اندلاع حريق بساحة محطة زابوروجيا النووية.. زيلينسكى يحذر من تكرار سيناريو كارثة تشيرنوبل.. بايدن يتابع تطورات الحادث.. بريطانيا تعلن إجتماع طارئ لمتابعة أحداث المحطة.. وجونسون يدعو لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن

الجمعة، 04 مارس 2022 08:00 ص
اندلاع حريق بساحة محطة زابوروجيا النووية.. زيلينسكى يحذر من تكرار سيناريو كارثة تشيرنوبل.. بايدن يتابع تطورات الحادث.. بريطانيا تعلن إجتماع طارئ لمتابعة أحداث المحطة.. وجونسون يدعو لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن حريق محطة زابوروجيا النووية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت ردود الأفعال الدولية لحريق اندلع فى ساحة أكبر محطة نووية فى أوروبا ببلدة إينيرهودار بمقاطعة زابوروجيا شمال غرب أوكرانيا إثر المعارك العسكرية بين القوات الروسية والأوكرانية فى البلدة، واستمر اندلاع الحريق رغم مطالبات الساحة الدولية بتوقف المعارك للسيطرة على حريق قبل استفحاله وتحوله إلى كارثة نووية.

وقالت الحكومة البريطانية الجمعة، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سعى لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن وضع محطة "زابوروجيا" النووية الأوكرانية.

وأفادت الحكومة بأن رئيس الوزراء البريطاني تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الساعات الأولى من صباح الجمعة بشأن "الوضع المقلق للغاية" في محطة الطاقة النووية، واتفق الزعيمان على أهمية وقف إطلاق النار.

واتفق الزعيمان على أنه "يجب على روسيا أن توقف على الفور هجومها على محطة الطاقة، وأن تسمح بوصول خدمات الطوارئ دون قيود إلى المحطة".

وقال رئيس الوزراء في البيان، إن "الإجراءات المتهورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن تهدد الآن بشكل مباشر سلامة أوروبا بأكملها. وستفعل المملكة المتحدة كل ما في وسعها لضمان عدم تدهور الوضع أكثر".

وأضاف أنه "سيسعى لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الساعات المقبلة، وأن المملكة المتحدة ستثير هذه المسألة على الفور مع روسيا والشركاء المقربين". 

 

وأفاد بيان للبيت الأبيض بمنصة تويتر أن الرئيس الأمريكى جو بايدن تحدث فى مكالمة هاتفية صباح الجمعة مع نظيره الأوكرانى فولوديمر زيلينسكى للتوقف على أخر مستجدات الوضع حول محطة زابورجيا  النووية ببلدة إينيرهودار الواقعة شمال غرب أوكرانيا بمقاطعة زابورجيا.

وطالب بايدن مع نظيره الأوكرانى بالتوقف الفورى للعمليات العسكرية حول المحطة النووية لإطفاء الحرائق القريبة.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى تحدث الرئيس الأمريكى مع مسؤول الحماية النووية بحكومة الولايات المتحدة للتعرف على مستجدات الوضع حول أكبر محطة نووية فى أوروبا.

وكان رئيس بلدية إينيرهودار الأوكرانية ديميترى أورلوف قد صرح بأن الحريق في محطة زابورجيا النووية مستمر ورجال الإطفاء لا يستطيعون الوصول إلى مكانه، فى حين حذر وزير خارجية أوكرانيا ديمترى كوليبا عبر حسابه فى تويتر من أن الجيش الروسي يطلق النار من جميع الجهات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مضيفا أنه إذا انفجرت محطة زابوريجيا للطاقة النووية فسيكون الانفجار أكبر ب 10 مرات من تشرنوبيل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة