مصر والولايات المتحدة تدشنان مجموعة العمل المشتركة للمناخ.. شكرى: نبذل كافة الجهود لدفع جهود العمل الدولى لمكافحة التغيرات المناخية.. جون كيرى: مصر لديها مستقبل فى الطاقة النظيفة.. ونثق فى قيادتها لـ"Cop27"

الإثنين، 21 فبراير 2022 12:00 م
مصر والولايات المتحدة تدشنان مجموعة العمل المشتركة للمناخ.. شكرى: نبذل كافة الجهود لدفع جهود العمل الدولى لمكافحة التغيرات المناخية.. جون كيرى: مصر لديها مستقبل فى الطاقة النظيفة.. ونثق فى قيادتها لـ"Cop27" وزير الخارجية سامح شكرى وجون كيرى
كتب : أحمد جمعة ـ محمد عبدالعظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشن وزير الخارجية سامح شكري، والمبعوث الأمريكي الخاص بالمناخ، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري مجموعة العمل المصرية ـ الأمريكية المشتركة للمناخ، صباح الاثنين علي هامش زيارة كيري التي أجراها للقاهرة.

وبعد مباحثات، أعلن شكري الاتفاق على تأسيس هذه المجموعة خلال جولة الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة العام الماضى، مرحبا بالمبعوث الأمريكى خلال زيارته الثانية إلى القاهرة منذ توليه مهام منصبه الحالى.

وقال شكري الرئيس المعين للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27) إن مسألة تغير المناخ تعد من الأولويات المشتركة لمصر والولايات المتحدة وخاصة مع استعداد مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ وقيادة الجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ خلال الفترة القادمة.

وأضاف شكري أنه تم خلال المباحثات مع المبعوث الرئاسى الأمريكي الخاص بالمناخ جون كيري تدشين المجموعة المصرية الأمريكية المشتركة حول تغير المناخ والتى تم تأسيسها خلال جولة الحوار الاستراتيجى العام الماضى، كما تم بشكل مستفيض خلال المباحثات تناول أولويات الرئاسة المصرية للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف "كوب 27" والذى تستضيفه مصر والأهداف التى نسعى للخروج بها.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء التأكيد على استمرار مصر فى بذل كافة الجهود لدفع جهود عمل المناخ الدولي على كافة المستويات سواء فيما يتعلق بخفض الانبعاثات أو دعم وتعزيز جهود التكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخى وحشد التمويل اللازم لتمكين الدول النامية من القيام بواجباتها فى إطار تنفيذ اتفاق باريس لتغير المناخ.

وأشار شكري إلى أنه أكد كذلك خلال المباحثات حرص مصر على تمكين الشباب والمجتمع المدنى العامل فى مجال تغير المناخ تأكيدا على الدور الذى يقوم به فى هذا المجال، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الخطوات القادمة لاستمرار التنسيق المصري الأمريكي حول الموضوعات ذات الأولوية على جدول أعمال المؤتمر.

جانب من مباحثات شكري وكيري
جانب من مباحثات شكري وكيري

 

ونوه بأنه أكد على محورية الدور الأمريكي فى العمل المناخي الدولي بوصف الولايات المتحدة أكبر الدول المصدرة للانبعاثات ولكن أيضا لما لدورها من أهمية فى قيادة جهود الدول المتقدمة لدعم وتعزيز العمل المناخى فى الدول النامية.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي جون كيري إن التغييرات المناخية باتت تهديد خطير لكوكب الأرض، مشيراً في كلمته إلى أن تلك التغييرات تأتي بسبب ممارسات بشرية تستوجب تغيرها، وتابع: "نتطلع إلى المضي قدماً نحو تحسين الطاقة في دولنا والعالم.

وأضاف كيري في كلمته عقب المباحثات، قبل التوجه إلى الجامعة الأمريكية لألقاء خطاب عن التغييرات المناخية في ختام زيارته للقاهرة : "حققنا نجاحًا كبيرًا فى قمة جلاجسو وعلينا العمل لانضمام بلدان أكثر إلى الحياد المناخى، وعلينا أن نتحرك بسرعة أكبر لمواجهة التغير المناخى".

ومن المقرر أن تستضيف مصر، مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيير المناخي 2022 ، بمدينة شرم الشيخ ، وهو المؤتمر الذي اكد عنه جون كيري بأن مصر لديها فرصا واعدة لتكون الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، معرباً عن سعى الولايات المتحدة الأمريكية لزيادة التمويل في هذا المجال، مشيرا إلى سعي أمريكا، للعمل عن كثب بشكل أكثر مع دول مثل مصر، نظرا لما لديها من قدرة على الإسراع في عملية التحول نحو الطاقة المتجددة.

وأشار مبعوث الرئيس الأمريكي، إلى فرص مصر الواعدة، في عملية التحول إلى الطاقة المتجددة، لخلق فرص وهواء أكثر نقاء، وأمنا أفضل، مضيفا: نرى أمامنا فرصا أكبر لبناء مستقبل أفضل من خلال قدرتنا على التحرك نحو الاقتصاد الجديد للطاقة الذي سيكون أكبر اقتصاد عرفه العالم على الإطلاق.

وقال في كلمته: أمامنا الكثير لإنجازه، لافتا إلى أن بلاده تضع ثقتها فى مصر في قيادة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 لكى نكافح تغير المناخ، معبرا عن ثقة بلاده في قيادة مصر للمؤتمر حيث اتخذت خطوات عديدة ووضعت أهدافا هامة فيما يتعلق بالمناخ.

شكري وكيري
شكري وكيري

وأكد أن مصر لابد أن يكون لديها مستقبل من الطاقة النظيفة وأن موضوع تغير المناخ ليس موضوعا سياسيا أو إيدلوجيا فهذا الأمر يتعلق بالتهديد على كوكبنا وعلينا التعامل معه بالارتكاز على العلوم والفيزياء والرياضيات.

واعتبر كيري أن ما يحدث قائم على استخدامنا حيث يسهم الإنسان في عملية تغير المناخ وهو ما يحدث في كل أرجاء العالم، لافتا إلى أنه خلال مؤتمر جلاسكو cop26 نجحنا في بلوغ أو إضافة عدد من اقتصاديات دول العالم للحفاظ على تقليل درجة الحرارة بمقدار 5ر1 درجة مئوية، وشدد على ضرورة تنفيذ كافة الوعود التى قطعت في مؤتمر المناخ في جلاسكو والمساعدة في انضمام عدد أكبر من البلدان .

وأشار المبعوث الأمريكى إلى أنه لازال هناك الكثير من التراخى في مواجهة تغير المناخ وعلينا المطالبة باتخاذ الإجراءات والتحرك بسرعة، منوها ا بأن ما كان مقدرا له أن يحدث خلال مائة عام سوف يحدث خلال 30 عاما .

وأوضح أن القادة ومنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدوا أن تغير المناخ يعد تهديدا وجوديا لنا جميعا، وعلينا أن نتصرف كل يوم وهذا هو الغرض من تشكيل مجموعة العمل المصرية الأمريكية بهدف تحسين المناخ والصحة والأمن والسلامة، وقال إنه لم تكن هناك قضية حرجة تحتاج من العالم العمل معا لمواجهتها وحلها أكثر من قضية تغير المناخ .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة