التليفزيون هذا المساء.. بدء أعمال لجان الحوار الوطني بعد مؤتمر المناخ مباشرة

السبت، 05 نوفمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. بدء أعمال لجان الحوار الوطني بعد مؤتمر المناخ مباشرة قمة المناخ
إعداد أحمد قنديل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام، والتي جاءت على النحو التالي:

ضياء رشوان: أعمال لجان الحوار الوطني ستبدأ بعد مؤتمر المناخ مباشرة

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني ونقيب الصحفيين، أن مجلس أمناء الحوار الوطني في انعقاد دائم، للانتهاء من جدول الأعمال وأسماء المتحدثين ومواعيد الجلسات وأنواع القضايا والمناقشات وكافة الأمور الخاصة بالحوار الوطني، مضيفا أن أعمال لجان الحوار الوطني ستبدأ بعد مؤتمر المناخ مباشرة.

وأضاف رشوان، في برنامج "مصر جديدة" المذاع عبر قناة  etc، أن كافة جلسات الحوار الوطني ستكون علنية ومتاحة للمشاهدة والرؤية وإرسال ردود الأفعال، على غرار ما جرى بالمؤتمر الاقتصادي، الذي كانت كل جلساته على الهواء مباشرة.

وتابع ضياء رشوان: "الحوار الوطني سيكون علنيا وليس مخفيا على أحد، وليس هناك من تأخير كبير بقدر ما يتم من تدقيق في جدول الأعمال، وما يجب أن يطرح في الحوار من قضايا متنوعة، ومن المدهش أن ترى كل هذه الأسماء في 19 قضية رئيسية بالحوار بـ 19 لجنة وما يتفرع عنها من لجان فرعية، وهناك أسماء متخصصة في القضايا والمدارس الفكرية والسياسية، ومن مصادر مختلفة، وسوف نرى الألاف من الأسماء المصرية القادرة - كل في تخصصه- في مناطق جغرافية وهذا البلد غني للغاية وفوق ما يتخيل أحد، وهذه الأسماء سوف تكون قادرة على المناقشة على مائدة الحوار الوطني، يتحدثون بحريتهم وبأساليبهم ومقترحاتهم، سواء كان ذلك من قبل المتفقين أو المختلفين، وسيتم رفع مخرجات الحوار لرئيس الجمهورية".

وأكمل: "الحل لن يأتي إلا بالمناقشة الجادة، وهذا الحوار هو نقطة جديدة وتطور جديد ومرحلة مختلفة وتطور سياسي لمصر، لاسيما مع الانفراجة السياسية الحالية التي أدت إلى خروج أعداد كبيرة من المحبوسين سياسيا، بجانب إحداث انفراجة في المجال العام".

 

العاشرة بـ"إكسترا نيوز" يعرض تقريرا لآخر الاستعدادات لقمة المناخ بشرم الشيخ

عرض الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، خلال برنامج "العاشرة" على قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تليفزيونيا لآخر الاستعدادات لقمة المناخ بشرم الشيخ، وقال إن الدولة المصرية لم تغفل التجهيزات الطبية.

وذكر التقرير أن المستشفى يقع على بعد أمتار قليلة من المنطقة الخضراء التي ستستضيف جانب من أنشطة قمة المناخ، ومبنى على مساحة 1000 متر مربع ومجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تساعد فى عملية التشخيص والعلاج.

وقال الدكتور مصطفى غنيمة، المشرف على المستشفى الميداني بشرم الشيخ ومستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن المستشفى بها كافة التجهيزات، والتي يحتاجها أي مريض يدخل المستشفى فى حالة الطوارئ، كما توجد صيدلية بها جميع الأدوية التي نحتاجها فى جميع الحالات.

وأضاف الدكتور مصطفى غنيمة، أن بالمستشفى 4 أسرة فحص وجميعهم مجهزين كأسرة رعاية متوسطة، كما يوجد لدينا 4 غرف وكل غرفة 5 أسرة بإجمالي 20 سرير ومجهزة بشكل كامل.

 

منى الشاذلي: العالم الثالث الأكثر تضررا من الدول الصناعية الكبرى

شددت الإعلامية منى الشاذلي على أهمية قمة المناخ "COP27"، المقرر انطلاقها خلا ساعات بمدينة شرم الشيخ برئاسة مصرية ومشاركات دولية واسعة، موضحة أنه ليس فقط حدث يتعلق بالجزء البيئي والعلمي، لافتةً إلى أنه رجوعًا لخلفية هذه القمم يكون الاقتصاد في صدارة المناقشات ثم السياسة وأخيرًا البيئة.

وقالت الشاذلي، خلال حلقتها عبر برنامج "معكم منى الشاذلي"، المذاع على فضائية "CBC" علمًا بأن الاتفاقية الأم للمناخ والبيئة تنص على مراعاة ظروف البيئة والحد من المؤثرات السلبية على المناخ والبيئة، إلا أن الدول الصناعية هي جزءً من المشكلة وأيضًا جزءً من الحل، مشيرةً إلى أن دول العالم الثالث هي الأكثر تضررًا مناخيًا وبيئيًا من الدول الكبرى نتيجة الانبعاثات الكربونية والتأثيرات السلبية التي تنتج من الصناعات الكثيفة.

وأضافت، هناك جزء مهم في قمة المناخ للدول المتضررة، والتي حلت بها كوارث طبيعية مثل الجزر التي اختفت والبلدان التي حلت بها أزمات طبيعية، منوهةً إلى أن هناك جانب في مناقشات قمة المناخ حول التعويضات، مشددةً على ضرورة تعويض المتضرر.

 

الدكتور مجدي علام: قمة المناخ ستكون أكبر برنامج ترويج سياحي لمصر

قال الدكتور مجدي علام أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن استضافة مصر لقمة المناخ هذا العام، يأتي تطبيقا لاتفاقية المناخ التي وقعت عليها مصر، موضحا أن تلك الاتفاقية أخذت وقتا طويلا حتى حصلت على موافقة الدول الصناعية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية أميرة بهي الدين، ببرنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "نأمل أن توقع الدول الصناعية على جدول زمني، للتخلص من التدريجي من الوقود الأحفوري، واستبدالها بطاقة شمسية وطاقة رياح وبيوجاز ومساقط مائية".

وتابع: "استضافة مصر لهذه القمة، سيحقق مكاسب عديدة لمصر، أولا عدد المشاركين قد يصل إلى 50 ألف مشارك، أي أن هناك 5 مليون شخص على مستوى العالم إن تم حساب أسر المشاركين، سيعرفون مصر ومدينة شرم الشيخ وراس محمد، وبالتالي مصر ستقدم لنفسها أكبر برنامج ترويج سياحي، وفي تصوري هو أكبر مكسب لمصر".

وقال: "استضافة مصر لقمة المناخ، دلالة على الأمن والأمان، ومدينة شرم الشيخ، معروفة بالغوص البيئي، وبالتالي تلك البقعة لها مزايا كبيرة، وهناك مواقع في البحر الأحمر يأتي إليها الناس بشكل خاص من مختلف أنحاء العالم، والسياحة الألمانية هي السياحة رقم 1 في البحر الأحمر".

وأضاف: "لولا أن الرئيس السيسي استمر لمدة عام ونصف يزور ويقابل رؤساء وملوك دول العالم ليقنعهم أن مصر ستتقدم بهذا الطلب لعقد قمة المناخ والحصول على موافقة على ذلك، وهو أمر نادرا ما يحدث مع الدول النامية، حيث أن هذه القمة تنعقد باستمرار في أوروبا".

 وقال: "وسائل المواصلات في مدينة شرم الشيخ أصبحت صديقة للبيئة، والمباني أيضا صديقة للبيئة، والفنادق تم اعتمادها في هيئة السياحة الدولية، وحصلت على النجوم الخضراء، تلك المدينة ستنافس المدن الأوروبية الخضراء".

 

مستشار رئيس الوزراء: الدولة تتجه لبناء مدن جديدة وزيادة الرقعة المسكونة

أكد الدكتور هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن هناك دول كثيرة تمكنت من الحصول على عملة أجنبية من الخارج من بيع العقارات للمستثمرين والأجانب.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، خلال برنامج هنا الجمهورية الجديدة الذى تقدمه الإعلامية الدكتورة منى العمدة على قناة النهار، أنه لابد من تسويق الثروة العقارية خارج مصر، خاصة أن إمكانيات المصريين لن تتحمل الثروة العقارية التي ستتواجد في مصر ولابد من التصدير العقاري.

وتابع مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن مصر لديها ميزتين بالنسبة للسوق العقاري نستطيع أن نسوق بهم، أولا سعر العقار لدينا في مصر أقل من أي بلد أخر، وبالتالي سعر العقار مغرى لأى أجنبي.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن الميزة الثانية هي الطقس في الشتاء جيد للغاية وكثيرون من الخارج يأتون لمصر فى الشتاء بسبب الطقس والأمن والأمان، وما ينقصنا التسويق الجيد.

وأوضح الدكتور هاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أن التحديات موجودة في كل القطاعات وليس فقط السوق العقاري، مشدداً على أن مصر اليوم لديها ثروة عقارية كبيرة للغاية.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، أنه لدينا في مصر أراضى جاهزة للبناء ، حيث إننا نسكن على 8 % من مساحة الجمهورية .

وذكر مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، أن الدولة تتجه لبناء مدن جديدة وزيادة الرقعة المسكونة في مصر ، وما ينقصنا أن نسوق هذه الثروة العقارية خارج مصر .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة