العالم هذا الصباح.. قصف وانفجارات بكييف وروسيا تدعو قوات أوكرانيا فى ماريوبل لإلقاء السلاح.. مرسوم تونسى لصلح جزائى مع رجال أعمال متورطين بقضايا فساد.. مقتل 12 جنديا من قوات بوركينا فاسو فى هجوم مسلح شرق البلاد

الإثنين، 21 مارس 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. قصف وانفجارات بكييف وروسيا تدعو قوات أوكرانيا فى ماريوبل لإلقاء السلاح.. مرسوم تونسى لصلح جزائى مع رجال أعمال متورطين بقضايا فساد.. مقتل 12 جنديا من قوات بوركينا فاسو فى هجوم مسلح شرق البلاد أبرز الأحداث هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، حيث تواصل القوات الروسية عملياتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية، منذ 24 فبراير الفائت، وسمعت الساعات الماضية دوي انفجارات غرب العاصمة كييف، مع مطالبات من القوات الروسية لنظيرتها الأوكرانية بتسليم مدينة ماريوبول.

عربيا، قال التلفزيون الرسمي التونسي إن مجلس الوزراء صادق على ثلاثة مراسيم من بينها مرسوم للصلح الجزائي بين الدولة ورجال أعمال متورطين في قضايا فساد مالي مقابل مشاريع تنموية، وإلى التفاصيل:-

 قصف وانفجارات بكييف وروسيا تدعو قوات أوكرانيا في ماريوبل لإلقاء السلاح

أعلن المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسي عن السماح للقوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب بمغادرة ماريوبول بدون أسلحة، اليوم الاثنين من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 12 ظهرا، بالتوقيت المحلي، وفق ما نشرت وسائل إعلام روسية.

هذا أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، عن قصف يستهدف منازل ومركزا تجاريا فى منطقة بوديل، ووأعلنت الطوارئ الأوكرانية، محاولة إخماد حريق اندلع فى مركز تسوق بسبب القصف الروسى فى منطقة بوديل بكييف.

وقال رئيس المركز ميخائيل ميزينتسيف، إنه بحسب القوات المسلحة الروسية، فإن "ما يصل إلى 130 ألف مدني و184 أجنبي من ست دول محتجزون حاليا كرهائن في المدينة".

وأضاف أن: "روسيا ستفتح اعتبارا من الساعة الـ10:00 صباحا بتوقيت موسكو اليوم 21 مارس، ممرات إنسانية من ماريوبول إلى الشرق وبالاتفاق مع الجانب الأوكراني إلى الغرب".

وقال رئيس المركز الوطني الروسي إنه ابتداء من الساعة 12:00 بتوقيت موسكو، تم التخطيط لمرور قوافل إنسانية محملة بالأغذية والأدوية والضروريات حيث ستكون من الشرق قافلة إنسانية روسية، ومن الغرب قافلة شكلها الجانب الأوكراني.

وتابع ميزينتسيف: "ندعو وحدات القوات المسلحة الأوكرانية وكتائب الدفاع الإقليمية والمرتزقة الأجانب إلى وقف الأعمال العدائية وإلقاء أسلحتهم ودخول الأراضي التي تسيطر عليها كييف اليوم من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا عن طريق الممرات الإنسانية المتفق عليها مع الجانب الأوكراني".

وأكد أنه: "في الوقت نفسه، نضمن الخروج الآمن من ماريوبول لجميع الذين يلقون أسلحتهم والحفاظ على حياتهم".

وتابع: "إذا تخلى عنكم مسؤولو كييف مرة أخرى وأمروكم بالموت كشهداء، فإننا ندعو كل من يقدر حياته، إلى إلقاء السلاح ومغادرة المدينة ويمكنكم القيام بذلك بمفردكم أو عن طريق مجموعات منفصلة".

وأكد أن قادة وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية سيكونون على استعداد لمثل هذا السيناريو، وسيضمنون الخروج الآمن للمسلحين، ولكن فقط بدون أسلحة وذخيرة إلى أي منطقة.

أثار القصف
أثار القصف

 

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

 

دمار الحرب
دمار الحرب

 

ضحايا الحرب
ضحايا الحرب

 

مرسوم تونسي لصلح جزائي مع رجال أعمال متورطين في قضايا فساد

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه سيتم إشراك الجميع في ابداء آرائهم ومواقفهم بالنسبة للنظام السياسي المقبل لتونس قبل أن تبدأ لجنة صياغة التوجهات العامة للإصلاحات الدستورية، مؤكد أنه سيمضي في خطته في إجراء استفتاء في موعده المقرر في 25 يوليو المقبل.

وقال التلفزيون الرسمي التونسي إن مجلس الوزراء صادق على ثلاثة مراسيم من بينها مرسوم للصلح الجزائي بين الدولة ورجال أعمال متورطين في قضايا فساد مالي مقابل مشاريع تنموية.

ودعا رئيس تونس في كلمة ألقاها في قصر قرطاج، تزامنا مع الذكرى 66 لعيد الاستقلال وفي افتتاح اجتماع لمجلس الوزراء إن مجلس الوزراء سينظر في جملة من مشاريع المراسيم في مقدمتها مشروع مرسوم الصلح الجزائي حتى "يسترد الشعب أمواله المنهوبة عوضا عن القضايا المنشورة أمام المحاكم "

الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

 

كلمة الرئيس قيس سعيد
كلمة الرئيس قيس سعيد
 

مقتل 12 جنديا من قوات بوركينا فاسو فى هجوم مسلح شرق البلاد

قالت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس إن ما لا يقل عن 12 جنديا قتلوا الأحد في شرق بوركينا فاسو خلال هجوم
 
قال مصدر امني لوكالة فرانس برس إن "عناصر مسلحة هاجمت الأحد وحدة (عسكرية) في محيط ناتيابواني، والحصيلة المؤقتة للقتلى هي 12 جنديا".
 
والأسبوع الماضي، قتل 21 شخصا على الأقل بينهم شرطيان وأصيب آخرون في هجوم يعتقد أن إرهابيين شنوه على حافلة وشاحنة في منطقة تيلابيري في جنوب غرب النيجر قرب بوركينا فاسو.
بول هنري سانداوغو داميبا
بول هنري سانداوغو داميبا

تنصيب رئيس المرحلة الانتقالية بول هنري داميبا
تنصيب رئيس المرحلة الانتقالية بول هنري داميبا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة