الخيامية.. حكاية شارع يجمع بين الفن والتاريخ ومهارة الحرفة

الأحد، 13 فبراير 2022 03:30 ص
الخيامية.. حكاية شارع يجمع بين الفن والتاريخ ومهارة الحرفة جانب من التقرير
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز برنامج مساء دى إم سى الذى تقدمه الإعلامية أنجى القاضى، عبر قناة "cbc"، تاريخ شارع الخيامية، الذى يعد شاهداً على الفن والمهارة المصرية لهذا الفن.

ولفت التقرير إلى أن هناك سائحين يترددون على المكان لرؤية بعض المناطق الأثرية إلى جانب التمتع بإبداعات حرفة الخيامية التى كانت تطرز أقمشة السلاطين والأعيان، مؤكداً: أن المكان يعد تاريخ للفن والمهارة وحكايات للبشر والحجر.

ولفت التقرير، إلى أن الشارع سمى على أسم الحرفة، التى تمتد على مدى أربع قرون ومستمر حتى الآن، وتضمن التقرير بعض المناطق الأثرية مثل المدرسة المحمودية ومسجد الكردى.

وكانت جامعة المنيا، قد حصلت على المستوى الأول لأفضل أعمال فنية وإبداعية للحرف الشعبية وللتراث المصرى، نتاج أعمال طلاب الجامعة المشاركين بفعاليات مهرجان الحرف الشعبية بالجامعات المصرية، تحت شعار "خير بلادنا" خلال الفترة من 4-8 فبراير الجارى بمحافظة أسوان، والذى نظمه معهد إعداد القادة بحلوان، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبالتعاون مع جامعة أسوان، وتنافس خلاله 26 جامعة مصرية.

وأبدى الدكتور مصطفى عبد النبى عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، عن سعادته وفخره بأداء وفد الجامعة المشارك بالمهرجان، وبأعمالهم الفنية التى تميزت بالإبداع، والتى شارك فيها كل من الطلاب: "سهيلة محمد، وأحمد جمال، ومارينا مكرم، وعبد المسيح سمير" بكلية التربية الفنية، مثمناً ما استهدفه المهرجان فى تأصيل الحفاظ على الهوية والثقافة المصرية عن طريق إقامة ورش العمل والمعارض الفنية للحرف والتراث الشعبى كأحد المكونات الهامة للهوية المصرية.

وقال أن جامعة المنيا شاركت بوفد طلابى من طلاب كلية التربية الفنية، بـ"مهرجان الحرف الشعبية بالجامعات المصرية – القائد المبدع" المقام بمدينة أسوان والذى ينظمه معهد إعداد القادة بحلوان تحت شعار "خير بلادى”.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة