ما وراء الطبيعة .. تأثير نيلسون مانديلا يسبب الذكريات الجماعية "الكاذبة"

الجمعة، 25 مارس 2022 08:00 ص
ما وراء الطبيعة .. تأثير نيلسون مانديلا يسبب الذكريات الجماعية "الكاذبة" نيلسون مانديلا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحدث تأثير مانديلا عندما يعتقد الكثير من الناس أن شيئًا ما حدث في حين أنه في الواقع لم يحدث أبدًا، تصر هذه المجموعات على أنه يمكنها تذكر حادثة أو تجربة معينة حتى عندما يكون من الواضح أنها غير صحيحة.

يشير الاسم إلى ذكرى خاطئة جماعية تضمنت العديد من الأشخاص الذين أدلوا بتذكر موت نيلسون مانديلا في السجن خلال الثمانينيات بينما في الواقع، توفي نيلسون مانديلا في منزله عام 2013 وفقا لما ذكره موقع لايف ساينس.

صاغ هذا المصطلح فيونا بروم، التي نصبت نفسها "مستشارة خوارق" بعد أن أدركت أن أشخاصًا آخرين شاركوها في ذكرياتها عن وفاة مانديلا أثناء سجنه، ويُستخدم تأثير مانديلا الآن لوصف الذاكرة الجماعية الزائفة التي على الرغم من كونها خاطئة تتحول إلى ذكرى حقيقية في أذهان الكثيرين.

بشكل عام تستند هذه الذكريات إلى الثقافة الشعبية، وهى الثقافة التى تجعل مجموعة من الأشخاص تصر مثلا على خطأ في تذكر لون علبة نكهة معينة من وجبة خفيفة أو تسمية أحد البرامج باسم يخالف اسمه الحقيقى أو حتى الأحد الأشخاص باسم غير اسمه.

وقال تيم هولينز، أستاذ علم النفس التجريبى في جامعة بليموث في المملكة المتحدة: "يبدو أن تأثير مانديلا مرتبط ارتباطًا وثيقًا بعدد من ظواهر انحراف الذاكرة المعروفة".

سمى هولينز ثلاثة أنواع متشابهة من الظواهر المتعلقة بالذاكرة: "الذاكرة الزائفة" ، وهي خلق ذاكرة لم تحدث ؛ "أخطاء ذاكرة المصدر" ، وهي عندما ينسى شخص ما المصدر الحقيقي للذاكرة ؛ و "تضخم الخيال" ، وهو الميل إلى الاعتقاد بأن شيئًا ما حقيقي في كثير من الأحيان ، أو بشكل أكثر وضوحًا ، يتم تخيله.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة