بير بول.. روائى فرنسى وعميل سرى وفائز بجائزة الأوسكار.. فماذا فعل؟

الأحد، 20 فبراير 2022 08:30 م
بير بول.. روائى فرنسى وعميل سرى وفائز بجائزة الأوسكار.. فماذا فعل؟ الروائى الفرنسى بير بول
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بير بول Pierre Boulle.. واحد من أشهر الروائيين الفرنسيين، بفضل روايتيه الشهيرتين "الجسر فوق نهر كواى" الصادرة عام 1952، ورواية "كوكب القردة" التى طرحت عام 1963، وتحولا إلى أفلام وحازا على جوائز شهيرة.

فى طفولته تربى بير بول Pierre Boulle على الرومانية الكاثوليكية، لكنه فيما بعد صار لا يؤمن بتعاليمها، خاصة بعدما درس الهندسة، ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية، كان "بول" ضمن لائحة المجندين فى الجيش الفرنسى.

Pierre Boulle
Pierre Boulle

 

وخلال حياته أيضا، كان يعمل كعميل سرى مع الفرنسيين الأحرار فى سنغافورة، وعندما ألقى القبض عليه، تعرض للعمل القسرى لمدة عامين، وهو ما تحدث عنه فى روايته "الجسر فوق نهر كواى" The Bridge Over the River Kwai التى تحولت إلى فيلم حربى عام 1957، وصارت الرواية واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، بينما فاز الفيلم بسبع جوائز أوسكار، من بينهم جائزة فاز بها "بول" وهى جائزة أفضل سيناريو.

The Bridge Over the River Kwai
The Bridge Over the River Kwai

 

وفى عام 1963، نشر بير بول Pierre Boulle روايته الشهيرة الأخرى كوكب القردة، فى عام 1968، التى تم تحويلها إلى فيلم حاز على جائزة الأوسكار، على الرغم من أن سيناريو الفيلم، الذى كتبه "رود سيرلينج"، ركز بشكل كبير على الحركة، وتجاهل وانحرف بطرق عديدة عن طبيعة الرواية، ونهايتها.

Dawn of the Planet of the Apes
Dawn of the Planet of the Apes

 

Rise of the Planet of the Apes
Rise of the Planet of the Apes

 

War for the Planet of the Apes
War for the Planet of the Apes

 

وبعد عقود، ألهمت الرواية أعمالا أخرى، تجسدت فى مسلسل تلفزيوني، وسلسلة رسوم متحركة، وفى عام 2011 أعيد الفيلم بشكل آخر، وطرح فى دور السينما باسم Rise of the Planet of the Apes، وتلاه فيلم Dawn of the Planet of the Apes ، وفيلم آخر فيلم War for the Planet of the Apes.

 

وفى 30 يناير عام 1994 رحل عن عالمنا بير بول Pierre Boulle عن عمر ناهز الـ 81.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة