حزمة عقوبات أوروبية سادسة ضد موسكو.. رئيس المفوضية الأوروبية: سنقر حظرا كاملا على صادراتها النفطية.. ووزير صناعة تشيك: الحظر الأوروبى المقترح سيمثل مشكلة.. وروسيا: سنعتبر الأسلحة الغربية القادمة هدفا مشروعا

الأربعاء، 04 مايو 2022 02:30 م
حزمة عقوبات أوروبية سادسة ضد موسكو.. رئيس المفوضية الأوروبية: سنقر حظرا كاملا على صادراتها النفطية.. ووزير صناعة تشيك: الحظر الأوروبى المقترح سيمثل مشكلة.. وروسيا: سنعتبر الأسلحة الغربية القادمة هدفا مشروعا المفوضية الأوروبية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

المجر: المقترح الأوروبى لا يضمن أمن الطاقة لدينا

السفير الأوكرانى: لن ننضم إلى الاتحاد الأوروبى

رئيس المجلس الأوروبي: نبحث زيادة الدعم العسكري لمولدوفا

مصدر أوروبي: الاتحاد يقترح استثناء المجر وسلوفاكيا من قرار حظر النفط الروسى

وزير البيئة الإيطالى يطالب الاتحاد الأوروبي بتعليمات واضحة حول إمكانية فتح حساب بروسيا والدفع بالروبل مقابل الغاز

وزير الطاقة الألماني: إمدادات النفط كافية حتى إيجاد بديل عن النفط الروسي
 

 

انعقد اجتماع البرلمان الأوروبي لمناقشة مشروع المفوضية بشأن حظر واردات النفط الروسية، وكشفت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، تفاصيل عن الحزمة السادسة من العقوبات التي ينوي الاتحاد الأوروبي فرضها ضد روسيا، وتبين أنها تتضمن فرض حظر على شراء النفط الروسي، وفقا لروسيا اليوم.

وقالت أورسولا فون در لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحفى إنه يتعين على أوروبا تأمين بدائل للنفط الروسي، مضيفة: سنقر حظرا كاملا على واردات النفط الروسية.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تتضمن فرض حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا.

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية،  أنه في إطار الحزمة السادسة سيتم أيضا حظر بث ثلاث قنوات تلفزيونية حكومية روسية رئيسية، كذلك لفتت المسؤولة إلى أن المفوضية اقترحت فصل 3 بنوك روسية أخرى، بما في ذلك "سبيربنك"، عن منظومة الدفع "سويفت"، حيث تقوم المفوضية الأوروبية باقتراح تفاصيل القيود، ومن المتوقع أن ينظر ممثلو الاتحاد الدائمون في المقترحات هذا الأسبوع.

وتابعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الحزمة الجديدة من العقوبات على روسيا تشمل رتب عليا في الجيش وأفراد ارتكبوا جرائم حرب، مشيرة إلى أن مستقبل الاتحاد يكتب الآن في أوكرانيا.

فيما قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إننا سنبحث زيادة الدعم العسكري لمولدوفا، وأضاف رئيس المجلس الأوروبي: نحاول تجنب التصعيد في مولدوفا ومن واجبنا دعمها، ومن جانبها قالت دولة المجر، إن المقترح الأوروبي لحظر النفط الروسي لا يضمن أمن الطاقة لدينا.

وقال وزير الصناعة التشيكي كاريل هافليتشيك، إن الحظر الأوروبي المقترح على النفط الروسي لا يشمل كيفية مشاركة الأعباء، موضحا أن الحظر الأوروبي المقترح على النفط الروسي سيمثل مشكلة، فيما قال السفير الأوكراني: لن ننضم إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب، بدوره قال مصدر أوروبي، إن الاتحاد الأوروبى يقترح استثناء المجر وسلوفاكيا من قرار حظر النفط الروسي حتى نهاية 2023.

بدوره طالب وزير البيئة الإيطالى، روبرتو سينجولاني، الاتحاد الأوروبي، بإعطاء تعليمات واضحة حول ما إذا كان بالإمكان فتح حساب بروسيا والدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي.

وأضاف وزير البيئة الإيطالى، أن هناك طلب للحصول في أقرب وقت ممكن على توجيهات واضحة حتى يتمكن المشغلون من العمل. نحن بحاجة إلى موقف موحد مع توجيه واضح للمشغلين.

وأوضح وزير البيئة الإيطالى، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يعطي تعليمات واضحة للدول حول ما إذا كان بإمكان المرء فتح الحساب بالروبل والدفع بالروبل أم لا، مقابل الغاز الروسي.

بدوره قال وزير الطاقة الألماني، بيتر ألتماير،، إن إمدادات النفط كافية حتى إيجاد بديل عن النفط الروسي، وحذر وزير الطاقة الألماني من اضطرابات تطال جميع امدادات النفط من جراء مشروح الحظر الأوروبى للنفط الروسى.

وتوقع وزير الطاقة الألماني، حدوث اضطرابات بإمدادات النفط إذا تم حظر استيراد الطاقة من روسيا، فيما قالت شركة غازبروم الروسية، إن الطلبات الأوروبية للغاز الروسي وصلت أعلى مستوى عند 109.6 مليون متر مكعب في أوائل مارس الماضي.

في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير عدد من مدافع "هاوتزر" الأمريكية في أوكرانيا، وقال سيرجى شويغو وزير الدفاع الروسي، إن المقاتلين الأوكرانيون في آزوفستال تتم محاصرتهم بحرص، موضحا أن القوات الروسية تسيطر على ماريوبول بالكامل.

واقترح وزير الدفاع الروسي، على القوميين الأوكرانيين في آزوفستال إلقاء السلاح والإفراج عن المدنيين، وأضاف وزير الدفاع الروسي: سنعتبر الأسلحة الغربية القادمة إلى أوكرانيا هدفا مشروعا، مهددا باستهداف شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.

 كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا فرضت عقوبات على 63 مواطنا يابانيا. كما حظرت رئيس وزراء اليابان ووزير خارجيتها الحاليين من دخول روسيا، وفقا لروسيا اليوم.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو تحظر دخول رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ووزير الخارجية يوشيماسي هاياشي، من دخول روسيا، ومن بين المدرجين أيضا على القائمة السوداء قائمة الممنوعين من دخول روسيا وزراء المالية والدفاع والعدل.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية: لقد أطلقت إدارة فوميو كيشيدا حملة غير مسبوقة ضد روسيا، ووجهت خطابات وتصريحات غير مقبولة ضد روسيا، بما في ذلك الافتراء وإطلاق التهديدات المباشرة. وقد تردد صدى ذلك من قبل الشخصيات العامة والخبراء وممثلي وسائل الإعلام في اليابان، الذين يشاركون تماما مواقف الغرب تجاه بلادنا، وتماشيا مع هذا المسار المعادي، تتخذ طوكيو خطوات عملية تهدف إلى تفكيك علاقات حسن الجوار، والإضرار بالاقتصاد الروسي والمكانة الدولية لبلدنا".

وتابعت وزارة الخارجية الروسية:  مراعاة لما سبق، وكذلك للعقوبات الشخصية التي فرضتها الحكومة اليابانية ضد مواطنين روس، بمن في ذلك شخصيات في القيادة العليا للدولة، تم اتخاذ قرار بشأن حظر دخول مواطني اليابان من بينهم شخصيات قيادية إلى روسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة