعام، دون أجباره على تناول طعام لا يريده، ويمكن أن يجرب طعام آخر، ولا يجب أن تجبر الأم الطفل على أنهاء طبقه.

اداب الطعام
اداب الطعام

 

اسرة تتناول الطعام
اسرة تتناول الطعام

 

طفل ياكل
طفل ياكل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة