بـ 7 مليارات جنيه.. تفاصيل مشروع محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية (فيديو)

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 06:57 م
بـ 7 مليارات جنيه.. تفاصيل مشروع محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية (فيديو) ميناء الإسكندرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تهتم الدولة المصرية بتنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والتى تزيد من فرص الاستثمار وإدخال عائد كبير وتطوير كافة القطاعات منها النقل البحرى الذى يعد من أهم الملفات التى تعمل عليها القيادة السياسية وعودة ريادة الموانئ المصرية من جديد على كافة السواحل، ومن ضمن المشروعات الجديدة هو مشروع إنشاء محطة " تحيا مصر" أو محطة متعددة الأغراض. 
 
 

تفاصيل المشروع

مشروع إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية هو أحد أضخم المشروعات العملاقة الجارى تنفيذها بميناء الإسكندرية حاليا بتكلفة استثمارية 7 مليارات جنيه حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الإستيعابية للتداول والتخزين بالميناء من حاويات وبضائع عامة.
 
ويتكون المشروع من أرصفة بطول 2500م بأعماق تتراوح بين 14.5 – 17.5م وبمساحة أرضية تبلغ 545 ألف م2 و تشمل ساحات تداول نصف مليون متر2 وتستطيع أستقبال من 6-7 سفن فى نفس الوقت والمحطة قادرة على تداول من 12 – 15 مليون طن بضائع سنويا سيتم تقسيمها إلى 3 محطات تداول ( حاويات – بضائع عامة – سيارات ).
 
وتقوم شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الاغراض (الغرابلي- إيديكس) بتنفيذ المشروع والذى تم البدء فيه بتاريخ 1/3/2020 وبلغت نسبة التنفيذ 99% .
 

فوائد المشروع

ويسهم مشروع إنشاء محطة تحيا مصر فى استقبال الميناء للسفن ذات الحمولات الكبيرة نظراً لتعميق الممر الملاحى للميناء، كما أن المحطة ستسهم فى زيادة كبيرة لإمكانيات الميناء فيما يتعلق بتداول البضائع المحواه وإنشاء المحطة يعزز دور ميناء الإسكندرية ليكون بوابة عبور تجارة اوروبا نحو إفريقيا والعكس، كما أنها ستكون أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجيستية التى سيتم إنشاؤها خلف الميناء وتعتبر المحطة أحد عناصر المخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية.
 
ويهدف إلى تحويل مصر إلى مركز عالمى للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستويات الإقليمية والأفريقية والعالمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة