مخدر أقوى من الهيروين 100 مرة يغزو أمريكا اللاتينية.. "الكارفنتانيل" يتسبب فى وفاة 24 شخصا فى الأرجنتين بعد خلطه بالكوكايين.. يتم مزجه فى كولومبيا بمخدرات ويطلق عليه "الموت الرمادى".. ويستخدم فى تهدئة الأفيال

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 01:00 ص
مخدر أقوى من الهيروين 100 مرة يغزو أمريكا اللاتينية.. "الكارفنتانيل" يتسبب فى وفاة 24 شخصا فى الأرجنتين بعد خلطه بالكوكايين.. يتم مزجه فى كولومبيا بمخدرات ويطلق عليه "الموت الرمادى".. ويستخدم فى تهدئة الأفيال مخدرات أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار مخدر الكارفنتانيل الذى انتشر فى الولايات المتحدة الامريكية وأمريكا اللاتينية فى الآونة الأخيرة جدلا كبيرا خاصة بعد وفاة 24 شخصا فى الأرجنتين.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إن 24 شخصا لقوا مصرعهم فى الأرجنتين ودخل حوالى 80 آخرين المستشفيات بسبب الكوكايين الذى تم خلطه بالكارفنتانيل وهو مخدر أقوى من الهيروين 100 مرة ويستخدمه البيطريون لتهدئة الأفيال، وهو محظور على البشر.

وألقت المحكمة الفيدرالية فى بلدة تريس دى فيبريرو ببوينس آيرس القبض على 13 شخصًا، 6 منهم بتهمة حيازة المخدرات والقتل ومحاولة القتل، و7 متهمين بتهريب المخدرات، حيث أعربت العائلات عن غضبها الأسبوع الماضى أمام مستشفى سان برناردينو دى سيينا فى إحدى ضواحى العاصمة: "

وأشارت الصحيفة إلى أن المتهم الرئيسى هو خواكين أكينو البالغ من العمر 33 عامًا والمعروف باسم El Paisa، والذى تم القبض عليه فى الساعات الأولى من يوم 3 فبراير بعد عام ونصف العام هاربًا من العدالة لحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة تهريب المخدرات.

عثرت الشرطة على مسدس Glock و5000 جرعة من المخدرات فى منزل أكينو، معبأة فى نفس الغلاف الأرجوانى المستخدم فى الحقائب التى سلمها أقارب بعض الضحايا.

وتعتبر الأرجنتين هى الدولة الثانية التى يتم فيها استهلاك أكبر كمية من الكوكايين فى أمريكا، إلى جانب أوروجواى ولا تتفوق عليها سوى الولايات المتحدة. سجلت الأرجنتين وأوروجواى أن 1.6 ٪ من سكانها قد استخدموا هذه المادة مرة واحدة على الأقل فى العام الماضى، وهو ما يعكس تقرير تعاطى المخدرات فى الأمريكتين لعام 2019 لمنظمة الدول الأمريكية (OAS) ولجنة البلدان الأمريكية مراقبة استخدام العقاقير (سيكاد).

وحذرت السلطات الأرجنتينية من أن تعاطى الكوكايين تضاعف منذ عام 2010. تضاعف عدد المراهقين الذين يتناولون الكوكايين ثلاث مرات.

رفض وزير الأمن فى بوينس آيرس، سيرجيو بيرنى، اعتبار الكوكايين المغشوش نتيجة "حرب المخدرات". وتؤكد السلطات أن 24 شخصًا فقدوا حياتهم بسبب ضعف مهارة تجار المخدرات فى تقطيع الكوكايين بالكارفنتانيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الأرجنتينية عثرت على 400 جرعة من الكوكايين المغشوش فى الضواحى الشمالية الغربية وحوالى 20 ألف جرعة فى الحى الذى تم فيه اعتقال أكينو.

أما فى كولومبيا، فقد أثار الكارفنتانيل قلقا كبيرا، حث أنه تم الكشف أن هذه المادة يتم استخرجها من المعامل الكولومبية ومعروف باسم "الموت الرمادى".

وفقًا للمعهد الوطنى لتعاطى المخدرات (NIH) فى الولايات المتحدة، فإن المادة المعروفة باسم " الموت الرمادى '' هى مزيج من المواد الأفيونية والمواد الأخرى، بما فى ذلك الهيروين والفنتانيل والكارفنتانيل والمواد الأفيونية الاصطناعية المسماة U- 47700 وهى وجدت فى العروض التقديمية المضغوطة أو المساحيق وتم اكتشافها فى ذلك البلد فى عام 2017، ولكن حتى الآن لم يتم اكتشاف وجودها فى البلد.

وأشارت صحيفة "بيرفيل" الإسبانية إلى أنه تم تطوير المادة المخدرة فى عام 1974 وتمت الموافقة عليها فقط كمسكن بيطرى للحيوانات الكبيرة جدا مثل الأفيال، كما حذرت منظمة الصحة العالمية إنه يمكن حتى استخدامه كسلاح كيماوى.

غالبًا ما يستخدم الكارفنتانيل القوى كمادة مضافة للهيروين والكوكايين لزيادة ربحية المتاجرين. وعندما يخلط مع الهيروين يسمى "الموت الرمادى” بسبب مظهره الشبيه بالأسمنت.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن مادة الكرفنتانيل "تنتج تأثيرات مميتة بجرعات صغيرة للغاية تعادل بضع حبيبات من الملح ويمكن استخدامها كسلاح كيماوى”. لذلك يمكن أن يكون شديد السمية ويرتبط بمئات الوفيات وحالات التسمم، خاصة فى أمريكا الشمالية.

بسبب فعاليته الشديدة، يمكن حتى لجرعة صغيرة أو ملامسة جسدية للدواء أن تسبب أعراضًا شديدة. يمكن أن تحدث الجرعة الزائدة بسرعة كبيرة بحيث يمكن للفرد أن ينتقل على الفور من الإغماء إلى فشل الجهاز التنفسى، ولا يعانى أبدًا من العلامات الأخرى للجرعة الزائدة.

علامات الجرعة الزائدة من الكارفنتانيل هى النعاس الشديد، وصعوبة التنفس، وضيق حدقة العين، والارتباك، والدوخة، وصعوبة المشى، وفقدان التنسيق، وفقدان الوعى، وضيق التنفس، وقصور القلب، والموت المفاجئ.

وأشارت الصحيفة أن مدمنى الشارع فى الولايات المتحدة يستخدمون "فينتانيل" و"كارفنتانيل" لقوتهما، ولكن بعضهما يأخذه عن غير قصد لأن المواد تكون ممزوجة بالهيروين الذى يشترونه، موضحة أن المخاطر الناجمة عن أخذ جرعة زائدة ضخمة.

 حذر مسؤولون صحيون من ضرورة اتخاذ احتياطات إضافية لحماية الضحايا من تناول جرعة زائدة عن طريق الخطأ من هذه المادة.

وتسببت المواد الأفيونية بما فى ذلك "كارفنتانيل" والهيروين فى مقتل 42 ألف شخص فى الولايات المتحدة فى عام 2016، كما أن الجرعات الزائدة من هذه العقاقير هى السبب الأكثر شيوعًا للوفاة تحت سن الخمسين فى البلاد.

وتفرض القيود الجديدة للأمم المتحدة على البلدان اتخاذ خطوات لقصر استخدام المواد الست على الطب والعلوم، وإخطار الأمم المتحدة بكافة الإنتاج القانونى والمخزونات والاستهلاك لتلك المواد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة