أخلاقنا الجميلة.. 6 نصائح لدعم الزميل الجديد فى العمل وتشجيعه

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 10:00 ص
أخلاقنا الجميلة.. 6 نصائح لدعم الزميل الجديد فى العمل وتشجيعه ترحيب بالموظف الجديد
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حين يلتحق أحد بعمل جديد، بقدر ما يحمل من حماس للبداية الجديدة بقدر ما يعاني تخبط  وخوف شديدين، وعدم رؤية للوضع الذى يكون فيه، وهو يتساءل هل هو قادر على تجاوز الأمر، وهل سيكون مناسب في العمل الذى سيقوم به؟ ويوجد بعض التصرفات التي يمكن فعلها مع الموظف الجديد، لدعمه حتى يسهل أن يتواصل مع من حوله بشكل سريع، وتفعيل شعار أخلاقنا الجميلة، وفقاً لموقع"Insperity".

1 – سعيد بتواجدك لدينا:

إن أي موظف جديد عند البدء في عمله، يكون لديه بعض التخوفات من نظام العمل، ولهذا يجب تزويد الموظف الجديد بكل المعلومات التي يحتاجها، والإمدادات وبرامج الكمبيوتر، ومعلومات التسجيل، ويمكن تنظيم بعض الأشياء قبل وصوله لتسهل عليه، ويحدث فارق كبير مما يجعله يشعر بأنه جزء من الفريق منذ لحظة تواجده.

2 – الترحيب به: 

يوجد أمر شديد الأهمية هي تقديم الموظف الجديد للأشخاص في المناطق المختلفة للعمل، وهذا قد يحتاج اجتماع قصير يتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة للترحيب بالموظف الجديد وتقديمه، مما يوفر وقت ومجهود للتعريف بنفسه كل مرة، ويساعد على فتح قنوات اتصال عبر الشركة، مما يكون لها فوائد عديدة على المؤسسة ككل.

3 – مد يد المساعدة:

إن توجيه المساعدة من المحيطين به من الزملاء، يسرع من عملية الإعداد من خلال توفير الدعم للموظف الجديد، من أول تعريفه بسياسة الشركة، إلى الشخص الذى عليه أن يتصل به إذا واجه أي مشكلة خلال عمله، وهذا بلا شك يمكن أن يخفف الضغط على الموظف الجديد، والفريق ككل، وهى طريقة رائعة لبناء الثقة والعلاقات من البداية، ويجب معرفة أن أي موظف جديد يكون غير متأكد من دوره ومسؤولياته الجديدة، ولهذا يجب توفير مرشد وعمل دعم جديد له، مما يقلل من التوتر الذى يشعر به في بداية عمله.

4 – تعريفه على ثقافة الشركة:

من الأمور الهامة هي مساعدة الموظف الجديد للتعرف على ثقافة الشركة، حتى يدرك ما الذى تؤمن به الشركة، والأهداف التي يمكن للموظف الجديد جعلها حقيقة في أرض الواقع، وهى طريقة جيدة لدعم عقلية الفريق الإيجابية منذ اليوم الأول.

5 – توجيه حماسه:

في أغلب الأوقات يكون الموظف الجديد لديه حماس مفرط، لأنه يريد أن يثبت نفسه لمن حوله بسرعة، وهذا أمر طبيعى، ولكنه قد يؤدى إلى نتائج عكسية، ولهذا يجب توجيه الموظف الجديد بطريقة محترمة، وهذا يعتبر رد فعل طبيعى كموظف جديد، ولهذا يجب دعمه واخباره بأنه يوجد طرق أفضل للقيام بالأعمال بصورة أفضل.

6 – الأشياء الصغيرة مهمة:

يمكن جعل الموظف الجديد أن يكون في مكان مريح هو أمر هام، مما يجعل عمله أسهل، ويحب معاملة الموظف الجديد معاملة جيدة ومحترمة، ليشعر بالتقدير وهذا بالطبع يوفر فرصة للنجاح وقوة إيجابية داخل الشركة بلا شك.

ترحيب بالموظف الجديد
ترحيب بالموظف الجديد

 

تقدير الموظف
تقدير الموظف

 

موظف جديد
موظف جديد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة