حصاد 2022.. أبرز الاكتشافات المتعلقة بالحضارة المصرية القديمة

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 03:00 م
حصاد 2022.. أبرز الاكتشافات المتعلقة بالحضارة المصرية القديمة التحنيط بمصر القديمة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل الحضارة المصرية القديمة منبع اكتشافات غزير لا ينتهى  وعليه تبقى الاكتشافات قائمة ما دامت البعثات الأثرية تنقب فى الأراضى المصرية وفى المناطق الأثرية، وقد أورد موقع لايف ساينس مجموعة من الاكتشافات الأبرز المتعلقة بالحضارة المصرية القديمة.

 

التعرف على تفاصيل لوحة الطيور

عثر علماء الآثار على لوحة تحتوى على طيور تحلق وتقف بجانب مستنقع بشكل مفصل لدرجة أن الباحثين المعاصرين استخدموا نسخة منها لتسمية الأنواع الدقيقة المرسومة بالعمل الفنى الذى يبلغ من العمر 3300 عام.

عثر علماء الآثار على "التحفة" قبل قرن من الزمان على جدران أحد القصور فى العاصمة المصرية القديمة العمارنة، لكن لم يتعرف الباحثون حتى وقت قريب على الأنواع التي تم تصويرها في العمل لكنهم كشفوا عنها مؤخرا باستخدام أحدث التقنيات بما في ذلك طائر الرفراف ذو الأرجل (Ceryle rudis)، الصرد ذو ظهر الأحمر (Lanius collurio).

 

اكتشاف مهم حول دور التحنيط

توصل علماء الآثار إلى اكتشاف يغير كل شيء حول ما يتم تدريسه في المدرسة حول التحنيط، استخدم قدماء المصريين التحنيط ليس للحفاظ على جثث الموتى، لكن كطريقة لإرشادهم نحو الألوهية، الفهم الجديد الذى يسميه علماء الآثار "انقلابا تاما 180 درجة كاملة"، هو محور معرض يسمى "المومياوات الذهبية لمصر"، الذي افتتح في أوائل عام 2023 في متحف مانشستر بجامعة مانشستر في إنجلترا.

 

اكتشاف مقبرة الملكة نيث

في ذكرى اكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون اكتشفت مجموعة من علماء الآثار مقبرة ملكية لم تكن معروفة من قبل: مقبرة الملكة نيث، تم الاكتشاف في سقارة، وهو موقع أثري في الجيزة، وهو أول ذكر لها في السجل الأثري، بالإضافة إلى المقبرة، وجد الباحثون العديد من التوابيت والمومياوات، بعضها يعود لأقرب جنرالات ومستشاري الملك توت عنخ آمون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة