الإعلامية سماح عبد الرحمن فى حوار خاص مع "اليوم السابع": أحمد زكى رشحنى لفيلم أيام السادات ولكن خفت من التجربة.. ولقائى مع عمر الشريف أبرز الحلقات التى اعتز لها.. وملوك الفيديو استضاف أبرز المخرجين على الساحة

الأحد، 01 مايو 2022 06:30 م
الإعلامية سماح عبد الرحمن فى حوار خاص مع "اليوم السابع": أحمد زكى رشحنى لفيلم أيام السادات ولكن خفت من التجربة.. ولقائى مع عمر الشريف أبرز الحلقات التى اعتز لها.. وملوك الفيديو استضاف أبرز المخرجين على الساحة الإعلامية سماح عبد الرحمن
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • أول يوم عمل لى في نايل دراما مرضت بشدة ووصلت درجة حرارتى لـ40 ولكن أصريت على تقديم الحفل ليستمر عملى بالتليفزيون المصرى

  • تعلمت من الإعلامية الراحلة آمال فهمى الكثير وكانت تعرض علينا لقاءاتها الإذاعية مع عبد الحليم حافظ وتحكى لنا كواليس برنامجها "على الناصية".. وأبرز نصائحها أن تكون نفسك ولا تقلد أحدا 

  • ردود أفعال الفنانين على برنامج "علشانك يا قمر" كانت ضخمة رغم أنه كان في بداية بثه

  • عفاف طبالة أبرز من دعمتنى في التليفزيون المصرى وكانت تعرف كيف تضعك في المكان الصحيح

  • إنعام محمد على وإسماعيل عبد الحفاظ عرضوا على أدوار فنية ولكن لم أكن أذهب لتفضيلى الاستمرار فى تقديم البرامج وحسام الدين مصطفى قال لى "لابد أن تكونين نجمة"

 

 
 
تعد واحدة من أشهر المذيعات فى مجال الفن بالتليفزيون المصرى، فبرامجها المتنوعة بقناة نايل دراما كان لها صدى واسع في الوسط الفنى، كمسلسلاتى وعلشانك يا قمر، وملوك الفيديو واللعب مع الكبار، وكانت سبا فى بزوغ نجم العديد من الفنانين، كما أنها التحقت بمجال الفن وقدمت عملين دراميين ولكنها فضلت الاستمرار في مجال الإعلام والابتعاد عن الفن، إنها الإعلامية سماح عبد الرحمن.
 
 
خلال حوارنا مع الإعلامية سماح عبد الرحمن، تحدثنا معها عن كيف كان بدايتها فى مجال الإعلام؟ ومن رشحها للعمل كمذيعة فى التليفزيون المصرى؟ وأبرز من دعمها فى مبنى ماسبيرو، وأبرز الحلقات وأصعبها التى قدمتها على شاشة التليفزيون، وأبرز النصائح التى تلقتها من الإعلامية الراحلة آمال فهمى، ولماذا لم تستمر فى مجال الفن وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..
 

كيف جاءت بدايتك فى التليفزيون المصرى؟

البداية جاءت من خلال أن قناة نايل دراما كانت تريد مذيعات وأنا حينها كنت موديل إعلانات وكنت بعمل إعلان مع المخرج محمد أمين، وكان حينها مخرج فى نايل دراما وكنت قد قدمت معه إعلان وهو كان صديقا لوالدى وكان يعرف أننى أريد أن أعمل مذيعة فى الإذاعة والتليفزيون، وقال لى "أنت تريدين أن تكونين مذيعة، قناة نايل دراما تريد مذيعين، أذهبى إلى الأستاذة عفاف طبالة رئيسة نايل دراما"، فقلت له "بالطبع سأذهب وأقابلها".

هل سعيت قبل أن تعملين مذيعة أن تلتحقين بمجال الفن؟

كنت أريد أن عمل فى مجال الفن ولكن أهلى رفضوا وقالوا لى "أعمل فى الإذاعة والتليفزيون".

المذيعة سماح عبد الرحمن
المذيعة سماح عبد الرحمن

 


وكيف كان أول يوم عمل لك فى التليفزيون المصرى؟

عندما التقيت بالأستاذة عفاف طبالة طلبت منى حضور أول حلفة لنايل لدراما عام 1999 وكنا كل عام يتم تنظيم حفلة يحضرها كل نجوم الدراما فى رمضان، وقالت لى القناة حينها "ستقدمين الحفلة" وكان معى الزميل الإعلامى محمد البيطار فهذا كان أول عمل لى فى قناة نايل دراما.

هل بالفعل كنت مريضة خلال أول يوم عمل لك فى التليفزيون؟

نعم.. كنت مريضة فى هذا اليوم فقبل الحفل بحوالى 3 أيام وجد نفسى مريضة للغاية وظننت أنه دور برد بسيط وسينتهى سريعا ولكن وجدت المرض يزيد ودرجة حرارتى وصلت إلى 40 ومرضت بشدة وكان الموقف صعبا للغاية.

 

WhatsApp-Image-2022-05-02-at-8.47.54-PM
 

وماذا فعلت حينها؟ 

فكرت فى أن اعتذر رغم أنه أول عمل لى فى التليفزيون، ولكن رأيت أنه لابد أن أثبت نفسى فاعتذارى للحفلة كان يعد نقطة ضعف وموقف سئ ولن يكون لى فرصة ثانية فأصريت على العمل وقابلت مخرج الحفل سيد العيسوى وكان مخرج حفلات نايل دراما وقولت له أنى مريضة فسألنى "هل ستستطعين تقديم الحفلة" فقلت له " إن شاء الله"، وبالفعل قدمت الحفل وتناولت مسكنات وكان بالحفل كل نجوم مصر وكنت أقول كلامى في المسرح وأجرى اللقاءات وبعد الحفل ظللت أسبوعين طريحة الفراش، ولكن كانت بداية جيدة في النايل دراما وبعد ذلك عملت بالقناة كمذيعة.

 

 

الإعلامية سماح عبد الرحمن
الإعلامية سماح عبد الرحمن

 

هل لم تخضعين لاختبار المذيعين بالتليفزيون المصرى؟

لا.. بل خضعت، حيث ذهبت للأستاذ حسن حامد وكان رئيس قطاع القنوات المتخصصة حينها وأجرى لى لقاء بسيط وأجاز لى تقديم الحفلة، وبعد ذلك التحقت بمعهد الإذاعة والتليفزيون ثم التحقت بلجنة التحاق المذيعين .

هل تتذكرين أعضاء لجنة اختيار المذيعين حينها؟

كان أعضاء اللجنة قامات من بينهم محمود سلطان، ورموز في التليفزيون وكانت من تدرس لنا فى المعهد الإذاعية والتليفزيون الإعلامية الراحلة أمال فهمى والإعلامية سناء منصور وغيرهم من قامات الإذاعة.

وما هو انطباعك عن الإعلامية الراحلة آمال فهمى خلال تدربيها لكم في معهد الإذاعة والتليفزيون؟

هي سيدة جميلة للغاية وكانت تعرض علينا لقاءاتها الإذاعية مع عبد الحليم حافظ وتحكى لنا كواليس برنامجها "على الناصية" وكنت أسمع برنامجها بشكل كبير وعلمتنا أشياء كثيرة وأساسيات المذيع .

 

ما هي أبرز النصائح التي وجهتها لكم الإعلامية آمال فهمى خلال تدريبها لكم بمعهد الإذاعة والتليفزيون؟

آمال فهمى دمها خفيف وأكثر شيء كلمتنا فيه أن المذيع يكون تلقائى ويكون نفسه ولا يكون هناك تصنع فى الحوار كى تصل للجمهور سريعا ويكون المذيع شخصيته نفسها ولا نقلد أحدا كى يحبنا الجمهور.

احك لنا عن برنامجك "اللعب مع الكبار"؟

قدمت برامج كثيرة على قناة نايل دراما بينها برنامج "اللعب مع الكبار" مع نجوم الفن من الشبا، حيث كانوا وقتها يحكون عن تجربتهم مع الكبار مثل محمد هنيدى كان في بدايته وسجلت أيضا مع مصطفى شعبان ولقاء الخميسى وكانا أيضا في بدايتهما الفنية، وأخذنا اسم البرنامج من فيلم عادل إمام، وكان برنامج جميل واعتز به.

هل هناك برامج أخرى قدمتيها في نايل دراما وقريبة إلى قلبك؟

نعم.. هناك برنامج "ملوك الفيديو" وكان مع كبار المخرجين، حيث أجريت من خلاله لقاءات مع الكثير من المخرجين مثل محمد فاضل إسماعيل عبد الحافظ وإنعام محمد على وجمال عبد الحميد، وعادل الأعصر وكل من كانوا على الساحة حيها، وأجرينا 30 لقاءا مع 30 مخرجا، فكان برنامجا ناجحا بشكل كبير.
 
WhatsApp-Image-2022-05-02-at-8.48.28-PM

وماذا عن برنامجك "علشانك يا قمر" الذى تقدميه حتى الآن؟

برنامج " عشانك يا قمر" مستمر معى حتى الآن وفى الماضى كنا نجريه في الأوبرا وكان على هيئة إيميلات ، حيث يطلب الجمهور مشاهد مربوطة بذكرياتهم ويهدون الفقرة لشخص قريب منهم ، وهو برنامج طريقة تقديمه كانت متفردة رغم أن فكرته ليست جديدة وكنت اتحدث بتلقائية مع الجمهور وهذا ما جعل البرنامج يعلق مع الفنانين.

هل كان هناك ردود فعل من جانب الفنانين على البرنامج؟

نعم، حيث قابلتنى في إحدى المرات الفنانة فيفى عبده وقالت لى "بتفرج على البرنامج في غرفتى" ومن أشادت به أيضا الفنانة نيللى لأننى كنت أحب أن أدلع الجمهور خلال حلقات البرنامج وأشادت به كذلك الفنانة سيمون عندما التقيت بها، وكذلك الفنانة مادلين طبر ومعظم الفنانين كانوا معجبين به رغم أنه ان في بداية بثه، وذلك لأنه كان مع الجمهور وليس الفنانين ، وتوقف البرنامج فترة ثم ظهر برنامج "مسلسلاتى" لمدة 3 سنوات وكنا نستضيف نجوم الدراما وكان له ضجة كبيرة في الوسط الفني لدرجة أن المخرج عمر عبد العزيز قال لى "أنا بفتح مسلسلاتى كى أعرف أخبار زملائى من خلالكم" واستضفنا نجوم مصر كلها بدون استثناء وكان برنامجا معروفا ثم أصبحت أقدم برنامج "عشانك يا قمر" كفقرة من برنامج مسلسلاتى وهذه السنة الخامسة التي أقدم فيها علشانك يا قمر ضمن فقرات برنامج مسلسلاتى .

ما هي أصعب حلقة قدمتيها خلال برنماج مسلسلاتى؟

لم يكن هناك حلقات صعبة على المذيع فالمذيع يقدم كل شئ، ولكن هناك لقاءات مميزة مثل لقائى مع الفنان العالمى عمر الشريف ، رحمه الله، فكان من اللقاءات التي اعتز بها للغاية وكنا نحتفل بعيد ميلاده الـ 83 ، وكنت أقدم الحلقة ومعى اثنين من زميلاتى المذيعات.

هل هناك حلقات أخرى تعتزين بها خلال مشوارك الإعلامى في المجمل؟

ضنعم.. من ضمن الحلقات التي أحبها واعتز بها أيضا كان اللقاء مع الفنان ممدوح عبد العليم رحمه الله وهو لقاء اعتز به لأننى شعرت أنه إنسانا أكثر من أنه فنانا وبكى كثيرا خلال اللقاء وتحدث عن حياته وأدواره في العالم الفني، وحلقة أخرى مع الفنانة شريفة فاضل وتحدثت عن ابنها الشهيد وكان بمناسبة حرب 6 أكتوبر، وبكت وأبكت المشاهدين الذين اتصلوا بالتليفون بالبرنامج وكانوا يبكون وهم يتذكرون أبنائهم الشهداء وجعلونا نبكى، وكذلك أول لقاء للفنان محمد رمضان في التليفزيون المصرى كان معى في برنامج مسلسلاتى وكنت أقول له "ما هو شعورك وأنت تجلس في مكان جلس فيه كبار النجوم" فرد وأعرب عن سعادته البالغة بهذا الأمر، واتصل به الفنان عمر الشريف على التليفون، وحينها بكى محمد رمضان، وأول سنة قدمنا فيها برنامج ملسسلاتى حلقتى فازت بأفضل حلقة في مهرجان الإذاعة والتليفزيون وكانت مع الفنان نور الشريف وأسرة مسلسل الدالى فكانت حلقة جيدة للغاية وتسلمت الجائزة مع مخرج البرنامج عمر زهران .

من أبرز من دعمك خلال مشوارك الإعلامى؟

أبرز من دعمنى في مجال الإعلامى عفاف طبالة، فهى من أفضل الناس الداعمة وكانت تعرف كيف تضعك في المكان الصحيح وكانت تميز بين من يجتهد ومن لا يجتهد في عمله، وكانت ترى ما الذى يتميز به المذيع وتجعله يقدم الشكل الإعلامى الذى يناسبه، فأنا أحبها للغاية وكانت محترمة ولديها ضمير في القيادة وكانت تريدنا أن نكون أفضل .

ما هي النصيحة التي تلقيتها خلال مشوارك الإعلامى وحرصت على تطبيقها في عملك؟

النصائح كانت حول أدوات المذيع، وأنه لابد أن تكون حاضرة دائما ويكون ذهنى حاضر بشكل دائما خاصة إذا كنت على الهواء وإذا أصبحت في وضع صعب لابد أن اتداركه بطريقة لا تظهر للجمهور أننى مضطربة واستقبل الموضوع ببساطة واتخلص منه أيضا ببساطة وهذا يحتاج ذهن حاضر على الهواء .

ما هي أصعب المواقف التى مرت عليك خلال مشوارك الإعلامى؟

 كانت أول سنة في برنامج مسلسلاتى وقالوا لى إن وزير الإعلام على التليفون ويريد أن يبارك للبرنامج وكنا أول شهر ننطلق ببرنامج مسلسلاتى فاستقبلت المكاملة والحمد لله كانت حلقة جيدة للغاية ومن الأشياء الجيدة أيضا والتي لا يمكن أن أنساها أن أول سنة كان المخرج عمر زهران يتولى إخراج البرنامج  وفى حلقة كان يوم عيد ميلادى، فأدخل زملائى كلهم على الهواء وقال لىى ستدخلين بعد قليل فعندما دخلت وجدتهم جاءوا لى بـ"تورتة" على الهواء ويحتفلون بعيد ميلادى ويطفون الشمع على الهواء .
 

كيف كانت مسيرتك الفنية؟

مثلت في مسلسل "أوراق التوت"، وكان من إخراج هانى إسماعيل رحمه الله ، وضم من الممثلين صابرين وكمال أبو رية وسميحة أيوب وكان معظم عملى معه، وكانت تجربة جيدة وصعبة للغاية .

لماذا ؟

لأنها باللغة العربية الفصحى وكان الموضوع صعب 

وكيف جاء انضمامك لأسرة مسلسل "أوراق التوت"؟

أستاذ هانى إسماعيل المخرج منذ فترة كنت قد أجريت معه عدة لقاءات وكان يعرف أننى أريد أن أمثل وقبل أن يخرج المسلسل كان بينى وبينه لقاء في برنامج فسألنى "هل تريدين أن تمثيلين؟" فقلت له "نعم" فمثلت في مسلسل أوراق التوت.

هل كان لك تجربة في التمثيل قبل مسلسل أوراق التوت؟

قبلها كنت أقدم برنامج في التليفزيون اسمه "تأليف في تأليف" وكانت مدة الحلقة 4 أو 5 دقائق وكان عبارة عن مشهد سينمائى ونحن نقدمه بطريقة كوميدية ونقول للجمهور إذا تم عمل هذا الدور في الوقت الحالي كيف سيكون مشهده وقدمنا عدة حلقات ولكن توقفنا .


هل كان لك تجربة فنية بعد مسلسل أوراق التوت؟

مثلت مسلسل سيت كوم "كلمنى بالعربى" .

لماذا لم تستمرين في مجال الفن؟

لم استمر في المجال الفني لأنه رغم أننى أعرف كل المخرجين والمنتجين والنجوم ولكن الحكاية ليست سهلة حيث تتطلب تفرغ لهذا المجال حتى لا ينساك أحد، وبالفعل جاءت لى أكثر من فرصة في التمثيل ولكن لم أقبل بها.

ما هي أبرز تلك الفرص؟

الفنان أحمد زكى رحمه الله قابلنى في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وقال لى "لماذا لا تمثلين؟" وحينها وكانوا يريدون وجهه جديد في فيلم أيام السادات ورشحنى للفيلم وكنت حينها في بدايتى كمذيعة للتليفزيون، وحصل الفنان أحمد زكى على رقم تليفونى وتواصل معى وقال لى "يلا عشان تيجى تقابلى المخرج" ولكن خفت من التجربة فهذه كان من الممكن أن تحول حياتى كلها، وكنت مرشحة للدور ولكن لم أذهب للمخرج وخفت من التجربة . 

 

هل هناك فرصة أخرى سنحت لك في مجال الفن ورفضيها؟

المخرجة إنعام محمد على كانت تريدنى أقدم دورا في مسلسل " مشرفة رجل لهذا الزمان" عن العالم المصرى مصطفى مشرفة، وكذلك المخرج وإسماعيل عبد الحافظ كان يقول لى "تعالى في المسلسلات ومثلين" ولكن لم أكن أذهب للأسف وكذلك المخرج حسام الدين مصطفى رشحنى أيضا للتمثيل ولكن لم أذهب وقال لى "أنت أزاى مش نجمة لابد أن تكونين نجمة " ولكن لم استمر في مجال الفن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة