دراسة تكشف تعرض النساء لعقوبات قاسية فى عصور ما قبل الميلاد بالصين

الخميس، 26 مايو 2022 10:00 ص
دراسة تكشف تعرض النساء لعقوبات قاسية فى عصور ما قبل الميلاد بالصين علماء صينيون
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة جديدة أن قدم امرأة صينية قطعت قبل ما يقرب من 3000 عام كعقوبة لارتكاب عمل إجرامي في واحدة من المرات القليلة التي اكتشف فيها علماء الآثار دليلا على عقاب من هذا النوع لامرأة.

وتشير الدلائل المختلفة إلى أن قدم المرأة قد قُطعت فلم تظهر عظامها أي علامات على أي مرض يمكن أن يجعل مثل هذا البتر ضروريًا، ويبدو أن الإصابة حدثت بشكل خشن وليس بدقة بتر طبي.

ونظر الباحثون في الاحتمالات الأخرى لكيفية فقدان المرأة لقدمها، مثل حادث أو إصابة حرب أو إجراء جراحي، حسبما قال المؤلف الرئيسي للدراسة لي نان عالم الآثار في جامعة بكين في الصين، لـ Live Science، لكن "بعد الفحص الدقيق استبعد فريق البحث الاحتمالات الأخرى واتفق فريق البحث على أن البتر العقابي هو أفضل تفسير".

وكانت عقوبة شائعة في الصين القديمة لأكثر من 1000 عام، حتى تم إلغاؤها في القرن الثاني قبل الميلاد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في Tsinghua China Law Review، ففي ذلك الوقت كانت يمكن أن يؤدى ما يصل إلى 500 جريمة مختلفة إلى بتر القدم، بما فى ذلك التمرد والغش والسرقة وحتى تسلق بوابات معينة.

وفقًا للمؤرخين، كانت واحدة من "العقوبات الخمس للعبيد" التي تم فرضها منذ الألفية الثانية قبل الميلاد من قبل أباطرة أسرة شيا، أول سلالة في الصين القديمة، وهناك أدلة تاريخية واسعة النطاق على هذه الممارسة حتى أن مسئولا صينيا في الألفية الأولى قبل الميلاد دعا إلى ضرورة إيجاد أحذية خاصة لمبتورى الأطراف.

وتمت معاقبة الجرائم البسيطة بالضرب ولكن يمكن الحكم على الجناة الذين ارتكبوا جرائم خطيرة بإحدى العقوبات الخمس: موت، برسم الوشم على الوجه أو الجبين بحبر لا يمحى، وقطع أنف الجاني، وبتر القدمين (أسوأ المجرمين قطعوا كلتا قدميه).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة