عادات غذائية تقلل من فرص إصابتك بفقدان الذاكرة وتحافظ على سلامة أعصابك وتحميك من السرطان

الخميس، 01 ديسمبر 2022 09:32 ص
عادات غذائية تقلل من فرص إصابتك بفقدان الذاكرة وتحافظ على سلامة أعصابك وتحميك من السرطان تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد الجعفري، عن دراسة جديدة كشفت أن تناول المزيد من مركبات الفلافونول ومضادات الأكسدة الموجودة فى العديد من الخضراوات والفواكه والشاى قد يبطئ من معدل ضعف الذاكرة، التي تصل في بعض الأحيان إلى فقدان الذاكرة، بحسب ما نشر موقع CNN الأمريكى.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة ضعف الذاكرة انخفضت لدى الأشخاص فى الدراسة اللذين تناولوا مركبات الفلافونول بمقدار 0.4 وحدة، حيث أنهم احتفظوا بمعدل أكبر من المعلومات بعد تناول هذه المركبات.

وجاءت هذه النتائج بعد ضبط العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الذاكرة، مثل العمر والجنس والتدخين، وفقًا للدراسة التى نُشرت مؤخرًا فى مجلة  Neurology، وهي مجلة طبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور توماس هولاند، مدرس في قسم الطب الباطنى فى المركز الطبى بجامعة راش فى شيكاغو، أنه من المثير أن تظهر الدراسة أن اتخاذ خيارات نظام غذائى معين قد يؤدى إلى معدل أبطأ من ضعف الذاكرة.

وأوضح الدكتور ديفيد كاتز، المتخصص فى الطب الوقائى وطب نمط الحياة والتغذية ، أن الفلافونول مادة واقية للخلايا ما يعنى أنها تحمى الخلايا بما فى ذلك الخلايا العصبية، لذا فمن المعقول أن يكون هناك تأثير مباشر على الإدراك وحماية الذاكرة.

ولكن ما هي الأطعمة التى تحتوي على الفلافونول؟!

يحتوى البصل على أعلى مستويات من الكيرسيتين، وهو أحد أكثر مركبات الفلافونول شيوعًا.

ومن المصادر الجيدة لمركبات الفلافونول أيضا التوت، ولكن أغنى المصادر النباتية هي السبانخ واللفت والخضراوات الورقية الأخرى، وأيضا الثوم والشبت.

وتحتوى الفراولة أيضا على مستويات عالية من مركبات الفلافونول، ويعد العسل والعنب والفواكه الأخرى والتوت والخضراوات والمكسرات والشاى أيضًا مصادر جيدة.

وأظهرت مركبات الفلافونول فى بعض الدراسات التى أجريت على الحيوانات والبشر قدرتها على تقليل الالتهاب، وهو سبب رئيسى للأمراض المزمنة، كما أنها مصادر غنية بمضادات الأكسدة.

وأظهر أحد أكثر مركبات الفلافونول شيوعًا، وهو الكيرسيتين، نتائج واعدة فى الحد من ظهور سرطان القولون والمستقيم وأنواع السرطان الأخرى، وفقًا للدراسات.

قد تحمي أيضا المجموعة الأخيرة من مركبات الفلافونول ، من أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى فوائدها المضادة للأورام والالتهابات، ومن المصادر الجيدة لهذه المركبات: هي الكمثرى وزيت الزيتون والنبيذ وصلصة الطماطم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة