ماركيز فى إسبانيا.. حكاية الكتالونى الحكيم وسر لكمة ماريو فارجاس يوسا

الإثنين، 18 أبريل 2022 06:00 م
ماركيز فى إسبانيا.. حكاية الكتالونى الحكيم وسر لكمة ماريو فارجاس يوسا مكتبة ماركيز ببرشلونة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في العصر الرقمي يبدو بناء مكتبة جديدة مليئة بالكتب المطبوعة القديمة أمرًا مثاليًا لكن الأمر ليس كذلك في برشلونة فمجلس المدينة على وشك افتتاح مكتبة جديدة بقيمة 12 مليون يورو الشهر المقبل ، وهي أحدث دفعة في برنامج يعود تاريخه إلى 20 عامًا.

ووفقا للجارديان البريطانية فد تم تسمية المكتبة الواقعة في منطقة الطبقة العاملة في سانت مارتي دي بروفنسال باسم ماركيز تكريما للكاتب الكولومبى الراحل الحائز على جائزة نوبل الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز.

عاش جابرييل جارسيا ماركيز في برشلونة من عام 1967 إلى عام 1975 ، بعد وقت قصير من نشر روايته الرائدة الواقعية السحرية مائة عام من العزلة.

وكان ماركيز قبلها يعرف كل شئ عن المدينة بالفعل من خلال صديقه رامون فينييس ، وهو كاتب كاتالوني وبائع كتب يعيش في كولومبيا ، والذي كان بمثابة نموذج لـ "الكاتالوني الحكيم" في مائة عام من العزلة.

ومع ذلك كانت الوكيلة الأدبية في برشلونة كارمن بالثيس والتى كانت وكيلة ماركيز من أوائل الذين أدركوا قيمة كتاب "طفرة" أمريكا اللاتينية ، حيث أقنعت جابو - كما كان غارسيا ماركيز معروفًا - بالانتقال إلى المدينة الإسبانية.

في كتابه عن تلك الفترة ، أكويلوس آنيوس ديل بوم (سنوات الازدهار تلك) ، يروي الصحفي خافى أيين كيف سأل جابرييل جارسيا ماركيز ذات مرة عما يريده في عيد ميلاده فأجاب: "ثلاثة آلاف دولار" وبعد ذلك أرسلت له الوكيلة الأدبية 3000 دولار في عيد ميلاده لبقية حياته.

يصف فارجاس يوسا ، الذي فاز أيضًا بجائزة نوبل في الأدب ، النزول في الميناء القديم ، عند سفح شارع لا رامبلا الشهير في المدينة ، برفقة زوجته جوليا  والذي خلده في رواية العمة جوليا والسيناريو، كتب فارجاس يوسا لاحقًا: "مشيت في شارع رامبلا متحمسا في الشوارع ، ممسكًا بتحية أورويل لكاتالونيا ، والتي قرأتها خلال الرحلة".

كان جارسيا ماركيز وفارجاس يوسا جارين لفترة وجيزة ولكن خلافا وقع بينهما بسبب الزوجة الثانية للأخير ، حيث لكم الأديب البيروفي يوسا جاره جارسيا ماركيز في وجهه وكان غارسيا ماركيز فخوراً جداً بعينه السوداء جراء اللكمة  لدرجة أنه حرص على تصويرها.

وصف جارسيا ماركيز برشلونة بأنها "مدينة أستطيع أن أتنفس فيها"، بينما يشير خافى آيين فى كتابه إلى أن الكتاب اللاتينين وصلوا إلى عالم برشلونة الأدبي الذي كان معارضًا تمامًا لنظام فرانسيسكو فرانكو.

يقول أيين فى كتابه: "لقد كان مناخًا محليًا منفصلًا عن الديكتاتورية، هؤلاء الكتاب لم يشاركوا في النضال ضد فرانكو ، باستثناء فارجاس يوسا ، الذي شارك في مظاهرات مناهضة لفرانكو. في ذلك الوقت ، كان هو وجارسيا ماركيز على اليسار لكن جابو لم يشارك في المظاهرات خوفًا من ترحيله ".

3626
ماركيز عام 1969

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة