توطين صناعة الدواء.. مصر تتحول إلى مركز إقليمى لتوفير الأدوية المتطورة

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 06:07 ص
توطين صناعة الدواء.. مصر تتحول إلى مركز إقليمى لتوفير الأدوية المتطورة جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول جهود مصر في توطين صناعة الدواء والتحول إلى مركز إقليمى لتوفير الأدوية المتطورة وتصنيع أدوية الأورام، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

واستعرضت التغطية ما قالته الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة "أكديما" التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن خطط التنمية التى وضعتها الدولة تستهدف توطين صناعة الدواء وتوفير كافة الأدوية الحيوية ذات التأثير الفعال والآثار الجانبية الأقل، مشيرة إلى أن توطين الصناعة يقلل من الاعتماد على المستورد ويكون مصدرا للدولار.

 

 وشرحت التغطية أنه تم توفير أدوية علاج الغدة الدرقية بنوعيها لعلاج المصابين بأمراضها وذلك بعدما عانى السوق من نقصها عن طريق التصنيع المحلى وفقا لتوجيهات الدولة، وتابعت: يتم توفيها بأسعار بسيطة مقارنة بالأدوية المستوردة.

 

وأشارت التغطية إلى أنه جرى توطين صناعة الأدوية فيما يخص وسائل تنظيم الأسرة بأنواعها المختلفة حيث يتم توفيرها فى السوق للسيدات بأسعار أقل من 30: 50 % من أسعار ذات المستحضرات المستوردة التى يكون عليها طلب من جانب السيدات مشيرة إلى توفير كافة الأدوية الخاصة بمنع الحمل أثناء الرضاعة وتابعت : سيتم توفير وتصنيع حقن الأمبلانون الخاصة بمنع الحمل والتى توضع تحت الجلد.

 

وأوضحت التغطية ما قالته الدكتورة ألفت غراب نستهدف أن تكون مصر مركزا إقليميا وفقا لرؤية القيادة السياسية فى تصدير الدواء لدول المنطقة خاصة أفريقيا واستكملت : كل تفكيرنا أصبح منصب على توفير الأدوية الجديدة ذات التكنولوجيا المتطورة للجمهور لكونها ذات فاعلية أكبر وآثار جانبية أقل لافتة إلى أن التطور شمل أيضا بناء مصانع متطورة وفقا لمقاييس الجودة العالمية وهو ما يضمن منتجا ودواءً آمنا وفعالا وبجودة عالمية.

 

وكشفت أن 80% من الأدوية التى تصرف فى أكثر من 15مبادرة رئاسية من الأدوية التى تنتجها أكديما وتابعت : مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى للإصلاح الصحى وتوفير الخدمات الطبية المواطنين جعلتنا أكثر سرعة فى السعى نحو توفير كافة الأدوية وتصنيع المنتجات الدوائية الجديدة والأكثر تطورا









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة