رئيس أكاديمية البحث العلمى يؤكد فاعلية المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية فى تجنب شباب المزارعين الوقوع فريسة لغير المتخصصين.. ويؤكد: خدماتها مجانا وأضفنا إليها أنشطة الإنتاج الحيوانى والسمكى

الأربعاء، 09 مارس 2022 08:00 ص
رئيس أكاديمية البحث العلمى يؤكد فاعلية المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية فى تجنب شباب المزارعين الوقوع فريسة لغير المتخصصين.. ويؤكد: خدماتها مجانا وأضفنا إليها أنشطة الإنتاج الحيوانى والسمكى الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية خطوة مهمة نحو التحول الرقمى ، موضحا أن مصر فى الأساس بلد زراعى وأصبح لديها مشروعات قومية كبرى فى مجال الاستصلاح الزراعى ، مثل مشروع المليون ونصف فدان ومشروع استصلاح الدلتا الجديدة والدلتا القديمة .
 
واضاف الدكتور محمود صقر فى تصريحات ل " اليوم السابع " أن لدينا 6 مليون حيازة زراعية أى 6 مليون مواطن يتعاملون فى مجال الزراعة ، موضحا أن الخدمات التى كانت تقدم سابقا فى المجال الزراعى ايام الزراعة المحدودة  كانت تقدم  من خلال المشرف أو المرشد الزراعى أو المعاون الزراعى أو المهندس الزراعى لتقديم نصائح للمزارعين وفى ذلك الوقت كان عددهم كبير وكل فرد مسئول عن زمام معين من الأراضى الزراعية لتقديم النصائح للمزارعين فى حالة وجود إصابات أثناء المرور على الزراعات وكان يقدم ارشادات بناء على خبرته .
 
وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمى ، أن هذا النظام لم يصبح صالحا فى الوقت الحالى نظرا لقلة الاعداد فى قطاع الإرشاد الزراعى فضلا عن التوسع فى مشروعات الاستصلاح الزراعى مثل مشروع المليون ونصف فدان والدلتا الحديدة وكلها أماكن بعيدة ونائية وبالتالى تقديم الاستشارات الزراعية بالطريقة التقليدية أصبح مستحيل فضلا عن تقدم العلم وأصبح هناك كم من المعلومات متوفر لا يمكن أن يكون متوفر لدى أى فرد مرشد زراعى وذلك نظرا لكثرة قواعد البيانات والمعلومات الزراعية  فى الوقت الحالى .
 
وتابع الدكتور محمود صقر فى تصريحاته ، أن الأكاديمية أطلقت  دراسة حول أولويات التى يجب التركيز عليها فى مرحلة كورونا وما بعدها ، موضحا أن الجائحة سرعت من التحول الرقمى والتعلم عن بعد فى كل المجالات مثل المتاجر الذكية والدراسة بالجامعات وغيرها وكان من باب أولى تقديم الخدمات الزراعية عن بعد أيضا.
 
واردف رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن الاكاديمية أطلقت مبادرة وإعلان تنافسى لإعداد عيادة زراعية نباتية تقدم خدماتها للمزارعين ، وتقدم لها عدد من الباحثين على أساس تنافسى وتم اختيار مركز البحوث الزراعية وجامعة النيل لتنفيذ هذا المشروع.
 
وعن تمويل المشروع قال  الدكتور  محمود صقر أن قيمة تمويل المشروع تبلغ حوالى 31 مليون جنيه ، موضحا أن الخطة التى وضعتها الأكاديمية أن تقديم الخدمات سيكون مجانى للمزارعين على أن تكون مقابل رسوم رمزية من الشركات التى تقدم خدمات القطاع الزراعى ، يعنى الفلاح نفسه يحصل على الخدمة مجاناً أما الشركات التى تقدم خدمات القطاع الزراعى سواء فى الرى أو المشاتل تعلن عن خدماتها على هذه المنصة مقابل رسوم إعلان حتى تتفق منه على تطوير المنصة واستخداماتها .
 
واستطرد رئيس أكاديمية البحث العلمى أن المرحلة الأولى لعمل المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية يبدأ من المحاصيل الحقلية ، على أن يتم التوسع فى مختلف الزراعات لتشمل كل مجالات الإنتاج الزراعى فى مصر والإنتاج الحيوانى  وايضا الاستزراع السمكى والخدمات البيطرية والتلقيح إلى آخره.
 
وأكد الدكتور محمود صقر أن أهمية المنصة تجنب وقوع شباب المزارعين وصغار المزارعين  فريسة لابتزاز البعض نظرا لعدم وجود معلومات متوفرة واللجوء إلى بعض المعلومات من خلال منصات التواصل وتكون غير دقيقة وغير منضبطة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة