8 أعراض شائعة لفيروس الجهاز التنفسى المخلوى عند الأطفال

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 10:00 م
8 أعراض شائعة لفيروس الجهاز التنفسى المخلوى عند الأطفال الفيروس المخلوى التنفسى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بفيروس الجهاز التنفسى المخلوى RSV ، فإن الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص لأنه شديد العدوى ويمكن أن ينتشر عن طريق لمس الأسطح الملوثة، هذا هو أحد أسباب انتشار RSV بسرعة،  لمساعدة الآباء على فهم أعراض الفيروس ، وفقا لما نشره موقع "goodhousekeeping".

 

ما هو الفيروس الجهاز التنفسى المخلوى؟

RSV  هو اختصار لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي ، الذي يصيب الرئتين والجهاز التنفسي ، وفقًا لمايو كلينك ، يدخل الجسم عن طريق الأنف أو الفم أو العينين ، عندما يتنفس الشخص قطرات من الجهاز التنفسي من شخص مصاب أو يلمس سطحًا ملوثًا بهذه القطرات ثم يلمس الأغشية المخاطية، يكون الشخص المصاب أكثر عدوى في الأسبوع الأول من المرض ، ولكن يمكن أن ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) أحيانًا لمدة تصل إلى شهر بعد زوال الأعراض.

 

من هو المعرض لخطر الإصابة بفيروس RSV؟

الأطفال الخدج ، لأن رئتيهم لم تتطور بشكل كامل

الأطفال دون سن 6 أشهر

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة

الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء ، أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي

 

ما هي الأعراض ؟

تشمل أعراض RSV عند الأطفال ما يلي :

سعال

العطس

سيلان الأنف

حمى

فقدان الشهية

التهيج

التعب

توقف التنفس

 

تشمل أعراض الفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال الأكبر سنًا ما يلي :

سيلان الأنف واحتقانها

صداع الراس

سعال

حُمى

التعب

 

ما هي علامات الخطر ؟

تحتاج إلى الاتصال بطبيب الأطفال إذا كان طفلك يتنفس بسرعة، راقب لترى ما إذا كان طفلك يستخدم بطنه للتنفس - سترى عضلات الضلع أو عضلات الرقبة تتحرك صعودًا وهبوطًا ، ورأسه يتمايل أثناء التنفس. هذه علامة تحذير لأن هذه العضلات تتعب ، والخطر هو أن طفلك قد لا يتمكن من التنفس بمفرده .

إذا لاحظت أنهم يتنفسون أو تتحول شفاههم أو أظافرهم إلى اللون الأزرق ، فقد يعني ذلك أن RSV قد تقدم إلى التهاب رئوي أو التهاب القصيبات، اتصل بطبيبك بعد ذلك أيضًا ، أو اصطحب طفلك إلى غرفة الطوارئ.

احترس أيضًا من علامات الجفاف يجب أن يبلل طفلك من 4 إلى 5 حفاضات خلال فترة ثماني ساعات، أقل من ذلك يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة، انظر أيضًا إلى فم طفلك - يجب أن يبدو رطبًا، إذا بدا جافًا أو طباشيريًا ، فقد يكون ذلك أحد أعراض الجفاف ، لذا عليك الاتصال بطبيبك. علامات أخرى يجب البحث عنها عند الطفل: صعوبة الاستيقاظ أو عدم الرغبة في الرضاعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة