مونديال الأدب 2022.. البرتغال VS أوروجواي.. إيزابيل تقاوم ذاكرة النار

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 08:00 م
مونديال الأدب 2022.. البرتغال VS أوروجواي.. إيزابيل تقاوم ذاكرة النار كأس العالم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل منتخبا البرتغال وأوروجواي مسيرتهما فى منافسات كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، وهنا نتعرف على رواية من الأدب البرتغالى، وهى رواية إيزابيل للكاتب أنطونيو تابوكى، ومن أدب أوروجواى نتعرف على رواية ذاكرة النار للكاتب إدواردو جاليانو.
 

رواية إيزابيل للكاتب أنطونيو تابوكى 

إيزابيل.. رواية للكاتب البرتغالى أنطونيو تابوكى، تدور أحداثها حول "إيزابيل" البطلة والمناضلة ضد ديكتاتورية سالازار فى البرتغال، والتى تختفى فى ظروف غامضة، ورغم أن صديقها "تاديوس" قرأ خبر موتها فى الصحيفة، إلا أنه لم يصدق وراح يسافر من مكان إلى آخر، مقتفياً رموزاً وإشارات ترشده فى بحثه، ملتقياً آخر الأشخاص الذين التقتهم إيزابيل قبل اختفائها المفاجئ.
 
وفى رحلة البحث، يدخل "تاديوس" متاهة "الماندالا"، متنقّلاً من دائرة إلى أخرى، فى أجواء بوليسية وروحانية من لشبونة إلى جبال الألب السويسرية، يجد تاديوس نفسه مرةً أخرى فى ذاك القارب نفسه، تحت ضوء القمر الأحمر نفسه، حيث قال لإيزابيل ذات يوم: وداعاً.
 

رواية ذاكرة النار للكاتب إدواردو جاليانو

ذاكرة النار.. ثلاثية روائية للكاتب إدواردو جاليانو تتكون حسب ترتيب الأجزاء من: سفر التكوين، الوجوه والأقنعة، قرن الريح، وهى عمل إبداعى مبنى على توثيق دقيق إلا أنه يتحرك بحرية كاملة، فلا يعرف إلى أى شكل أدبى تنتمى الثلاثية الروائية: إلى السرد، المقالة، القصيدة الملحمية، التأريخ، الشهادة.
 
وفى ثلاثية ذاكرة النار يروى الكاتب إدواردو جاليانو الوقائع التى حدثت فى القرن العشرين ويكشف معنى العالم الجديد كما كان والعالم كما هو الآن، حيث يروى إدواردو جاليانو ما حدث، تاريخ أميركا، وقبل كل شيء، تاريخ أميركا اللاتينية، وذلك من خلال محاولة أن يفعل ذلك بطريقة تجعل القارئ يشعر أن ما حدث يحدث مرة أخرى حين يرويه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة