ممثل البرنامج الأممى الحاصل على نوبل فى حواره لليوم السابع: مصر شريك استراتيجى لـ"الأغذية العالمى".. القاهرة لديها رؤية مستقبلية.. ولدينا ميزانية ضخمة لتحسين الريف ضمن "حياة كريمة".. ونعمل على نقل تجارب مصر

الخميس، 14 أبريل 2022 10:00 ص
ممثل البرنامج الأممى الحاصل على نوبل فى حواره لليوم السابع: مصر شريك استراتيجى لـ"الأغذية العالمى".. القاهرة لديها رؤية مستقبلية.. ولدينا ميزانية ضخمة لتحسين الريف ضمن "حياة كريمة".. ونعمل على نقل تجارب مصر ممثل الأغذية العالمى ومحررة اليوم السابع
أجرى الحوار : هند المغربي تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حوار اليوم السابع مع ممثل الأغذية العالمي البرنامج الأممى الحاصل على جائزة نوبل

 

مصر لديها رؤية مستقبليه واضحة ولديها استعداد جيد للمشاراوات وهو ماتم فعليا مؤخرا مع حكومتى إيطاليا وألمانيا 

مصر من اوائل البلاد التي تدعم البرامج التنموية من خلال برامج مبادلة الديون

حياة كريمة: استثمارات بميزانية ضخمة لتعزيز الحياة في الريف المصري

مدير الأغذية العالمى: "تكافل وكرامة" أحد اهم البرامج المصرية لدعم الفئات الأكثر احتياجا

نعمل على نقل تجارب مصر الناجحة لعدد من الدول

أشكر الحكومة المصرية على جهودها ونقدم مساعدات بتكلفة 4 مليون دولار شهريا لأكثر من 100 ألف لاجئ 70 % منهم من السوريين

 

 

 

يعد برنامج الأغذية العالمي أحد أهم وكالات الأمم المتحدة والذي حصد جائزة نوبل عن عام 2021 لما يقدمه من عمليات إنسانية لمختلف الدول العالمية خاصة المناطق الأكثر إحتياجا ومناطق النزاعات

اليوم السابع أجرى حوار مع برافين أجراوال الممثل المقيم في مصر لبرنامج الأغذية العالمي الذي أكد على أهمية الشراكة بين البرنامج الأممي والحكومة المصرية وأشاد ببرامج الحماية الاجتماعية في مصر ومدى أهمية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتحدث عن مؤتمر المناخ " cop27 " الذى تستضيفه مصر في نوفمبر القادم

 

ممثل الأغذية العالمى الحاصل على درجة الماجستير في العلوم في إدارة الأعمال من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ميشيجان بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

والذى يعمل منذ اكثر من 30 عاما في قطاعي التنمية والعمل الإنساني انضم إلى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP) في عام 1989  تولى منصبه كممثل لبرنامج الأغذية العالمي ومدير قطري في مصر اعتبارًا من أغسطس 2021 وعمل فى السابق كممثل ومدير قطري لبرنامج الأغذية العالمي في بلدان أخرى ، كان آخرها في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

AU6A8917

ما هو الدور المنوط به مكتب الأغذية العالمي في مصر؟

 

يعمل برنامج الأغذية العالمي في مصر منذ عام 1968 بناءا على طلب من الحكومة المصرية للتعاون في تقديم العون للفئات الأكثر احتياجا في مصر لافتا الى ان دور المنظمة في مصر دور متطور وفقا للاحتياجات.

لدينا في مصر برنامج قطري مدته 5 سنوات، يتم من خلاله تنفيذ عدة محاور مختلفة منها الحماية الاجتماعية من خلال برنامج الالف يوم والذى  ينفذه البرنامج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ويستهدف هذا البرنامج السيدات الحوامل والمرضعات ويتم حساب الآلف يوم من اول يوم فى الحمل ومن خلالها يتم توفير مساعدات تمكنهم من الحصول على الغذاء الملائم وحتى ان يتم الطفل عامان مما يساعد الطفل على النمو السليم الصحي.

وأهم محور لعمل برنامج الأغذية العالمي هو توفير الاكل السليم في الوقت الصحيح بالجودة العالية والكمية الصحيحة لافتا الى ان البرنامج يعمل على موازنه الوجبات المقدمة لدعم صحة الأطفال وكذلك الفئات الأكثر ضعفا ويتم ذلك من خلال عدد من البرامج. 

AU6A8990

أهم البرامج التي يعمل بها البرنامج؟

 

بالإضافة إلى برنامج الألف يوم لدينا العديد من البرامج الهامة منها برنامج التغذية المدرسية الذي يأتي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ويستهدف المدارس المجتمعية أو مدارس الفصل الواحد الموجودة في مناطق نائية لدعم الأسرة التي تعيش في هذه المجتمعات لدفعهم على التزام أبنائهم في التعليم بالإضافة إلى دعم صحة الأطفال لنمو صحي من خلال تقديم الوجبات المتوازنة لتعزيز النمو الصحي للأطفال والاهتمام بالأمن الغذائي ليكون الطفل في المستقبل عضو فعال في المجتمع.

 

هذا بالإضافة الى برنامج دعم صغار المزارعين الذى يعمل من خلاله الأغذية العالمي مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على توحيد الحيازات الزراعية بين صغار المزارعين لتصبح المساحات اكثر من 30 فدان ليتمكن البرنامج من تقديم خدمات أفضل للمزارعين ومنها وسائل الري الحديثة  وتبطين الترع ومواجهة نقص مياه الزراعة والحفاظ على موارد المياه ومن خلال عدد من التدخلات لبرنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الحكومة المصرية في عملية الري وفرت حوالى  من 50 إلى 60 %  من عملية اهدار مياه الري في صعيد مصر بالإضافة إلى استخدام الطاقة المتجددة حيث يقوم البرنامج بعدد من التدخلات للحفاظ على موارد الطاقة مع الحفاظ على عدم الإضرار بالبيئة مما يؤدى الى ارتفاع دخل المزارع و يحقق الأمن الغذائي وهو احد الأهداف الرئيسية لبرنامج الأغذية العالمي وهو ما تم بالفعل خلال الفترة الماضية حيث نجحت هذه التداخلات في زيادة دخل المزارع بنسبة من 25 إلى 30% ويأتي ذلك  بالتعاون مع القطاع الحكومي من خلال خطة مميكنه لتحديد الأولويات.

 

هذا بالإضافة إلى برامج دعم اللاجئين والمهاجرين والتنمية الريفية والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته وتعزيز القدرات القطرية والتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثى.

AU6A8987

 تأثير جائحة كورونا على عمل البرنامج في مصر؟

تأثير جائحة كورونا أثر على جميع الجهات عالميا بطريقه مفاجئة غير متوقعه ومن اهم الدروس المستفادة من هذه الجائحة هو سرعه التعامل مع أي موقف طارئ يواجه العالم، بدأنا نصل بالمساعدات الى عدد أكبر من للفئات المستضعفة والعمل في مناطق جديدة لم نكن نعمل بها من قبل ومن اهم المستجدات في عمل البرنامج بسبب الجائحة هو تقديم مساعدات للعمالة غير المنتظمة وتمكنا خلال الجائحة الوصول بالمساعدات الى 2 مليون شخص اضافي وذلك من خلال التعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية.

 

تمكنا من توصيل هذه المساعدات من خلال منظومة وطنيه موجودة بالفعل وهي " تكافل وكرامة " للوصول الى المستحقين بطريقه صحيحة وسريعة ومؤثرة، فيما أثرت جائحة كورونا على طرق تقديم المساعدات.

كما استفدنا من الجائحة من خلال ابتكار طرق جديدة لتوصيل المساعدات تكون أقل تكلفه وتصل أسرع للمستحقين كما تمكنا خلال هذه الفترة  من رفع المبالغ المخصصة لبنامج الأغذية العالمي في مصر دون المساس بالميزانية المخصصة لتدخلات البرنامج الأخرى

الحكومة المصرية شريك استراتيجي هام لبرنامج الأغذية العالمي من خلال دعم الموارد التي يحتاجها البرنامج تكاد تكون من أوائل الدول التي تدعم البرامج التنموية من خلال برامج مبادلة الديون.

مصر لديها رؤية مستقبليه واضحة ولديها استعداد جيد للمشاورات وهو ما تم فعليا مع حكومتي إيطاليا وألمانيا حيث ان مبادرة مبادلة الديون لها افادة مزدوجة من حيث المشروعات التي تمت لدعم الفئات الأكثر احتياجا بأصل الدين بالإضافة إلى المشروعات التي تتم في إطار مبادرة مبادلة الدين وتتم هذه المبادرة من خلال عشرات الملايين من الدولارات.

 

 هل اضافت جائزة نوبل التي حصل عليها البرنامج مهام جديدة للبرنامج؟

تعد جائزة نوبل تقدير لجهود البرنامج التي يتم تنفيذها مع شركائه، فخورين بالجائزة وأصبح لدينا مسؤوليات أكبر علينا أن ننجح في تنفيذ برامجنا على أعلى مستوى، والجائزة هي تقدير للعمل المشترك مع كافة الجهات.

الأمن الغذائي والسلام والاستقرار كلها أمور مترابطة لذا لا يمكن ان نفشل لان الثمن سيكون غالى

جائزة نوبل أظهرت أهمية الهدف رقم 17 في اهداف التنمية المستدامة والذي يؤكد على أهمية الشراكة والتعاون في العمل للوصول الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للعالم.

AU6A8985

 كيف يساعد برنامج الأغذية العالمي الحكومة المصرية في دعم دورها الريادي في المنطقة العربية؟

البرامج التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي تأتى تماشيا مع البرامج القومية لمصر ومن أهمها برنامج حياة كريمة الذي يعد استثمار بميزانية ضخمه لتحسين وتعزيز الحياة الريفية في مصر ويعمل برنامج الأغذية العالمي من خلال المرحلة الثانية من المبادرة في تنمية قدرات الأشخاص على إدارة البرامج المتعلقة بمبادرة حياة كريمة.

نعمل من خلال البرامج القومية للحكومة المصرية ومنها برنامج تكافل وكرامة أحد أهم البرامج الذى يدعم الأشخاص الأكثر احتياجا كما عملنا مع الحكومة المصرية من خلال مبادرة 100 مليون صحة.

 

كما نقوم بنقل تجارب مصر الناجحة للدول الأخرى بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي من خلال برنامج تبادل الخبرات ومنها على سبيل المثال " برنامج جنوب جنوب" الذى يتم من خلال مركز الأقصر لتبادل الخبرات وتم من خلال المرحلة الأولى له تدريب ٣٢ شخصا من ١٣ دولة لنقل خبرة مصر إلى كافة الدول التى يمثلونها، وذلك على أحدث التقنيات الزراعية وإدارة المشروعات الزراعية والرى الحديث.

 

مصر ملجأ لعدد كبير من اللاجئين والفارين من النزاع في دول الجوار؟ ماهو دور البرنامج حيالهم؟

 

أشيد بجهود الحكومة المصرية في استضافة عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين فيما يقدم البرنامج مساعدات لأكثر من 100 ألف لاجئ 70 % منهم من السوريين واخرين من جنسيات أخرى بتكلفة من 3 لـ 4 مليون دولار شهريا من خلال دعم فوري لهذه الفئة المستضعفة بالإضافة إلى تنسيق الجهود مع وكالات وبرامج الأمم المتحدة الأخرى لتكون المساعدات مكمله الى بعضها البعض هذا بالإضافة إلى دعم المجتمعات المستضيفة.

 

الحكومة المصرية هي الشريك الأول والأهم لكل برامج دعم اللاجئين والمهاجرين التابعة لبرنامج الأغذية العالمي ، حيث يوجد لدينا برنامج هام مع وزارة الهجرة الدولية يسمي بداية ديجيتال وهو منصة مهمه لتدريب ودعم الشباب المعرض لخطر الهجرة غير الشرعية وتم من خلالها تدريب 1000 شاب وفتاة من اللاجئين والمهاجرين وكذلك المجتمعات المضيفة.

AU6A8899

 ماذا عن مبادرة حياة كريمة المعنية بالريف المصري؟ 

يفخر برنامج الأغذية العالمي بالشراكة وتقديم دعم تكميلي لتعزيز رؤية (حياة كريمة) ويرتبط عمله في الوقت الحالي عبر الطيف الذي يبدأ من أول ألف يوم إلى العوائد الاقتصادية والزراعية – الاجتماعية والاقتصادية في الزراعة وتحويل الدخل إلى العائلات، إلى حد كبير بالاستثمار الذي تقوم به الحكومة في البنية التحتية في رؤية (حياة كريمة). نحن نتطلع إلى جلب رأس المال البشري لمطابقة هذه الأموال التي تأتي من الدولة فما دون بحيث يتم توفير موارد الحكومة وتعزيز وتحسين حياة الناس لتحقيق حياة كريمة بطريقة غذائية آمنة. لهذا فإن برنامج الأغذية العالمي يتطلع الى الاستثمار حيث إنه حالياً يستثمر ما يقرب من خمسة وثلاثين إلى أربعين مليون دولارا سنويًا، وسوف نتطلع إلى تعزيز ذلك بشكل أكبر بينما نمضي قدمًا.

 

دور البرنامج في دعم وتمكين المرأة في مصر؟

 

هناك 3 محاور لدعم وتمكين المرأة في المجتمعات التي نعمل بها وهي "إمكانية التكرار والتوسع والاستدامة" لكافة برامج الدعم.

دور المرأة في بعض المجتمعات يكون مهمش سواء داخل اسرتها أو مجتمعها على الرغم من كونها عنصر فعال وقوى في هذه المجتمعات لذا نعمل على دعمها ومساندتها من خلال عدد من برامج الأغذية العالمي ومنها برنامج الالف يوم لدعم صحتها وأيضا التعليم المجتمعي الذي يستهدف الجنسيين بالتساوي هذا بالإضافة الى برامج التوعية لدعم المرأة لتمكينها اقتصاديا ومعنويا ويقدم لها البرنامج دعم مادى من خلال برامج اقتراض مختلفة.

دور البرنامج لدعم التعليم في مصر؟

برنامج الأغذية العالمي يهتم بتمكين المجتمعات ومن اهم برامج التمكين هو برنامج التغذية المدرسية لتمكين الأطفال فى المدارس المجتمعية ليكون لهم فرص متكافئة مع اقرانهم حيث نعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على دعم هذه المدارس بشاشات ذكية وانترنت لمواكبة التطور التكنولوجى.

الأغذية العالمي المنظمة الأولى والوحيدة التابعة للأمم المتحدة الموجودة في بنك المعرفة التابع لوزارة التربية والتعليم وتم تعزيز البنك بمواد تعليمية.

AU6A8882

ماذا عن استضافة مصر للمؤتمر الدولي للمناخcop27

؟

 

ننتهز هذه الفرصة لتهنئة الحكومة المصرية على استضافة مثل هذا الفعالية الهامة وهي مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين المعني بتغير المناخ ويتطلع برنامج الأغذية العالمي إلى المشاركة مع الحكومة في إبراز ورفع مستوى الوعي بشأن النهج الحساس للمناخ فيما يتعلق بما تم تحقيقه من تنمية وأنشطة لمساعدة الغالبية العظمى من السكان المستضعفين. ونعتمد على طرق عديدة في تبني الزراعة المناخية، حيث نراعي ندرة المياه والطاقة واستخدام ألواح الطاقة الشمسية في معالجة وتقليل تكلفة المدخلات الزراعية وتعزيز الإنتاجية بطريقة صديقة للمناخ من خلال عدم استخدام الري المائي بلا توقف.

ولمعالجة قضية ندرة المياه، يتطلع برنامج الأغذية العالمي إلى العمل مع الحكومة في مجال الري بالتنقيط، حيث نتطلع الى تعزيز الإنتاجية من خلال استخدام هذه التكنولوجيا والحد من الري بالغمر واستخدام المياه بشكل أفضل وأيضا الزراعة البينية، ليس فقط المحصول الرئيسي، ولكن أيضاً لتوفير محصول من شأنه أن يمكّن ويعزز سبل عيش العائلات والمجتمعات أثناء انتظار المحصول الرئيسي المراد حصاده.

نحن نتطلع إلى معالجة المشكلات القريبة، لذا ننتقل من التسليم إلى التمكين. حيث يطمح برنامج الأغذية العالمي للعمل مع شركائنا مثل وكالات الأمم المتحدة الأخرى لضمان أنه نهج مستهدف يحوي أقل قدر من بصمة الكربون، ولكن في تعزيز العائدات للأشخاص على أرض الواقع.

نحن نعمل مع الحكومة في معالجة العديد من المشاكل ليس فقط مشكلة توحيد حيازات الأراضي بل أيضاً قضية إدارة النفايات. حيث سيكون لدينا وعي أفضل في استخدام المياه لمعالجة ندرة المياه وسنضمن إدارة النفايات الزراعية بشكل أفضل وتحسينها لضمان عوائد أفضل للأسرة.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة