أمين الجامعات الأهلية: أماكن شاغرة بالجامعات للطلاب العائدين من أوكرانيا..الغر: 4000 طالب يدرسون بأوكرانيا بينهم 2400 بكليات القطاع الصحى.. اختبار مستوى للمتقدمين.. ومهلة 3 شهور لإحضار موقف السنوات السابقة

الأحد، 13 مارس 2022 11:00 ص
أمين الجامعات الأهلية: أماكن شاغرة بالجامعات للطلاب العائدين من أوكرانيا..الغر: 4000 طالب يدرسون بأوكرانيا بينهم 2400 بكليات القطاع الصحى.. اختبار مستوى للمتقدمين.. ومهلة 3 شهور لإحضار موقف السنوات السابقة د. محمد حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن تقديم الطلاب العائدين من جامعات أوكرانيا للالتحاق بالجامعات المصرية سيكون مقتصرا فقط على الجامعات الخاصة والأهلية، موضحا أن التقديم سيكون بطريق مباشر للجامعات وليس عن طريق منصة القبول الالكترونى الموحد للجامعات الخاصة.
 
 
وأضاف الدكتور الغر فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن هناك أماكن شاغرة تستوعب جميع الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا وتم إرسال بيان بالأعداد إلى وزارة الهجرة ووزارة التعليم العالى، مشيرا إلى أن الأماكن تستوعب كل الطلاب فى كل التخصصات، ولكن كل التخصصات ليست متوفرة فى كل الجامعات، بمعنى أنه على سبيل المثال أن كلية الطب بها أماكن شاغرة فى بعض الجامعات فيكون للطلاب التقدم بتلك الجامعات فقط .
 
وأوضح أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أن كل طالب يرغب فى الدراسة  بتخصص ما يبحث عن أقرب جامعة لمحل سكنه وبها أماكن شاغرة يقدم بها، وذلك بالنسبة للكليات النظرية، أما الكليات العلمية مثل الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة سيتم تنظيم اختبار مركزى لتحديد المستوى خاصة وأن الطلاب ليس لديهم ما يوضح المرحلة الدراسية المقيدين بها، وفى نفس الوقت ليس لديهم المناهج الدراسية التي يدرسونها حتى نتمكن من إجراء مقاصة يتم تنفيذها بالطريقة التقليدية لأى طالب منقول.
 
وأشار الدكتور محمد حلمى الغر فى تصريحاته، إلى أن اختبار مستوى لطلاب الفرق الدراسية وليكن أولى طب أو الفرقة الثانية، وسيكون الاختبار على المنهج المصرى والمستوى المصرى، مؤكدا أنه لن يتم تقديم مقرر دراسى معين للطلاب لدراسته ثم اجراء اختبار المستوى لهم.
 
وتابع أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن عدد الطلاب المسجلين لدى التعليم العالى 3440 طالبا، بالإضافة إلى 560 طالبة، ليصبح الإجمالى 4000 طالبا وطالبة عائدون من جامعات أوكرانيا، منهم 2400 مقيدون بكليات القطاع الصحى 66 % من طلاب القطاع الصحي مقيدين بكلية الطب ، و7% فى كلية الصيدلة ، و27 % فى الاسنان .
 
وتابع الدكتور محمد الغر، أنه بالنسبة لطلاب الكليات النظرية فأمامهم الفرصة للتقدم مباشرة إلى الجامعات، موضحا أن أمانة مجلس الجامعات الخاصة تركت تحديد المستوى للجامعات، مؤكدا أنه على الطالب خلال 3 أشهر يحضر موقفه الحقيقى للسنوات السابقة التي درسها فى جامعات أوكرانيا سواء أونلاين.
 
وكان مجلس الوزراء وافق على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في 24/2/2022  في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل، ويشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية، اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة