قطار تطوير المساجد بالإسكندرية لا يتوقف.. تطوير المسجد الكبير بالمعمورة بـ8.5 مليون جنيه ويسع 5 آلاف مصل.. "الأوقاف": أكثر من 50 مسجدا تم تطويرها وتأهيلها.. والدولة تحرص على نشر الدين الوسطى ومحاربة التطرف

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 09:00 م
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية لا يتوقف.. تطوير المسجد الكبير بالمعمورة بـ8.5 مليون جنيه ويسع 5 آلاف مصل.. "الأوقاف": أكثر من 50 مسجدا تم تطويرها وتأهيلها.. والدولة تحرص على نشر الدين الوسطى ومحاربة التطرف تطوير دور العبادة فى كافة المحافظات
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمام مشهود من الدولة المصرية لتطوير دور العبادة فى كافة المحافظات والمساجد المتهالكة التى يعاد تأهيلها من جديد من مبانى وسجاد، حيث شهدت محافظة الإسكندرية تطورا كبيرا فى عمارة المساجد وتطويرها لاستقبال المصلين وإطلاق حملات تفتيش على كافة المساجد لمعرفة ما يتم فيها وتقييم شامل للمساجد لتطويرها وضخ نماذج مميزة من الأئمة فيها والواعظات من علماء الأوقاف، وبلغ إجمالى عدد المساجد التى تم تطويرها على نفقة الوزارة والجهود الذاتية أكثر من 50 مسجدا بقيمة إجمالية 200 مليون جنيه.

ومن المساجد الكبرى التى تم تطويرها هو المسجد الكبير بالمعمورة الشاطئ بالإسكندرية التابع لحى منتزه ثان، وذلك عقب الانتهاء من صيانته ورفع كفاءته بتكلفة إجمالية تقدر بـ8.5 مليون جنيه، ليسع نحو 5000 مصل، والمساحة الكلية للمسجد الكبير بالمعمورة من داخل السور تقدر بنحو 6000 متر، والمساحة الداخلية للمسجد تقدر بنحو 2000 متر، لتسع نحو 5000 مصلى ليعد المسجد من اكبر المساجد فى شرق الاسكندرية خاصة أن المنطقة تشهد اقبال كبير من المصطافين فى فصل الصيف ويتردد عليه مئات المصلين يوميا خاصة فى الإجازات الرسمية .

وتعتبر مساجد محور المحمودية من أكبر وأهم المساجد التى تم افتتاحها مؤخرا بعد الانتهاء من مشروع تطوير محور المحمودية وازالة الزاويا الصغيرة واستبدالها بالمساجد الكبرى ذات طابع اسلامى مميز تتراوح مساحه المساجد بين 750 م إلى 1000متر مجهزة بكافة التجهيزات اللازمة والتى تليق ببيوت الله عز وجل ورودها، وإن هذه المساجد هى جزء من المشروعات القومية للدولة المصرية والتى تشهد فى هذه الفترة تقدما ملحوظا فى جميع المجالات.

وافتتحت مديرية الأوقاف بالإسكندرية برئاسة الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، مسجد جبر التابع لإدارة وسط بالجهود الذاتية والذى تم فرشه بمعرفة وزارة الأوقاف وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف .

وأشاد وكيل أوقاف الإسكندرية بالحقبة التاريخية التى تشهدها مصر والطفرة العظيمة فى بناء المساجد وتعميرها مؤكدا أن هذا يدل على حرص الدولة على نشر الدين الوسطى ومحاربة التطرف، كما وجه الشكر لكل من ساهم فى هذا المسجد متمنيا للجميع الخير والقبول.

 كما افتتحت مديرية الاوقاف بالإسكندرية مسجد التنعيم بالمنشية البحرية، التابع لإدارة الرمل، ويتكون مسجد التنعيم من ثلاثة طوابق، الدور الأول سيدات والباقى رجال، ومساحته تعادل 277 م، وتابع لقسم المنتزه ثالث بإدارة أوقاف الرمل.

كما يعتبر مشروع بشائر الخير بالإسكندرية من أهم المشروعات التنموية وتطوير العشوائيات فهىو مشروع سكتى متكامل ويضم مساجد مصممة على الطراز المميز ومن أكبر المساجد بالمحافظة.

ومن المساجد التى تم إنشاؤها فى بشائر الخير هو الحق المبين، ومسجد الشهيد الهامى عبد المنعم، مسجد الشهيد بسيونى السليمانى، مسجد محمود منتصر فى مدينة بشائر الخير ومزودة بدار تحفيظ قرآن ومحو اميه لخدمة الاهالى.

ويقوم على تأسيس منطقة تطوير غيط العنب وانشاء وحدات بشائر الخير هى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتى بدأت فى تأسيسها عام 2015 وتواصل استكمال المشروع حتى حدود محافظة البحيرة حسب جدول زمنى محدد مقدم للرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل أوقاف الإسكندرية، أن هناك اهتمام كبير بالمساجد وتطويرها ومحافظة الاسكندرية تناولت هذا الملف باهتمام شديد لتطوير كافة المساجد ومنها مسجد المعمورة.

وأكد أن عمارة المسجد على أعلى مستوى من الرقى مما يعكس اهتمام الدولة المصرية ووزارة الأوقاف بالمساجد وعمارتها مشيداً بالنقلة الحضارية التى تشهدها البلاد فى كافة المجالات فى ظل قيادة حكيمة وواعية.

قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (1)
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (1)
 
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (2)
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (2)
 
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (3)
قطار تطوير المساجد بالإسكندرية (3)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة