لو عايز تبقى مليونير هات غزلان وربيها.. سعر المولود الذكر 9 آلاف جنيه والأنثى بـ14.. الأنثى المنتجة بـ25 ألف جنيه والذكر البالغ بـ16.. صاحب مزرعة: كيلو اللحم بـ600جنيه والقرون بـ3 آلاف وتربيته سهلة.. فيديو وصور

الثلاثاء، 10 مايو 2022 04:00 م
لو عايز تبقى مليونير هات غزلان وربيها.. سعر المولود الذكر 9 آلاف جنيه والأنثى بـ14.. الأنثى المنتجة بـ25 ألف جنيه والذكر البالغ بـ16.. صاحب مزرعة: كيلو اللحم بـ600جنيه والقرون بـ3 آلاف وتربيته سهلة.. فيديو وصور تربية الغزلان
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد تربية الغزلان من أكثر المشاريع المربحة اقتصاديا وعائدها سريع لمربيها، حيث يطلق عليه مشروع المليونير، لما يحققه من مكسب سريع، كما أنه يسمى أيضا لحم الملوك والرؤساء وأغلى لحم فى العالم.

 

تربيه الغزال (1)

وفى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، استطاع المهندس بهاء الدين، أن يحقق نجاحا من مشروعه الخاص فى تربية الغزلان، ونجح أن يصبح رجل أعمال من تربية وبيع الغزلان، بعدما بدأ مشروعه بغزالة ذكر وغزالة أنثى وحقق عائدا اقتصاديا كبيرا على مدار الـ 10 سنوات الماضية.

 

تربيه الغزال (2)

وقال المهندس بهاء الدين صاحب المزرعة، إنه يعمل فى تربية الغزلان منذ 10سنوات، حيث يتم استيراد الغزلان الأوروبى من بلجيكا واسبانيا ويتم تربيتها وتفريخها، حيث تأتى الغزلان غير مستأنسة ويتم التعامل معها بحيث تتأقلم مع المعيشة فى بيئة غير التى نشأت فيها.

وأضاف أنه من أهم وأكثر المشاريع السهلة وذات جدوى اقتصادية عالية، ولا يحتاج لمكان كبير لتربيته ويحتاج فقط لغرفة صغيرة والطعام والمياه، مبينا أن الإنتاج مربح جدا، حيث تلد الغزالة الواحدة مولد واحد كل 9 شهور، ويُباع بعد 3شهور من فطامه، ويصل سعر الغزال الصغير المولود الذكر لـ 9 آلاف جنيه، وتباع الأنثى الصغيرة بـ 14 ألف جنيه، ويبدأ موسم التزاوج فى شهرى 9، 10 من كل عام، وتلد فى شهرى 5، 6 من كل عام.

وأشار إلى أن الغزلان تتمتع بدرجة مناعة عالية جدا يستطيع التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة والبرودة الشديدة، حيث أنه كائن يعيش فى الصحراء ويستطيع التكيف مع الجو الذى يعيش فيه.

وأوضح صاحب المزرعة، أن الغزلان لا تحتاج مساحة واسعة مثل النعام ويمكن فى غرفة 2×3م نربى أكثر من 9 رؤوس غزلان دون الحاجة لمساحة أكبر، مشيرا إلى أن المكسب فى الغزلان من بيع مواليدها.

تربيه الغزال (3)

وتابع أنه يهوى تربية الطيور والحيوانات وجاءت له فكرة تربية الغزلان منذ 10 سنوات، وبدأ بتربية ذكر وانثتين وبدأ فى تكبير مشروعه، مؤكدا أنه من أهم شروط النجاح أن يحب الشخص ما يفعله حتى يحقق النجاح وعائد اقتصادى كبير.

وقال إن الذكر يتميز بقرون كبيرة متشعبة وتتساقط تلقائيا من رأس الذكر فى شهرى 5، 6 من كل عام فى موعد ولادة الأنثى حتى لا يضرب الأنثى بقرونه، حيث تعد القرون السلاح الخاص بالذكر للهجوم والدفاع، وبعد سقوط القرون تبدأ فى النمو مرة أخرى.

وأشار إلى أن الذكور تستخدم للتزاوج فقط وبعد ولادة الأنثى يتم بيع الذكر أو ذبحه وبيع لحومه وجلده ورأسه، أما الأنثى فيتم الابقاء عليها نظرا لأنها تتكاثر وتلد، مبينا أن الذكر البالغ يُباع بـ 16ألف جنيه، ويصل عمر الغزالة لـ 30سنة.

تربيه الغزال (4)

وأكد أن سعر كيلو اللحم فى الغزالة يباع بـ 600جنيه، أما الجلد فيباع بـ 1500جنيه ويستخدم كسجادة فى المنازل، والرأس تُقطع وتباع بالقرون بـ 3000جنيه، ويتم تحنيطها ووضعها على الحوائط، مؤكدا أن لحم الغزالة أغلى نوع لحم فى العالم ويسمى طعام الملوك والرؤساء وغنى بالبروتينات ويتميز باللون الأحمر، كما أنه لا يحتوى على أى دهون تماما.

وشرح المهندس بهاء الدين خطوات البدء فى مشروع تربية الغزلان، حيث قدم عدة مقترحات للمقبلين على بدء هذا المشروع المربح، إما البدء فى صغار غزلان وتربيتها فى منزله والاستفادة بإنتاجها بعد ذلك، أو شراء أسرة منتجة بقصد المكسب السريع، والاستفادة من إنتاجها خلال وقت قصير، مشيرا إلى أن الذكر الواحد يمكنه أن يتزوج بـ 10غزالات فى الموسم الواحد، وتُباع الأنثى المنتجة بـ 25ألف جنيه، والذكر البالغ بـ 16ألف جنيه، أما الغزالة الشابة فتباع بـ 19ألف جنيه.

وتابع أن الـ 4 غزالات يتناولون طعام بما يعادل ما تتناوله معزة واحدة، وتتغذى الغزلان نفس غذاء الماعز والخراف، حيث تأكل البرسيم والذرة والتبن والعيش، ويتم تقديم الخيار والجذر كنوع من الترفيه.

وأوضح الفرق بين الغزال الأوروبى والمصري، حيث تتميز الأوروبى بوجود نقط بيضاء فى جسمها، أما المصرى فتتميز باللون البنى ووجود خط أسمر فى الظهر، ويُمنع صيده نظرا لأنه مهدد بالإنقراض.

ووجه بهاء الدين نصائح لصغار المربى أو المقبلين على بدء المشروع بالمجازفة وعدم الخوف نظرا لأن الخوف هو من أسباب فشل أى مشروع قبل بدايته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة