يوم المعلم العالمى.. 6 صفات يتحلى بها المدرس المثالى لتشجيع الطلاب على التفوق

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 12:11 م
يوم المعلم العالمى.. 6 صفات يتحلى بها المدرس المثالى لتشجيع الطلاب على التفوق معلمة مثالية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفوق الطالب أو إخفاقه فى مادة دراسية يعود لعدة أسباب أهمها معلم المادة الذى يستطيع من خلال معاملته مع الطالب وطريقة شرحه للدروس، وتبسيطه للمعلومات أن يساعده على التفوق والنجاح، ولتحقيق ذلك يجب أن يتصف المعلم ببعض الصفات التي نستعرضها في هذا التقرير، بمناسبة يوم المعلم العالمى، وفقاً لما ذكره موقع "lifehabi".

 

صفات يتحلى بها المعلم المثالى

شغوف بعمله

يجب أن يكون المعلم شغوفًا بعمله، حتى يدرس وهو يشعر بالاستمتاع، حتى يستطيع أن يضيف قيمة لحياة طلابه ويعلمهم شيئا جديدا في حياتهم، كما يجب عليه أن يركز طوال الوقت فى الجوانب الإيجابية في التدريس.

معلمة مثالية
معلمة مثالية

 

التعاطف مع الطلاب

يجب على المعلم أن يعامل طلابه برأفة بغض النظر عن العرق والوضع الاجتماعى والفكر، وأن يتعامل معهم بلطف، خاصة أن هناك طلاب قد يواجهون مشاكل فى منزلهم.

 

قدوة

يجب أن يكون المعلم بمثابة قدوة لطلابه، ويتحلى بالأخلاق الحميدة في أفعاله وأقواله، حتى يكون قدوة حسنة خاصة للطلاب الذين يفتقرون للقدوة في حياتهم.

صورة أخرى
صورة أخرى

 

إدارة الفصول الدراسية

يجب أن يكون المعلم  قادرا على إدارة فصله، ويتعامل مع طلابه باستراتيجية جيدة، ويشرح الدروس للطلاب بطريقة تثير اهتمامهم ويسمح لهم بمناقشته ويجب أن يتسم بالحزم أيضاً مع الطلاب.

 

شجع طلابك

يجب على المعلم أن يكون له دور فعال في مساعدة الطلاب على تحقيق أحلامهم، ولا يخبرهم بأن أداءهم سيئًا بل يدفعهم للنجاح وإنهم يستطيعون تحقيق المستحيل ويشجعهم على الاستمرار طوال الوقت.

المعلم المثالى
المعلم المثالى

 

احترام الطلاب

يكسب المعلم احترام الطلاب من خلال إظهار احترامه لهم، كما عليه أن يستمع لهم ويتحدث معهم ويساعدهم على حل مشاكلهم التي يعانون منها، وليحقق ذلك عليه أن يستمع لطلابه ولا يستخدم هاتفه المحمول أثناء الشرح ليولى اهتمامه وانتباهه للطلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة