روايات البوكر.. "يوميات روز" رواية عن أقدم وأعرق منطقة فى دبى

الأربعاء، 16 فبراير 2022 08:30 م
روايات البوكر.. "يوميات روز" رواية عن أقدم وأعرق منطقة فى دبى رواية يوميات روز للكاتبة ريم الكمالى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يوميات روز" رواية للكاتبة الإماراتية ريم الكمالى، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، وفى هذه الرواية يرصد الكاتب عالم المهمشين فى إحدى أحياء الجزائر.

تدور أحداث رواية "يوميات روز" فى ستينيات القرن الماضى فى منطقة الشندغة أعرق وأقدم منطقة سكنية فى دبى، وقبل قيام دولة الاتحاد، عن فتاة تدعى "روزة" تُحرم من البعثة الدراسية إلى دمشق لدراسة الأدب العربي مع زميلاتها المنتهيات من الثانوية بسبب وفاة والدتها، ورفض عمها السفر.

رواية يوميات روز للكاتبة ريم الكمالى
رواية يوميات روز للكاتبة ريم الكمالى

وعبر مسار أحداث رواية "يوميات روز" يتعرف القارئ على "روزة" القارئة المحترفة التى لديها ملكة الكتابة، وكيف تصب غضبها في يومياتها السرية، وتحول كل ما حولها من أحداث تاريخية واجتماعية وتقاليد قديمة إلى حكايات وأفكار وفلسفة وأسئلة، وتلقي بدفاترها بعد امتلائها في مياه الخور قرب المنزل، لتتخلص منها قبل أن يطلع عليها أحد.

الكاتبة ريم الكمالى
الكاتبة ريم الكمالى

ريم الكمالى، روائية وكاتبة وباحثة من دولة الإمارات العربية المتحدة، من مواليد 1972، تعمل في الصحافة، الثقافية، وإلى جانب ذلك صدر لها عدة مؤلفات، منها رواية "سلطنة هرمز" 2013 التي فازت بجائزة العويس للإبداع 2015، ورواية "تمثال دلما" 2018 التي فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي ورواية "يوميات روز" 2021.

ومن قبل شاركت ريم الكمالي في ورشة "الندوة" التي تنظمها الجائزة العالمية للرواية العربية للكتاب الشباب الموهوبين في عام 2015، حيث عملت على روايتها "تمثال دلما".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة