بيت الوطن فرصة المصريين بالخارج للحصول على أراضٍ وحدات سكنية.. الحكومة طرحت 7 مراحل قدمت خلالها أكثر من 17 ألف قطعة أرض و7 آلاف "شقة".. المرحلة الثامنة تتضمن وحدات بالعاصمة الإدارية وأبراج العلمين و7 مدن أخرى

السبت، 16 أبريل 2022 01:00 م
بيت الوطن فرصة المصريين بالخارج للحصول على أراضٍ وحدات سكنية.. الحكومة طرحت 7 مراحل قدمت خلالها أكثر من 17 ألف قطعة أرض و7 آلاف "شقة".. المرحلة الثامنة تتضمن وحدات بالعاصمة الإدارية وأبراج العلمين و7 مدن أخرى مشروعات الإسكان - صورة أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروع بيت الوطن يمثل فرصة حقيقية لكافة المقيمين بالخارج للحصول على قطعة أرض أو وحدة سكنية، من مشروعات وزارة الإسكان، أسوة بالمصريين بالخارج، كما يعد أحد مصادر الدولة للعملة الصعبة، نجح مشروع بيت الوطن على مدار 7 سنوات كاملة من تاريخ طرح المرحلة الأولى منه فى جذب أكبر عدد من المصريين المقيمين بالخارج، فضلا عن المنافسة القوية التى تحدث خلال عملية الطرح بين المصريين بالخارج منذ أجل الفوز بقطعة أرض.

 

فعلى مدار 7 مراحل متتالية تم طرحها من قبل وزارة الإسكان فى عدد من المدن الحديدة، والتى يأتى أبرزها مدن القاهرة الحديدة والشيخ زايد ودمياط الجديدة، تم طرح ما يقرب من 17 ألف قطعة أرض فى مناطق متميزة داخل المدن الحديدة، و7 آلاف وحدة سكنية فى بعض المشروعات السكنية المملوكة لوزارة الإسكان.

 

وبعد هذا المشروع أحد الأدوات والاليات التى لجأت اليها الحكومة للتعبير عن أن مصر حريصة على الربط بين أبنائها فى الداخل والخارج، كما كانت الحكومة حريصة على الاستجابة لكافة مطالب هؤلاء المواطنين وهو ما يفسر الإقدام على طرح عدة مراحل متتالية فضلا عن المراحل التكميلية.

 

وخلال أيام قليلة ستعلن وزارة الإسكان عن تفاصيل حجز وحدات وأراضى المرحلة الثامنة من مشروع بيت الوطن ، والتى تتضمن لأول مرة وحدات سكنية بأبراج مدينة العلمين الحديدة، وكذلك وحدات بالعاصمة الإدارية الحديدة، فضلا عن بعض مدن الجيل الرابع من بينها مدينة المنصورة الجديدة، ولا تقتصر المرحلة الثامنة على طرح أراض ووحدات، بل تضمنت أيضا مقابر وبعض المشروعات الأخرى.

 

 

الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد موافقة مجلس الوزراء على طرح المرحلة الثامنة، بمشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج، لافتا إلى انه جارى تحديد الأسعار والأعداد طبقاً لرؤية وزارة الإسكان واللوائح السارية بالهيئة، وسيتم طرح الوحدات والأراضى للحجز قريبا.

 

 

ويشمل الطرح، قطع أراضٍ سكنية للأفراد، وقطع أراضٍ بنشاط مختلط، ومقابر، وفيلات، ووحدات سكنية متنوعة (إسكان: فاخر – فوق المتوسط – متوسط)، ووحدات إدارية، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مختلف أنواع الإسكان لأبنائها العاملين بالخارج، وتلبية رغبتهم فى تملك مسكنهم الخاص، وربطهم بوطنهم الأم.

 

وحول تفاصيل الطرح، سيتم طرح قطع أراضٍ سكنية للأفراد بـ9 مدن جديدة (القاهرة الجديدة - 6 أكتوبر - الشيخ زايد - دمياط الجديدة - العبور - الشروق - بدر - العبور الجديدة - السادات)، وقطع أراضٍ بنشاط مختلط بمدينة دمياط الجديدة، وكذا مقابر بـ4 مدن جديدة (القاهرة الجديدة - بدر - العاشر من رمضان - أكتوبر الجديدة)، إضافة إلى طرح فيلات سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة.

 

كما تتضمن المرحلة الثامنة بمشروع "بيت الوطن"، أيضاً، طرح وحدات سكنية فاخرة، بالمشروعات التالية (أبراج العلمين الشاطئية "North Edge" - داون تاون العلمين - الحى اللاتينى - أبراج صوارى - الرحاب ومدينتى - JANNA - الحى السكنى الثالث "R3" بالعاصمة الإدارية الجديدة)، وكذا طرح وحدات إسكان (فوق المتوسط – متوسط) بمشروع "سكن مصر" بمدينة العلمين الجديدة، ومشروع سور مجرى العيون، إضافة إلى طرح وحدات إدارية، فى (الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة) وغيرها.

 

ومن المقرر أن يتم تحديد سعر المتر المربع بالجنيه المصرى على أن يتم السداد بالعملة الأجنبية (الدولار)، ويتم الحجز والسداد عن طريق تحويل بنكى من الخارج بالدولار أو من الداخل بشرط توافر العملة بالحسابات البنكية قبل بدء الحجز بـ60 يوماً، ويحظر الإيداع النقدى بالدولار طبقا لتعليمات البنك المركزى المصري.

 

وتتضمن الشروط العامة ما يلى، أن يكون الحاجز متمتعاً بالجنسية المصرية، وألا تقل سنه عن 21 عاماً، ويتم الالتزام باللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتكون أولوية الحجز لأسبقية التحويل لكامل مبلغ الدفعة المقدمة، وفى حال سداد كامل المبلغ فى هذه المرحلة أو بالمراحل السابقة يتم خصم 7.5 % من المبلغ المتبقى بعد سداد الدفعة المقدمة بصفة دائمة فيما عدا إذا كان السداد للقسط الأخير، ويتم سداد الأقساط المتبقية لجميع المحاور محملة بالفوائد البنكية على الرصيد الباقى بسعر فائدة بمعدل 3.5 % سنويا، ويتم حساب المعادل للدولار لكل من القسط وفائدته بسعر يوم استحقاق القسط، ويتم حساب غرامة التأخير على سداد القسط والفائدة من تاريخ استحقاق القسط والفائدة بسعر يوم السداد.

 

ويلتزم لمشترى لجميع محاور الوحدات السكنية والإدارية والفيلات فيما عدا وحدات مشروعى الرحاب ومدينتى، بسداد وديعة صيانة بواقع 5 % لمشروعى (سكن مصر – سور مجرى العيون) تُسدد مع الدفعة المقدمة، و8 % لباقى الوحدات، ولن يتم التخصيص دون تحويل مبلغ الوديعة بالإضافة إلى كامل الدفعة المقدمة، ولحين إنشاء اتحاد الشاغلين تتولى الهيئة الصرف من العائد الخاص بالوديعة من خلال شركة تتولى إدارة وصيانة ونظافة وأمن المشروع الواقع فى نطاق الوحدة، كما يلتزم المشترى بسداد أى فروق سنوياً وفقاً لما يتم على وحدات المشروع فى هذا الشأن دون أدنى مسئولية على الهيئة، ويتم سداد مصاريف التعاقد المقررة وفقا للقواعد وكذا مصاريف المرافق الخاصة بالوحدة السكنية والإدارية والفيلات (عداد غاز - عداد كهرباء - عداد مياه) متى قامت الهيئة بتوصيلها للوحدة.

 

واكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن مشروع "بيت الوطن" للمصريين العاملين بالخارج، حقق نجاحا كبيرا، ولاقى إقبالاً واستحسانا من المصريين بالخارج، حيث سبق للوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرح 7 مراحل بالمشروع، تضمنت نحو 17 ألف قطعة أرض سكنية، وعددا من الأراضى الخدمية، وأكثر من 7 آلاف وحدة سكنية بمشروعات مختلفة.

 

ولا شك أت العاصمة الإدارية الجديدة، والمنصورة الجديدة، ومشروع جنة، كلها مشروعات لأول مرة يتم طرحها من خلال مشروع بيت الوطن الموجه والمخصص للمصريين بالخارج.

 

وطبقا لتصريحات المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، ل" اليوم السابع" أن المرحلة السابقة لمشروع بيت الوطن حققت مبيعات وصلت لـ7.2 مليار جنيه مصرى، لافتا إلى أن المرحلة السابعة تميزت بمزايا عدة، منها أنها تتضمن وحدات جاهزة للتسليم، وأخرى خلال فترة لا تتجاوز العام، فضلا عن تضمنها وحدات فى العاصمة الإدارية الجديدة، والمنصورة الجديدة، بالإضافة إلى أن هناك خصما فوريا لمن يقدم على شراء الوحدة بنظام الكاش.

 

وتضمنت المرحلة السابعة بمشروع «بيت الوطن» قطع أراضٍ سكنية للأفراد بـ8 مدن جديدة «الشيخ زايد – 6 أكتوبر – العبور – دمياط الجديدة – بدر – القاهرة الجديدة – الشروق – السادات»، ووحدات سكنية للأفراد بـ5 مدن جديدة «الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – دمياط الجديدة – المنصورة الجديدة»، والعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وحرصا من وزارة الاسكان على تلبية رغبات المصريين بالخارج، سمحت الوزارة فى المرحلة السابقة بتخصيص قطعتى أرض للحاجز أو الشريك بالمدينة الواحدة بهذه المرحلة، كما سمحت لمن قاموا بتحويل مبالغ كاملة ولم يستفيدوا بها فى الحجز بالمراحل السابقة، الاستفاده بالحجز بالمرحلة السابعة، وذلك من خلال تحويل مبلغ وقدره 1000 دولار، أو تحويل مبلغ لاستكمال الدفعة المقدمة، وسيتم إضافة المبلغ بأولوية التحويل لمبلغ 1000 دولار أو الاستكمال، ويُسمح بإمكانية تعديل الرغبة للمحولين بهذه المرحلة فقط بين مكونات المشروع «أراضى – وحدات»، وذلك بعد الانتهاء من تسجيل جميع تحويلات المرحلة.

 

ونظرا لرغبة وزارة الإسكان فى اتاحة الفرصة لكافة المصريين بالخارج فى الحصول على وحدات واراضي، مع اختلاف مستوياتهم، وخاصة صغار العمال، حرصت وزارة الاسكان، على طرح

طرح محور جديد بمشروع الإسكان الاجتماعى، وذلك لاتاحة الفرصة للمصريين بالخارج غير القادرين على حجز وحدة فى مشروعات الإسكان المتوسطة أو الفاخرة فى الاستفادة من هذا المشروع.

 

وقالت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، والمدير التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، انه تم طرح قبل ذلك ما يقرب من 18 ألف وحدة سكنية بمساحات مختلفة تبدأ بـ63 مترا، وحتى 90 مترا فى 21 مركز ومدينة بـ11 محافظة.

 

وقالت إن الهدف من طرح وحدات سكنية بمساحات 90 مترا للمصريين بالخارج هو الاستجابة لطلبات المواطنين المصريين العاملين بالخارج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة